Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

سرقات ( سليمان الشحاخ )

يظهر علينا بين فترة واخرى من سمى نفسه (سليمان الشجاع) واظن ان اسم (سليمان الشجاع) هو لشخص فى التاريخ الشيعى قد اذاق اهل السنة الويلات والإبادة ولعل اختيار اسمه سليمان بكسر السين يقصد به (Silly man)

و(الشجاع) بالكسر والتى فى اللغة تعنى ايضا الحية او الأفعى الكبيرة

الطريف فى مقالاته انه دائما يبدأ بفكرة من الح عليه الكتابة للرد على الدكتور الصلابى، حفظه الله ونفعنا بعلمه، ولولاهم لما كتب ماكتب ليوحى للقراء بان له اتباعا ليبيين وانه حجة لهم يلجؤن اليه وانه العالم النحرير وسيد التنوير.

ان لى قاعدة نادرا ما تخطىء ان من يكثر من اتهام الأخرين بالسرقة والإختلاسات فهى فى الحقيقة ديدنه ويحب ان يتهم الأخرين بها ليبعدها عن نفسه، واليكم سرقة واختلاسات سليمان الشحاخ فى مقاله (التحذير من التحذير للعاقل المستنير) من جهود الآخرين

قال فى مقاله

أقول وبالله التوفيق: إن الجزم بكون كتاب ما ليس لمؤلفه المشهور هو أمر غير بسيط ويحتاج إلى إثباتات قطعية وأدلة صريحة وأي كتاب يعتبر منسوباً لصاحبه حتى يثبت العكس بشكل حاسم وإلا فإن الأمر يبقى مجرد شكوك فقط فهل توفر لمن يزعم كون كتاب (الإمامة والسياسة) لغير ابن قتيبة مثل تلك الأدلة القطعية يا ترى؟

وهذه الجمل هى نسخ ولصق بالكامل من الموقع التالى

http://www.alhaidaria.com/archive/index.php/t-3698.html

وقال فى مقاله ايضا:

ينسب كتاب الإمامة والسياسة إلى أبي محمد عبدالله بن مسلم الدينوري المعروف بابن قتيبة (828ـ889م) الكاتب والأديب الكبير في العصر العباسي

لمع نجمه بسبب غزارة علمه وسعة اطلاعه بالأدب العربي والقرآن والحديث والكلام والفقه والتاريخ حيث ترك مؤلفات عديدة في هذه الحقول

بخصلتين الأولى محاربته للجهمية والمعتزلة وتمسكه بالحديث والنص والثانية ولاؤه للبيت العباسي حيث عينه وزير المتوكل قاضياً على دينور ويمكننا أن نضيف له خصوصية أخرى وهي تعصبه للعرب ضد العجم والتي تصب باتجاه التقرب من الحكم العباسي وهو ما نراه جلياً في عدد من مؤلفاته حيث يقوم بتعليل فضل العرب على العجم بالرغم من انتمائه الفارسي.

وهذه الجمل كلها نسخ ولصق بالكامل من

http://www.shiaparlement.com/modules.php?name=News&file=article&sid=494

وقال ايضا

وبغض النظر عن مؤلفه يحمل كتاب الإمامة والسياسة أهمية تاريخية وعلمية وهو يعتبر من أوائل المصادر التي تصور أحداث القرون الهجرية الثلاثة الأولى الأمر الذي أثار حفيظة الكثير للتحقيق في مؤلفه

هناك دوماً ثلاثة أسئلة تطرح نفسها وهي: 1 من هو مؤلفه الحقيقي؟ 2 ما هي أدلة القائلين بعدم صحة نسبة الكتاب إلى ابن قتيبة؟ 3 ـ ما هي أدلة المثبتين لصحة نسبة الكتاب لابن قتيبة؟.

وهذه نسخ ولصق بالكامل من الموقع التالى

http://www.shiaparlement.com/modules.php?name=News&file=article&sid=494

وقال ايضا

لقد كان أول من تزعم التشكيك بنسبة الكتاب إلى ابن قتيبة هو المستشرق الأسباني گاينگوس المجريطي حيث أعد بحثاً حول تاريخ الإسلام وقد نشر كتاباً في هذا الصدد قبل 160 عاماً كان موضوع نسبة الإمامة والسياسة لابن قتيبة إحدى مباحثه ثم بعد أربعون سنة تبعه الدكتور دوزي في صدر كتابه تاريخ الأندلس ليتابع أبحاثه ويدعم أدلته تم بعد ذلك بروكلمان الذي أثار الموضوع من جديد من خلال مقالته عن ابن قتيبة في الموسوعة الإسلامية طبعة ليدن وقد أفاد بروكلمان كثيراً من دراسات دي گويه ويجب أن لا ننسى دراسات لوكنت الذي ألّف كتاباً عن ابن قتيبة عام 1965م

وهذا نسخ ولصق بالكامل ايضا من الموقع

http://www.shiaparlement.com/modules.php?name=News&file=article&sid=494

وقال سليمان الشحاخ ايضا:

إن من الواضح جداً أن الهدف من نفي نسبة بعض الكتب إلى مؤلفيها أو اتهام بعضهم بالتشيع ليس إلا حفظ كرامة بعض الصحابة والتغطية على أفعالهم الشائنة وفي سبيل ذلك يمكن اتهام أحد كبار علماء الحديث عند السنة بأنه رافضي !!!! ويمكن إنكار نسبة الإمامة والسياسة لابن قتيبة ويمكن تحريف تفسير ابن كثير ويمكن

وهذا نسخ ولصق بالكامل من الموقع

http://www.alhaidaria.com/archive/index.php/t-3698.html

وقال فى مقاله ايضا:

وإليكم أيها الإخوة الكرام نماذج عن علماء أهل السنة - قدماء ومحدثين - استشهدوا بالكتاب أو نقلوا عنه مع نسبته إلى ابن قتيبة: 1- العلامة تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي المكي المتوفّى سنة 832 في كتابه ( العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين ) فقد جاء في الجزء 6 الصفحة 72 : « 2458 ـ مسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاصي الأُموي : أمير مكة ذكر ولايته عليها ابن قتيبة في الإمامة والسياسة لأنه قال: ذكروا أن مسلمة بن عبد الملك كان والياً على أهل مكة فبينا هو يخطب على المنبر إذ أقبل خالد بن عبد الله القسري من الشام والياً عليها فدخل المسجد فلما قضى مسلمة خطبته صعد خالد المنبر فلما ارتقى في الدرجة الثالثة تحت مسلمة أخرج طوماراً مختوماً ففضّه ثم قرأه على الناس فيه: بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الملك بن مروان أمير المؤمنين إلى أهل مكة أما بعد فإني ولّيت عليكم خالد بن عبد الله القسري فاسمعوا له وأطيعوا ولا يجعلن امرؤ على نفسه سبيلاً فإنما هو القتل لا غيره وقد برئت الذمة من رجل آوى سعيد بن جبير والسلام ثم التفت إليهم خالد فقال: والذي يحلف به ويحجّ إليه لا أجده في دار أحد إلا قتلته ودعا مسلمة برواحله ولحق بالشام. وذكر باقي خبر سعيد بن جبير وكلاماً قبيحاً لخالد القسري في أمره. أقول: وهذا النص موجود في النسخة المطبوعة من كتاب الإمامة والسياسة ج 2 ص 60 2- أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي الأندلسي المتوفى سنة 604في كتابه: (الألف باء في المحاضرات) المذكور في: كشف الظنون وفي معجم المؤلفين. 3- القاضي ابن العربي المتوفى سنة 543 في كتابه العواصم من القواصم ص 248 طبعة -القاهرة 1375هـ قال: "ومن أشد شيء على الناس جاهل عاقل أو مبتدع محتال فأما الجاهل فهو ابن قتيبة فلم يبق ولم يذر للصحابة رسما في كتاب الإمامة والسياسة." 4- القاضي أبو عبد الله التنوزي المعروف بابن الشباط، في الفصل الثاني من الباب 34 من كتاب صلة السمطية. 5- المؤرخ المعروف نجم الدين أبي القاسم عمر بن محمد بن محمد الهاشمي المكي المشهور بابن فهد المتوفى سنة 885هـ في كتابه (إتحاف الورى بأخبار أم القرى) في ذكر وقائع سنة 93هـ. قال: " وقال أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة في كتاب الإمامة والسياسة" ثم نقل عنه حكاية أخذ سعيد بن جبير الخ. 6- العلامة الشهير عزالدين عبد العزيز بن عمر بن فهد في كتابه غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام. 7- ابن حجر الهيثمي المتوفى سنة 973 قال في ص72 من كتابه تطهير الجنان واللسان عن الخطورة والتفوه بثلب سيدنا معاوية بن أبي سفيان) صرح أئمتنا وغيرهم في الأصول بأنه يجب الإمساك عما شجر بين الصحابة وقد علمت مما قدمته في معنى الإمساك عن ذلك أن عدم الإمساك قد يكون واجبا لاسيما مع ولوع العوام به ومع تآليف صدرت من بعض المحدثين كابن قتيبة مع جلالته القاضية بأنه كان ينبغي له أن لا يذكر تلك الظواهر فإن أبى إلا أن يذكرها فليبين جريانها على قواعد أهل السنة حتى لا يتمسك مبتدع أو جاهل بها). 8- وأشار ابن خلدون أيضاً فيما قال آخر باب حرب الجمل "هذا أمر الجمل ملخصا من كتاب أبي جعفر الطبري اعتمدناه للوثوق به ولسلامته من الأهواء الموجودة في كتب ابن قتيبة وغيره من المؤرخين". والمقصود طبعاً هو كتاب الإمامة والسياسة . 9- محمد محبوب العالم في تفسيره المشهور بتفسير شاهي الذي اعتمد عليه شاه ولي الله الدهلوي صاحب كتاب التحفة الاثني عشرية في الرد على الشيعة الإثني عشرية ومن تبعه أيضاً نسب كتاب الإمامة والسياسة لابن قتيبة. 10- المفسر المعروف فريد وجدي حيث يقول في مادة (خلف) من كتابه دائرة المعارف ج2 ص745 "أورد العلامة الدينوري في كتابه الإمامة والسياسة..." وفي ص 749 منه " كتاب الإمامة والسياسة لأبي محمد عبد الله بن مسلم الدينوري المتوفى سنة 270هـ.

وهذا نسخ ولصق بالكامل {مع اضافة كلمة (الكرام) مع الأخوة} ايضا من

http://www.alhaidaria.com/archive/index.php/t-3698.html

وقال ايضا

الرد والتعليق: ما معنى أن أسلوب ابن قتيبة هنا يختلف عن أسلوبه في الكتب الأخرى؟ هل يمكن مقارنة هذا الكتاب مثلاُ بكتاب غريب القرآن أو بكتاب تأويل مختلف الحديث أو بغيره من كتب ابن قتيبة؟؟ إن لكل كتاب موضوعه الخاص الذي يبحث فيه وبالتالي فما معنى المقارنة بين كتاب تاريخي وكتاب في علم الحديث أو التفسير أو العقائد ثم إن هذه الدعوى يمكن إدعاؤها بحق أي كتاب يُراد إسقاطه فيمكن أن يأتي أحد مثلاً ويقول إن أسلوب كتاب (التاريخ الكبير) للبخاري يختلف عن أسلوبه في كتاب (صحيح البخاري) ولذلك فأنا أعتبر كتاب (التاريخ الكبير) منحولاً ومكذوباً فهل هذا كلام علمي ؟ وهل هذا كلام مقبول ؟ وهل يمكن الاعتماد على مثل هذه الكلام ؟.

وهذا نسخ ولصق بالكامل ايضا من

http://www.alhaidaria.com/archive/index.php/t-3698.html

وقال ايضا

الرد والتعليق: نقول يحتمل أن يكون السند قد أسقط بعض الأسماء ففي بعض النسخ في الإمامة والسياسة وردت كلمة ذكروا وان الوسائط بين ابن قتيبة وابن أبي ليلى قد حذفت أو أن يكون ابن قتيبة قد تعمد التطرق إلى الموضوعات بشكل مرسل دون ذكر سلسلة الرواة ويعتبر الإسناد إلى ابن أبي ليلى في كتاب عيون الأخبار والرواية عنه شاهداً على أسلوب ابن قتيبة بالرواية المباشرة عن أبن أبي ليلى.

وهذا ايضا نسخ ولصق بالكامل من

http://www.i-b-q.com/ara/04/article/05.htm

اقول لهذا الدعى ان لحوم العلماء مسمومة فانى ابشرك باوجاع وامراض واسقام وادواء ليس لك منها دواء الا طريق واحد انت تعرفه.

واترك للقراء الكرام والقارئا ت الكريمات الحكم على هذا اللص الدعى

والسلام عليكم

عبدالمولى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home