Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

موقع أغـنيوة والهوس الجنسي

اختار أحد المشاركين مقالا - راق له - سبق نشره على موقع إيلاف بعنوان: "الهوس الجنسي في الفقه الإسلامي" فقصه وأعاد لصقه بتاريخ 19/9 على موقع ليبيا وطننا.

واستغربت من صنيع المشارك من نشر المقال (وهو ليس له) في زاوية رسائلكم. فالمقصود من هذا الركن هو تبادل الآراء والأفكار التي يطمح الكثير منا أن تلتزم (أدب الكاتب) وتسعى إلى تحقيق الغرض من تهيئة هذه الزاوية للكتبة، ألا وهو الحوار والنقاش المثمر البناء، من أجل تطوير الثقافة الليبية بأطيافها المختلفة، وإحداث نوع من التناغم والتمازج بينها. وأظن أن ذلك هو أصل فكرة هذا الموقع، وأحد أهداف إنشائه.

وأرى أن ذلك الهدف قد تحقق إلى حد جيد، رغم بعض التجاوزات، والخروقات، وقلة الالتزام بمبادئ النشر التي حددها الموقع. والعجيب أن تلكم التجاوزات من بعض المشاركين تغافل عنها دكتورنا أغنيوة وأجاز نشرها – لعل - باعتباره لها حالات استثنائية في بداية المشوار. إلا أن ذلك التغافل شجع أولئك النفر من الكتبة المتجاوزين، ومن كان على شاكلتهم في الاستمراء والاستمرار في تجاوزاتهم.

ومن وجهة نظري فإن المتجاوزين يعتبرون قلة، ونشاز، وحالات شاذة عن الكثرة.

ومن حسنات تغافل الدكتور أغنيوة عنها أنها عكست نفسيات وثقافات وأخلاقيات أولئك المتجاوزين.

إن هذا التغافل من دكتورنا أغنيوة لم يكن سلبا محضا، بل تقويمي له على أنه تغافل إيجابي واستراتيجي وذكي من دكتورنا العزيز كشف لنا نوعيات مثقفينا الليبيين سواء في الداخل أم في الخارج (من كتب فقد عرض عقله على الناس). وفي هذا الإطار فإن فرحي بكتابات المتجاوزين لا يقل عن فرحي بكتابات غيرهم.

وانتهز هذه المناسبة لأسجل اعتزازي بالكثرة من مثقفينا الذين أفادوا من التجربة الالكترونية الغنية (نسبة إلى أغنيوة تجاوزا) لا ليتحفوا الآخرين بآرائهم ووجهات نظرهم فقط، بل ليطوروا من ذواتهم وثقافتهم ومهاراتهم التفكيرية والاتصالية.

الآن أعود إلى التعليق على مقال "الهوس" لأقول لصاحبه ولمن أعجب به فأعاد نشره:

إن فتاوى فقهائنا وإن كانت اجتهادات بشرية تصيب وتخطئ، لكن المهم في شأن القيم الخيّرة التي توجهها وتسندها وتتكئ عليها، إنها: العفة والطهر والحياء والحشمة والستر والمروءة وليس الهوس الجنسي كما يزعم صاحب المقال ومن فرح به.

عـبدالله البشير
abdullahbashir79@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home