Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

للتسلط عـلى المواطن العـربي

ان تطبيق آلية انتخاب واسقاط البرلمانيين بطريقة شراء الاصوات تفشل التجربة وتكون هي الضحية بدلا من ان تكون معول التغيير للصالح العام. وتعطي الفرصة للمافيا الغنية بان تجعل من دخوله البرلمان شجرة اموال لا تنقطع الا بخروجه من البرلمان. ولا تعطي الفرصة لمن هو ذو حرقة واخلاص لخدمة الوطن والمواطنين.
ان ظاهرة شراء الاصوات في العالم العربي اصبحت موضة محبذة لبعض المواطنين. وهذا ييبن ان المواطن العربي قابل للاستبداد وقابل للغش والمساومة على حقه الشخصي في المشاركة السياسية التي طالما ندعو اليها ونرغّب المواطن العربي فيها. فمتى يفيق هذا المواطن ليتفهم حقوقه الانتخابية ولا يخرمها؟ ومتى ينظر الى مصلحته ومصلحة بلده؟
وللاسف ان جشع المواطن العربي يفسد كل نظاما فيه حرية شخصية وحقوقا للمواطن. فكيف يبيع ضميره ورايه ومبدأه وكل شئ من اجل دينارات او دراهم معدودة؟
الم يعلم انه هو الضحية الم يعلم انه يضع المستبد برايه واعضاء المافياالغنية في المكان التحكم والتسلط عليه. وان العضو المنتخب يجب ان لا يرضى بان يساوم الناس على اصواتهم بالاموال ولكن باسداء خدمات لهم ولمطالبهم. فما العلاج الناجع لهذا؟ اذا المواطن العربي لا زال يلبس شخصية حب بيع ضميره السياسي ويبحث عنه حتى عندما يعطى حريته السياسية. فاين المبدأ واين الحق واين التمحيص من اجل انتخاب من هو اصلح.
ولعل اصحاب الاصلاح السياسي في العالم ينظرون بقلق شديد ازاء هذا المواطن المستهتر بحقوقه العنيد الذي يحب ان يعيش في زمن المافيا والمرتشين واصحاب النفوذ المالي الذي يتحكم في رقاب الشعوب.
وخلاصة القول:
ان المواطن العربي يجب ان يجبر العضو المنتخب بان يوجد له عمل مستديم بدلا من دنانير زائلة. وان يوجد له مسكن وضمان اجتماعي وصحي وتعليمي وعلاواة لاطفاله. وان يشرع قوانين تفيد البلد في مستوى دخل العامل وفي اصلاح الطرق والمستشفيات والمؤسسات الخيرية والعجزة وما الى ذلك. وليس بان يبيع كل هذا من اجل دنانير. لقد خاب ظن الكثيرين من المراقبين السياسيين في شخصية المواطن العربي.

كتبه د بشير رجب إلاصيبعي
مراقب سياسي
bashirlasceabai@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home