Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لماذا الغـضب عـلى غـريان والجبل الغـربى

لقد تحدث الأخ سالم محمد عن اصل كلمة غريان واجاد فى الوصف واقترح اقتراحا ربما يكون جدير بالمناقشة والبحت فى اصل غريان. لقد حدثنى جدى عن هذا وقال بأن غريان تأتى من كلمة غر و يان وانها كلمة اغريقية كما قيل له . المهم ان غريان لم تاتى من فراغ ولها جدور فى التاريخ واهل الجبل الغربى بأمازيغه وعربه لهم تاريخ حافل فى مقاومة اى غازى والكل يحسب لهم الف حساب. ما شد انتباهى فى هذا اليوم هو عزف امانة اللجنة الشعبية للصحة بدرج ولو بمستشفى واحد فى القائمة والتى تنوى التعاعقد مع هولندا فى توفير التدريب والعناية لمضم مناطق ليبيا ماعدا الجبل الغربى ..لماذا؟

هنالك سؤال نسئله للقذافى وزبانيته ما الذى قدمه للجبل الغربى؟
عندماء تدخل غريان من بوابتها الشمالية وبعد طريق طوبى تقابلك جزيرة المليون . هذا الأسم جاء به اهل غريان توضيحا لما قام به الحاكم العسكرى لها مصباح العروسى . حيت قام ببناء هذه الجزيرة بمبلغ مليون دينار قبل 6 سنوات وهى لا تساوى حتى الفين دينار. وعندماء تبداء فى التجوال فى غريان فهى مازالت كما اعرفها قبل ثلاتين سنة . لقد فام المدعو سحبان القذافى بهدم المتاجر الفديمة والتى تعطى غريان اصلها وجمالها. لفد هدم هذه المتاجر والسوق القديم وجعل غريان مثل صحراء سرت فهو لم يعرف ان هنالك شئ اسمه تاريخ وحضارة. لقد قام ببناء بعض المتاجر لحسابه الخاص هو وابن عم له. فهل سحبان جدير بأن يكون فاعل خير للغريانة؟

عندماء تخرج منها متجها الى الجنوب الغربى فأن الطبيعة تسحرك وخاصة فى شهر الربيع. وعندماء تصل جادو ويفرن ونالوت فأنك تشعر بغربة لأن هذه الأماكن اهملت ورغم مجهودات اهلها فأن الدولة الليبية لم تقم بمشروع مفيد للجبل الغربى الى حد الأن. المياه اخدة فى الأضمحلال والزراعة باتت معدومة ولاتوجد موارد اخرى رغم ان الأمكانية هائلة. الناس ينظرون اليك ووجوههم مهمومة وعيونهم تبكى وحرموا حتى من تسمية اطفالهم بالأسماء والتى يرغبونها. غريان والجبل الغربى هى مثل بنغازى ودرنة والخمس ومدن اخرى من المحرومين من ثروة ليبيا وحتى وان كانت هنلك مشاريع فهى تسرق من قبل العروس وحنيش وسحبان وغيرهم هؤلاء ممن يدعون الثورية وممن يدعون السلطة والمتمليقين مثل مصباح العروسى عبدالمجيد القعود ومحمد بن رمضان والخ.... نتمنى من تامر الزيات او الطرابلسى او اى احد ثانى بأن يفضحهم كما فضح سراق اخرين..

لمذا الغضب على غريان كما هو الغضب على بنغازى.رغم انها 88كم عن طرابلس فأنها مازالت منسية ومحرومة. لآ يوجد بها ولا مشروع او خطة لبناء مشروع يستقيذ منه اهل غريان ويكون مصدر رزق لهم. الجبل الغربى بأكمله لا يوجد به مشروع يعتمد عليه اهل هذا الجبل مثل مصنع الأسمنت او مصانع اخرى. كل ما تم عمله هو مصنع الخزف وهو مقفل مند اكثر من عشرين سنة، مصنع الرابطة وهو مقفل واصبح مرتع للحيونات وكانت هنالك صناعة التبغ وهى انقرضت رغم انها كانت لها امكانيات.

متل ما اعتقل مناضلوا بنغازى تم اعتقال مناضلوا غريان واخر ما حدث للدكتور ادريس ابو فائد وصالح احميد. هذا ما تقدمه الثورة لغريان من اعتقالات وقتل وتشريد. سؤال لماذا غريان والجبل الغربى؟ القذافى يعرف لماذا وهو لا يتق فى اى غريانى او امازيغى وهو من يزرع الفتن بين الأصابعة والزنتان والمحمايد والأمازيغ وهكذا هو القذافى.

نسال الدكتور راشد، لماذا لا يكون احدى مستشقيات المنطقة الغربية فى قائمة المستشفيات المؤهلة للتطوير او اهل غريان ليسو ليبييون؟ لماذا يكون فى غريان قلعة صناعية تجلب العمل لأبناء الجبل الغربى. لماذا لا يكون بالجبل الغربى فندق جميل يكون يد عون لأهل الجبل وفتح فرص عمل للعدد من الشباب. لماذا لايكون بغريان والجبل الغربى مسرح ودار عرض ومكتبات تنشر الثاقفة لأهل هذا الجبل. لم نسمع بأن زار امين الجنة الشعبية العامة غريان ووقف عن كتب ومعاينتة ما تعانيه غريان والجبل الغربى من تخلف وتدهور فى كل شئ كما هو الحال فى معظم ليبيا. لماذا هذا يحدث وليبيا غنية... يحدث لأنه لا توجد عدالة ونتيجة حكم فرد واحد وتسليطه لعدد من المرتزفة امثال العروسى ...كما هو الحال بالجبل الغربى.

هكذا يكون حال ليبيا واذا خرجة من العاصمة قأنك تشعر وكأنك بأنجامينا او بالنيجر او ببنغلاديش او باليمن. لبييا ليست طرابلس او سرت ليبيا هى بنغازى ودرنه وغريان والخمس ويفرن وجادو واجدابيا والمرج وطبرق والخ...

ابن غـريان


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home