Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

أنقذوا جامعة المختار من عبث العابثين

الأخوة:
أمين اللجنة الشعبية العامة
أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي
أمين اللجنة الشعبية العامة للمالية
مكتب الاتصال باللجان الثورية

لاشك بأن الفساد ضرب إطنابه في أماكن عدة ، و لكن ما يخطر على البال هو أن يستشرى الفساد في قمة الهرم التعليمي وبالتحديد بجامعة المختار و على أيدي كمشة من الجهلاء و الفاسدين. هذا الأمر يحتاج لتفسير لنبدأ بالبداية.

المراقب المالي بجامعة المختار

المراقب المالي بجامعة المختار عاث فسادا بالجامعة، و عند رحيله للعمل بالمكتب الشعبي بالمغرب، عين جاهلا من أبناء عمومته، حتى يتسنى له الرجوع إلى مكانه بعد انتهاء عمله كمراقب بالمكتب الشعبي بالمغرب . من مهام المراقب المالي السابق تعيين من يشاء و نقل من يشاء و تعيين أي مراقب يسهل الركوب عليه و تغييره. السؤال هل (محمد الرز) هو أمين اللجنة الشعبية للخزانة ؟ و هل كان الفساد و الجهل قويا لدرجة التحكم في جامعة من المفترض أن تنير المجتمع و تعلم الأجيال ناهيك عن أمانة الخزانة؟

التعيينات بالجامعة

تحت ضغوط قبلية طامعة في السيطرة على الأمور في الجامعة، تم تغيير مدير الشئون الإدارية، متحصل على الدرجة الثانية عشر، بكالوريوس تخطيط و إدارة، تم تغييره بجاهل إمعة لا يفقه شيئا ، و هو المدعو ( جمعة عقوب) ، صنيعة شللية ، مخططها السيطرة على الجامعة.

السؤال : ما هي مبررات نقل مدير إدارة مؤهل و تغييره بموظف صغير غير مؤهل.

أيضا و تحت ضغوط قبلية يتم تعيين( منصور خير الله)خريج معهد تجارى متوسط ( مشكوك في مؤهله) كمدير إدارة المكتبات ، و بالمناسبة ليس لديه خبرة بالإدارة ناهيك عن إدارة المكتبات.

أخيرا و ليس أخرا، تبدأ عملية دنيئة ( كولسة ) ، يحضرها بعض المغفلين من أعضاء هيئة التدريس ، حيث يدعوهم المتخلف ( على بو خير الله) إلى وليمة ليطلب تزكيتهم لأخذ منصب أمين الجنة الشعبية لجامعة المختار. هذا المعتوه ، ليس لديه خبرة فى إدارة الجامعات ، و تحصل على الدكتوراة بطريقة عجيبة ، و لا تتوفر فيه شروط الإعادة، و له سابقة يندى لها الجبين، لكن زمن العجائب يأتي بما لا تتوقعه العقول.

هناك حالات فساد مالي و أخلاقي سنسردها في مقال أخر.

و إذ أبعث بهذه الرسالة إلى كل غيور ومحب لليبيا فاني أطلب الأتي:

أولا : التحقيق في تعيين كل من مدير إدارة الشئون الإدارية ، و مدير إدارة المكتبات و أمين المكتبة .

ثانيا: التحقيق في عملية نقل مدير إدارة الشئون الإدارية ، و التثبت من مؤهلات المدير الجديد .

ثالثا: إلغاء وراثة آل (الرز) لمنصب المراقب المالي و تعيين مراقب مالي كفء ، نزيه ، يرف اختصاصاته و لا يتجاوزها.

رابعا : تعيين كاتب عام جديد، قوى و متعلم، يفهم الإدارة ، و يكزن قادرا على قطع دابر الشر و الفساد بالجامعة.

خامسا : تثبيت أمين اللجنة الشعبية للجامعة و دعمه بقوة و تمديد مدة التعيين لخمس سنوات ، أو تعيين أمين لجنة شعبية جديد قوى.

أخيرا، أطلب من كل صوت أبى في منطقة الجبل الأخضر، و من كل عضو هيئة تدريس تهمه مصلحة الجامعة، و لكل طالب يرغب في النهوض بجامعته ، و لكل ادارى نزيه أن يرفع صوته ضد الفساد و العنصرية و الشللية، و أن يقول كفى للعبث بجامعة المختار، و أن لا يتعامل مع الفاسدين، و أن يفضحهم أمام الناس، و يقاطعهم . و اطلب أيضا من أمانة اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي أن تتدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، و ذلك بتشكيل لجنة تحقيق لتعيد الأمور إلى نصابها .

أستاذ دكتور يوسف رحيل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home