Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الإصلاح والتشدد وحسم المواجهة

بعد مقاومة عنيفة أبداها رموز الحرس القديم رفضاً للأفكار الإصلاحية التي طرحها المهندس سيف الإسلام القذافي من خلال مشروعه الطموح .

(معاً من أجل ليبيا الغد) بدأت بشائر التغيير تلوح واضحة في أفق المشهد السياسي الليبي لتترجم إلي خطوات حقيقية يمكن تلمسها على أرض الواقع فإضافة لصدور جملة من القرارات الهادفة إلى تحسين مستوى معيشة المواطن واستكمال إنجاز مشاريع البنية التحتية المعطلة منذ عقود بسبب الفوضى لإدارية والفساد المستشري في المنظومة البيروقراطية القديمة .. ويأتي قرار استبعاد مجموعة من الأسماء التقليدية من تشكيلة اللجنة الشعبية العامة وأمانة مؤتمر الشعب العام اقتحام شخصيات جديدة المواقع التنفيذية بناء على شرط الكفاءة الشخصية والقدرة العلمية والعملية وبعيداً عن شرط الولاء الأيدلوجي وقوانين اللعبة الاجتماعية ليسبغ المزيد من المصداقية على الخطاب الإصلاحي الذي يقوده المهندس سيف الإسلام ، وليعطي البرهان على أن العمل الوطني النزيه لا يصمد تحت وطأة مسؤولياته إلا من أخلص النية للوطن والمواطنين ، وإن المعايير في المرحلة القادمة مختلفة وسيكون الفاصل فيها العمل لا الهدَر .

ففي خطوة تنم على أن ليبيا تتجه نحو إجراء إصلاحات سياسية جديدة اختار مؤتمر الشعب العامة مساء اليوم مجموعة من المؤهلين وذوي الكفاءات العالية وأسند لهم مناصب مهمة في اللجنة الشعبية العام " رئاسة الوزراء " وذلك كمؤشر على انتصار التيار الإصلاحي الذي يقوده المهندس سيف الإسلام معمر القذافي وأبرز الذين تم اختيارهم :

1- د. محمود جبريل .. الخبير الاستراتيجي العالمي الحاصل على الدكتوراه من جامعة بتسبرغ الأمريكية وأحد العاملين كزميل في أكاديمية اكسفورد للقيادة في المملكة المتحدة وتم تصعيده أميناً لمجلس التخطيط العام .
2- د. عبد الرحمن محمد القمودي الحائز على درجة الدكتوراه من عدة جامعات أمريكية ويعمل أستاذاً مشاركاً بجامعة أوريغون الأمريكية وقد تم تصعيده أميناً للهيئة العامة للاستثمار .
3- د. علي عبد العزيز العيساوي الحائز على دكتوراه في العلوم الاقتصادية تم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للاقتصاد والتجارة .
4- د. محمد أبوعجيلة المبروك الحاصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا الأمريكية وتم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للمواصلات والنقل .
5- د. عقيل حسين عقيل الحاصل على دكتوراه في العلوم الاجتماعية وتم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للتعليم العالي .
6- الأستاذ مصطفى محمد عبد الجليل وتم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للعدل .
7- محمد الحويج وتم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للمالية .
8- المهندس عمران بوكراع وتم تصعيده أميناً للجنة الشعبية العامة للكهرباء والطاقة .
9- محمد الطاهر سيالة وتم تصعيده أميناً مساعداً للجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي .

إن استقطاب شخصية بوزن محمود جبريل الخبير الاستراتيجي المعروف على سبيل المثال وتعينها على رأس المؤسسة الأهم في منظومة الجهاز التنفيذي في ليبيا وهو مجلس التخطيط العام المنوط به ترجمة الطموحات والغايات المبتكرة في القرارات الصادرة إلى خطط عمل وبرامج تنفيذ.

يؤشر في أبسط دلالاته إلى أن الرقعة الشاسعة التي كان يحتلها التيار المتشدد قد بدأت تنحسر وتضيق لصالح الكفاءات العملية الوطنية التي ركنت في الماضي لأسباب غير منطقية ، بينهما فتحت الأبواب وأيضاً لأسباب غير منطقية أمام المتسلقين الغوغائيين الذين قاوموا أفكار الإصلاح الواردة في مشروع (معاً من أجل ليبيا الغد) مقاومة مستمينة حفاظاً على مصالح شخصية أنانية ليس لها علاقة بالثورة وشعاراتها ولا بالايدولوجيا ومفاهيمها حتى وصل الأمر بأحد رموزهم وهو الأمين المساعد لمؤتمر الشعب العام إلى تقديم استقالته احتجاجاً على التشكيلة الجديدة التي ضمت أسماء وطنية شابة تتمتع بقدرات ذاتية وموضوعية ستخدم بلا شك هذا الوطن الذي نسعى جميعاً إلى بنائه .

إن هذه الخطوة التي اثلجت ولاشك (صدور قوم مؤمنين) يجب حمايتها من الالتفاف والتشويه ومحاولة تفريقها من مضمونها .. وذلك بالعمل على تسريع تنفيذ مشروع الإصلاح الذي أطلقه المهندس سيف الإسلام برعاية القائد شخصياً وقطع الطريق أمام كل العابثين الظالمين .

عـصام


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home