Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مؤسسة تاوالت الثقافية وملتقى امازيغ ليبيا

بتاريخ 12.7.2007 نشر موقع تاوالت كاريكاتيرا بذيئا ولا اخلاقيا ، بلغة المواخير والأزقة الخلفية .. مذيلا بتعليق منسوب لأمازيغ ليبيا ... ونحن كليبيين ناطقين بالامازيغية او بغيرها فإننا نستحي ونخجل أن يكون هذا الاسلوب اسلوبنا او هذه اللغة الهابطة لغتنا في الحوار ... او تكون هذه طريقتنا في مخاطبة الاخر ايا كان نحن لسنا اوصياء على تاوالت او على ما تنشره ... فلأسرة تحريرها وكتابها حرية التعبير عن ارائهم بأي صيغة يرون ـ كأراء شخصية ـ اما ان يتم ذلك على لسان أمة هي ارقى واسمى من هذه المهاترات ( المراهقية ) فإننا وكجزء من هذه الامة المحترمة نرفض ونستهجن ان يتكلم احد باسمنا او يسجل علينا التاريخ مثل هذا الاسلوب الذي يأباه كل من يحترم ذاته وتاريخه .

اختارت تاوالت النهج الثقافي ـ مؤسسة تاوالت الثقافية ـ هدفها تثقيف المواطن الليبي بالدرجة الولى .. وفي هذا الصدد لا يسعنا الا نقف وقفة اجلال واكبار للقائمين على هذه المؤسسة لجهودهم الجبارة في البحث والنشر ... وللدور الذي قاموا به في ازاحة التراب عن كم هائل من المخطوطات والوثائق والكتب .... ولنشرها الكثير من المقالات والمواضيع الرائعة والتي استفاد منها كل الليبيين بمختلف مشاربهم وتوجهاتهم ... حتى حادت عما رسمه مؤسسوها وباتت تتخبط يمنة ويسرة الى ان وصلت الى ما وصلت اليه من اسليب السوقة والرعاع وحثالة الشوارع .

ونحن في استنكارنا لهذا النهج وهذا الاسلوب لسنا بصدد الدفاع عن احد ... ـ رئيسا او نظاما او حزبا او قبيلةـ ... ولكن من منطلق احترامنا لذاتنا .. ومن صميم اخلاقياتنا ... ونأيا بالطرح الوطني الامازيغي عن هذا المستنقع الموحل والذي لا يشرّف اي ليبي يحترم وطنه وتاريخه وامته .

كما اننا نرفض ان يكون هذا الاسلوب معبرا عن ملتقى يحمل اسم ( ملتقى امازيغ ليبيا ) والذي يعني كل الليبيين ... المتحدثين بالامازيغية وغير المتحدثين .... والذي لم تحرك لجنة التنسيق والاعداد له ساكنا للتصدي لمثل هذا الرسم المشين .

وكانت مجموعة من القيادات الامازيغية والنشطاء بالداخل قد كاتبوا مؤسسة تاوالت الثقافية !! بموضوع ـ هنا نسخة عنه ـ يستهجن ويستنكر هذا الاسلوب اللآخلاقي ... ويطلب تحديد موقف الملتقى منه ... ولكن امعانا في جنوحها عن مسارها وزيادة في فقدانها لمصداقيتها ـ احتراما منها للرأي الاخر !!! ـ أبت ان يتم نشر الموضوع على صفحاتها ... وهذا نصه :
_______________

بالاشارة الى الكاريكاتير المنشور على صفحات مؤسسة تاوالت الثقافية بتاريخ 12.7.2007 وباسم الأمازيغ داخل ليبيا نرفض ونستنكر الأسلول الواطي واللاأخلاقي الذي استخدمته صفحة تاوالت بنشرها للكاريكاتير السخيف والهابط والتعليق الذي صاحبه.
وإذ نعلن موقفنا هذا للتأكيد على ن المطالبة والعمل من اجل تصحيح الواقع الليبي مما ران عليه من زور وبهتان لا يتأتّى بمثل هذه الأساليب المنحرفة بل يتأتى بالحوار الجاد والبعيد بعد الأرض عن السماء عن مثل ما نُشر ... كما نطالب لجنة التنسيق والاعداد لملتقى امازيغ ليبيا بتحديد موقفها ممّا نُشر.
مثلما نطالب المشرفين على هذه الصفحة أن يرتقوا ويرتفعوا عن مثل هذه السفاسف حيث ان هذه المؤسسة مؤسسة ثقافية وحتى وإن كان لها أراؤها السياسية فالواجب يحتم عليها أن لا تجنح لمثل هذه الاساليب .. وتلتزم بنشرها للمواضيع الهادفة والرصينة.
كما لا يشرف الامازيغ اينما وجدوا أن يستغل هذا الشعار ( حرف الزاي الأمازيغي ) بإنزاله هذه المنزلة الحقيرة ، هذا ليس دفاعا عن أحد وإنما حفاظا على المستوى الراقي والحضاري للخطاب الامازيغي.
_______________

فنحن اسمى وارقى وأنبل من أن يكون هذا لساننا ... ومن ان نكحل عيون اخواتنا وبناتنا وكل اهلنا بمثل هذه المشاهد البذيئة ... والتعبيرات الهابطة ... ونعتذر لكل شبابنا اناثا وذكورا .. وقديما قالوا :(( الولد ولدي .. والعرف مش عرفي )) .. ونعم يدا بيد نبني ليبيانا الحبيبة .

ليبيون


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home