Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

من داخل المؤتمر الأول للسياسات العامة جامعة قاريونس

حضرت... وشد انتباهي بعض الأوراق التى عرضت والتي قد أتفق و وقد أختلف مع بعض منها وحضرت جمـيع الحلقات العلمية فى هذا المؤتمر واستمعت إلى جميع الأسئلة التى طرحت على الباحثين واستمعت إلى جميع التعقيبات على الأوراق التى حددت بثلاث دقائق لكل معقب واستمعت إلى ردود الباحثين عليها.
وأود بهذه المناسبة أن أسجل الملاحظات التالية:
1. لفت أنتباهى الجرئة فى طرح بعض المسائل التى كانت فى يوم من الأيام يحرم فيها الحديث حتي مع النفس .
2. لاحظت حضور بعض رجالات النظام يستمعون بكل اهتمام وأريحية لوجهات النظر المختلفة التى طرحت خلال هذا المؤتمر بما فيها( ما يتعارض مع النظام أحيانا).
3.شدني كثيرا حديث الشامخ فى هذا المؤتمر الذى كان يتكلم بصراحة ووضوح وعلمية وجرئة وهذه أول مرة فى حياتي أستمع إلى مسئول ليبي بهذا الطرح وهذه الجرئة وهذه الموضوعية وهذا الصدق واليكم الدليل .
• سرد عدد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش التى أجراها مع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قاريونس خلال فترة توليه أمانة اللجنة الشعبية العامة ومجلس التخطيط العام وكان أغلبهم حاضرين بالجلسة وحياهم تحية تقدير واحترام وذكرهم بالمفاهيم والمضامين التى تم الاتفاق بشأنها معهم خلال المؤتمرات العلمية وكان أبرزها الإصلاح السياسي فى ليبيا وذكرهم بما أثبتته الدراسات بالنسبة للحالة الليبية حيث يأتي الإصلاح السياسي من خلال تطوير فكرة المؤتمرات الشعبية لأسباب عدة حددها الباحثين وقام باحالةهذه التوجيهات فى حينها إلى الجهات المختصة وطلب من الحاضرين كدعاة للا صلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي أن يتبنوا هذه المفاهيم وينشروها فى كل الأوساط.بما يضمن الشفافية وعدم الازدواجية في الاختصاصات والفصل بين السلطات وعدم تدخل جهات أخرى غير مخولة قانونيا( لعله قصد مكتب الاتصال باللجان الثورية) كما تكلم عن المفاهيم التى سبق وأن تم الاتفاق بشأنها مع أعضاء هيئة التدريس والمستشارين بشأن مفهوم الإصلاح الاقتصادي بالنسبة للحالة الليبية ولخصه فى ثلاث نقاط...(( منع الاستغلال ومنع الاحتكار والاهتمام بالفقراء)) وهاجم بعنف الإجراءات التى أتخذت ضد الفقراء تحت مــظلة الإصلاح الاقتصادي والادارى مثل زيادة أسعار الطماطم والزيت والسكر والكهرباء والبنزين وتسريح الموظفين التابعين للدولة وشدد بأن هذا يخالف ماتما الاتفاق عليه فى برنامج الإصلاح الذى بدء بتنفيذه وتحت إشرافه منذ سنة 2000مسيحى حتى سنة 2003مسيحى ويرى بعض المراقبين المختصين أن الإصلاح الاقتصادي فى ليبيا أنتكس بعد هذه الأجراءت.
• طالب الشامخ فى كلمته أمام المؤتمرات أن تعطى الحصانة للباحثين والمستشارين والخبراء فى مثل هذه المؤتمرات وفى المراكز البحثية بحيث يحق لهم انتقاد وتشريح وتحليل كل شيء ولا يقتصر هذا على المؤتمرالشعبى الأساسي(( وهذه قمة الجرأة لأنه لو كان هذا توجيه النـــظام الرسمي لأعلنه من هو فى قمة النظام ).
4. لم يعلق على أي من التعابيرو المصطلحات التى أستمع إليها من الباحثين والمعقبين بالنقد والتشنج ولا بالتهديد ولا بالوعيد بل أعتبرها ظاهرة صحية وآراء وليس مثل غيره من رموز النظام.
5. كان يجلس بجانبي شخص معجب كثيرا بما سمع وقلت له ما قاله الشامخ اليوم موضوعي ومتوازن قال لي أنه مسرور بصدقه وجرأته وأنه إنسان نظيف الذمة المالية حيث أنه المسؤل الوحيد الذى أفصح عن ذمته المالية على الهواء مباشرة مرتين الأولى وهو أمينا للموصلات فى مؤتمر الشعب العام فى طرابلس سنة 89مسيحى منقولة على الإذاعتين المرئية والمسموعة والثانية سنة 2004مسيحى وهو أمينا للجنة الشعبية لشعبية بنغازي لمدة أربعة أشـــهر فقط ونقلت مباشرة على الإذاعة المسموعة وهذا الأسلوب لازالت تطالب به منظمات الشفافية فى كل دول العالم ولم يتحقق بعد حتى فى الدول المتقدمة وهنا تكمن قوة وصدق هذا الرجل .
6. حدد الثوابت التى تمسك بها فى الهوية والدين وتبنى قضايا الفقراء والمساكين والتنمية وكشف المخطط المعادى للإسلام والعروبة واحترام الثقافة والحضارة والعادات والتقاليد للأمة ويرفض الوصفات الجاهزة وأكد أن جميع من يتفق معي على هذه الثوابت الخمسة فهو معي". ((تلاحظون لم يشترط الميثاق ولا كتاب رأس المال لماركس ولا كتاب سير قطب ولا حتى الكتاب الأخضر)) .
• من هذا السرد لما لاحظته فى هذا المؤتمر هناك جملة أسئلة تطرح نفسها من بينها:
• هل هذا مخاض لشيء قادم للتغير فى ليبيا ؟
• هل ما طرحه الشامخ يمثل منهج الإصلاح السياسي والأقتصادى بالنسبة للحالة الليبية وهو يعتبر إصلاح سلمى ومن خلال النظام والتجربة يهدف فى الختام إلى تعزيز الدولة وتحقيق الديمقراطية أم هو عبارة عن إرهاص من الإرهاصات السابقة؟ وهل يعبر عن وجهة نظر النظام أم هي وجهة نظر شخصية رغم انه ذكر فى الكلمة فى بعض المواقع أن هذا رأيه الشخصي؟ • أطرح هذا الأسئلة للحوار والنقاش لأنني أشعر بأن الكثير منا وخاصة خارج الوطن لا يعرفون جيدا ما يدور بداخل الوطن...

ع. أ. أ


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home