Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

بلاغ إلى الرأي العام الليبي

موقف عام عن إدارة التسجيل العقاري درنة ومصلحة طرابلس ...
نعيمة الفوال وهي غنية عن التعريف مما تتسم به من صفات هذا العصر . وهي الرشوة والأخلاق السيئة وعدم الاستحياء وهذا معروف عنها في مدينة درنة وضواحيها وربما العاصمة طرابلس والتي توجد بها رئيس المصلحة التسجيل العقاري .
وبالرغم من ذلك فلديها حضوه لدى المصلحة وذلك مع مساعد رئيس المصلحة رمضان الشهوبي وكذلك أصحاب المصلحة الشخصية والذين يمثلون السلطة الشعبية وأصحاب النفوذ سوى من مدينة درنة أو مدينة طرابلس . وستتم ذكر الأسماء في مقال أخر وكيفية العلاقة .
أما المصلحة المادية يقال أن مدينة درنة ستصبح مدينة سياحية وخاصة منطقة الساحل ورأس الهلال حتى مداخل المدينة درنة ويرغب أصحاب النفوذ في الاستثمار وتسجيل الأراضي لهم وبطرق ملتوية وأدركوا أن الشخص الوحيد الذي يستطيع القيام بذلك وبمقابل مادي هي نعيمة الفوال لأنها قامت بعملية جراحية وهي " خلع اللوز " وهي أمرا لا ينطبق عليها قانون العقوبات خوفاً على مشاعرها وحتى لو صدر حكم سيكون مع وقف النفاذ وقد حكمت في السابق بمثل هذا الحكم فهي لا تعمل بالقوانين المعمول بها وخاصةً قانون التسجيل العقاري 11 / 12 /
الدليل لذلك قامت بتسجيل موقع بمنطقة راس الهلال مساحته 52 هكتار خارج المخطط بقوة القانون مستقلة بذلك قانون رقم 10 / 97 وهذا لا ينطبق على هذه الحالة وذلك يعتمدها المحضر الفني رقم الملف العقاري المؤقت 10923 على أنها أرض فضاء وهذا المصطلح غير موجود بقوانين السجل العقاري وهي ارض غابات وليست مزرعة أسماك ولكن المبلغ المدفوع 35 ألف يستحق أن يكون مزرعة أسماك وهذه البداية من أجلها تم تكليفها بالإدارة .
ولو رجعنا للماضي فقد كلفت في السابق من قبل رئيس المصلحة في السابق مبروك خليفة على أن تكون تجربة ولكن أساء الاختيار فهي تسعى للكسب الغير مشروع وهي موظفة عادية فقامت بتجاوزات عديدة وكانوا يقدمون لها الحماية ولكن تم إيقافها عن لعمل من قبل الرقيب العام في ذلك الوقت المرحوم الضابط الحر نوري أسباق رحمه الله.
أما كيف تولت مديرة الإدارة فهذه " حكاية " قامت بإعداد تقرير كاذب ضد المستشار رمضان الزلاوي وذلك بعد أن قامت بسرقة ختم الإدارة من مكتبه وهذا معروف لدى جميع الموظفين بالإدارة مما ترتب عليه تشكيل لجنة من قبل المصلحة .
وهم رمضان الشهوبي بصفة نائب رئيس المصلحة . رئيس الفرع المرحوم عوض أرحيم والذي بدوريهما رسموا الخطة وهي أن تتولى نعيمة الفوال مديرة الإدارة درنة وحصل ذلك بالرغم من معرفتهم لنعيمة الفوال جيداً لان لديها العديد من المخالفات الجسيمة وكذلك القضايا سواء أن كانت في جهاز الرقابة الإدارية درنة وصدور حكم ضدها مع وقف النفاذ وكذلك مجالس تأديب من المصلحة يوقف ترقيتها السنوية ولكن تم أجبار رئيس المصلحة المستشار سالم والي علي ذلك من قبل الإخوة . أما عن المخالفات فهي لا تعد ولا تحصى ونذكر لكم المحدث منها :
1. قامت بالتزوير والتلاعب بالمخططات العامة مستهترة بكافة القوانين المعمول بها سوى أن كان التخطيط العمراني أو التسجيل العقاري وذلك بالاعتداء على الحدائق والميادين العامة وتخصيصها إلى قطع أراضي سكنية وهذا ثابت في تقرير معد من قبل الإدارة الفنية وكتاب مدير الإدارة الذي يطلب فيه منها التبرير ارتكابها لهذه المخالفات وهذه الاعتداءات كانت بشعبية القبة كما تقدم المواطنـون المتضررون ضدهـا بشكوى لدى أجهزة الرقابة لكن " لا حياة لم تنـادي " .
وعندما فصلت إدارة القبة عن درنة تمت التغطية على الموضوع ولكن المشكلة قائمة بين المواطنين على تلك الأراضي حتى تاريخه .
2. قامت باعتداء على ارض عائلة عوض الشاعري وهي عبارة عن ارض زراعية بمنطقة كرسه وذلك بأن قامت بتزوير مستندات من مؤتمر كرسه وذلك لمصلحة زوجها حمد الكردي " المسكين " مستغلة بذلك منصبها بإجراءات تحقيق ملكية وهو لا يملك شيء واستخرجت له شهادة عقارية رقم 19867 وبعد ذلك قامت بنقل الملكية باسمها وبدون علم " المسكين " وتحصلت على قرض زراعي سكن بالمخالفة والتزوير ورقم القرض 113 / 2006 وللأسف لم تهتم المصلحة لهذه الشكوى لان المواطن " راقد ريح " والمديرة نعيمة وبمحض الصدفة تم مقابلته لمساعد رئيس المصلحة رمضان الشهوبي بإدارة درنة وعرض عليه الأمر مرة ثانية وطلب منه أن يجد له حلاً ويعاقب المخالفين وكان الحل من نائب رئيس المصلحة أنه قال لها ماذا تريدني أن أفعل لها " هل أغسلها بالديتول " .
3. كما قامت بتزوير إجراءات قرض عقاري أخر بمنطقة باب شيحا شهادة عقارية رقم – 529- رقم القرض 50519 وبقيمة 42500 ألف . وبذلك يكون القرض العقاري المتحصله عليه نعيمة الفوال 85000 ألف " يا بلاش " وما هي المشكلة فهي أمراءاة ومديرة في نفس الوقت ولديها حصانه وشر البلية ما يضحك فإن أهم المستندات المقدمة لهذه القروض شهادة المرتب . وقد قامت بتزوير شهادة المرتب من داخل الإدارة وبخط يدها وقيمة صافي المرتب 168 دينار و80 درهم " علاوة عازب " وهي تعلم بأن هذه الشهادة تصدر عن القسم المالي للمصلحة بطرابلس وللأسف بأن المصلحة لديها العلم بذلك ولم تحرك ساكناً . هل مصلحة التسجيل العقاري بطرابلس " خـاربة من فوق " فهي بنفسها ذكرت ذلك لموظفيهـا المقربين لها بالإدارة وقالت لـو أرتاح من التقريـر وبعض الموظفين سأجنـي ثروة هائـلة بالحـرام " مسكينة والله " .
4. كما قامت بسرقة المال العامة ويتمثل في رسوم الشهادات العقارية والخرائط تستخرج بدون إيصالات مالية بل من محرر العقود إلى حقيبتها " كاش " . مداعية بذلك بأنها تقوم بشراء قرطاسيه للإدارة فهل المصلحة فقيرة إلى هذا الحد وهل من حقها أن تفعل ذلك .
فقد تقدم موظفي الإدارة بمذكرة إلى رئاسة المصلحة يذكرون فيها بأن نعيمة الفوال تقوم بسرقة المال العام وذلك لحرصهم على سمعة الإدارة وقدموا ما يثبت ذلك وهي عدد كبير جداً من الشهادات والخرائط لا تقل عن 200 شهادة وخارطة ومنها ما هو موثق بتاريخ دقيق جداً حسب ما ذكره أمين الخزينة .
بأن عمل الخزينة في هذا التاريخ موقوف من قبل لجنة الجرد من المصلحة طرابلس وكذلك إعداد الإحصائية الشهرية وهذه التواريخ 6 / 12 / 2006 ، 26 / 11 / 2006 والمصلحة لديها العلم بهذه التواريخ وعلى وجه السرعة يأتي الفرج إلى نعيمة الفوال من قبل مساعد رئيس المصلحة ورئيس الفرع المرحوم عوض أرحيم . لكي يتداركوا هذا الأمر ولا ينظروا إلى المصلحة العامة ومشاعر الموظفين بل إلى " نعيمة " بل يقوموا بظلم الموظفين من أجل نعيمة ولا نعلم لماذا هل شركاء معها أم ماذا " ؟ " وهم يعرفون بأن الموظفين صادقين بما ذكروا وهذا واضح وثابت واتفقا معها بأنه من قام بتلك المخالفات هو رئيس قسم المحفوظات وأمين الخزينة .
س1) إلى رئيس المصلحة هل هم الذين يقومون بالتوقيع الشهادات العقارية ويضعون ختم الإدارة على الشهادات وما مدير الإدارة ؟.
وكما يعرف جميع موظفين المصلحة بالكامل بأن الشهادة لا يتم التوقيع عليها من قبل مدير الإدارة إلا بعد الإطلاع على الملف العقاري وكذلك الإطلاع على الإيصال المالي فهل 200 شهادة بدون قصد " ؟ " .
ليس رئيس المحفوظات بالإدارة الضحية هو المسئول فهو الوحيد الذي يعلم أن نعيمة الفوال تأخذ في رسوم الشهادات والخرائط لصالحها وكان عليه يشهد شهادة حق أمام الله " ولكن نال جزائه " بشهادة زور للأسف .
إلا أن الأمر عرض على رئيس النيابة درنة باسم مواطن صالح لان نعيمة لديها حصانة وبعد التحقيق فيه وبالرغم من جميع محاولاتها إلا أن نيابة درنة مشكورة لإعطاء الأمر أهمية لما فيه المحافظة على المال العام وأكدت أن نعيمة الفوال تسعى للكسب الغير المشروع . وإحالتها إلى غرفة الاتهام ومن ثم صنيفتها جناية تحت رقم 1357 / 2007 فهل هذا لا يكفي ويؤكد إلى المصلحة بأن نعيمة الفوال ليست أهل لهذا المكان وتستحق أن توقف عن العمل وذلك لمنع المزيد من المخالفـات أما ماذا ؟ . أم أن رئيس المصلحة يأمل بأن نعيمة تعطى البراءة من قبل القضاة لأنها أمراءاة ولا يوجد حبس لها خوفاً على مشاعرها . فهي أمراءاة ضعيفة لها حق السرقة ومخالفة القوانين أم ستحكم مع وقف التنفيذ . يوم جلستها المقررة بتاريخ 2 / 12 / 2007 كما يقول المثل الشعبي " اللي يقعد في الدار أيحط أكراها " .
قامت نعيمة الفوال باستحداث قطع أراضي بمنطقة " امبخ " وتحصلت على قطع أراضي لها نذكر واحدة منها .
5. قامت بتزوير قرار تخصيص باسم ابن أختها الطفل المدعو عبدا لله جمال المقصبي وتم تسجيلها تحت شهادة عقارية رقم 20142 وبعد ذلك قامت ببيعها بملغ 15000 ألف دينار إلى مواطن أخر "مسكين " الأستاذ جمال وهو لا يعلم شيءً من ذلك وهو مقيم بمدينة بنغازي "حتى أقربائها لم تحرمهم".
مع العلم بأن مشكلة هذا المخطط أمانة الرقابة الشعبية بدرنة وهي الشاهد الوحيد على ذلك . ونريد أن نذكر مخالفة تريد أن تقوم بها نعيمة الفوال مستقبلياً وهي قامت بتكليف محامي عنها في قضية الاختلاس للمال العام ومقابل أتعاب المحامي هي بأن المحامي لديه ارض زراعية قزميه أقام عليها مبنى مخالف للقانون وبأنها ستقوم بإنهاء إجراءات التسجيل له بعد إتمام المهمة لصالحها فهي لا تريد أن تدفع أي مبلغ لذلك . وهذا بعد تغييرها إلى المحامي الشعبي ...
وأخيراً ... نود أن نقول أن جميع هذه التجاوزات وأخص بالذكر مساعد رئيس المصلحة بطرابلس لديه العلم وعند سؤالنا عن رئيس المصلحة الأستاذ عبدا لهادي فضل وحسب ما سمعنه عنه أنه رجل لا يسمح بمثل هذه التجاوزات ولا يسمح بمثل هؤلاء العابثين أن يفسدوا في مؤسسات المجتمع .
وهذا نداء له خاصةً ولكافة من له كلمة صدق للصالح العام وأنقاض هذا المرفق ...
وإلى أمين اللجنة الشعبية العامة للعدل المسئول أمام الله والمجتمع ...
سيتم توضيح بعض الأمور في مقال آخر ...

أبناء الوطن


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home