Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

أصحاب المبادئ الحرة
ليس السيد حسين مازق من يبكيه أهـله

فجأة قطعت الحديث وسألتني " لماذا تضعين يدك تحت خدَك .. لا تخافي ... لا تخافوا جميعا، لقد تركت لكم تاريخا مشرفا "1 منذ نعومة أظافري و في بيتنا المتواضع و أنا أسمع والدي - رحمه الله رحمة واسعة – يذكر ذلك الرجل، و الذي كنت أجهل مكانته إلا من خلال ما يذكره والدي و هو يقول : {رئيس الوزراء حسين مازق} و مع أن أعرف أننا نعيش في دولة عصر الجماهير و الذي لم يبقي منا و لا لنا و لا حتى لأجيالنا القادمة و لعقود من بعد اندثارهم شيء.. و لم يعد لدولة الدستور و القانون وجود و لكن لم يخطر لي مرة أن أسأل والدي - رحمه الله – لماذا لا يزال يذكره بهذا الوصف؟ لأنه و كل مرة يذكر فيه هذا الرجل العظيم يستسهب في إطراءه و لا يترك لنا الفرصة لنسأله عن شيء؟!
هذا والدي - رحمه الله – و أما والدتي فلا تذكره إلا بقولها :{السيد حسين مازق} و تبدأ بذكر الرجولة و الشهامة و الكرم من بعد أن تذكر أسمه؟!
اليوم وبعد أن عرفنا كيف تكون دولة عصر الجماهير، فقد عرفة لماذا كان والداي يذكرونه بما كانوا يذكرونه به.. يا أيها السامعون لقد عرف والداي ببساطة أبناء ليبيا الحرة الأبية أن السارق لا يمكن أن يكون صاحب ما سرقه و إن كذب الكاذبون و صدقهم ذيولهم.. و أن المغتصب لا يمكن أن يكون صاحب الوطن المغتصب له مهما أعترف له من منظمات دولية و لا حكومات إقليمية.. و أن دولة القانون ستبقى هي دولة القانون، و الدستور هو الدستور.. فهؤلاء الوطنيين البسطاء علموني أن دولة (سلاطة الشعب و معصرة الجماهير) لا يمكن أن تلغي حقيقة أن دولة الدستور حق ورائه مطالبون و لا يلغي وجود الظل وجود الشمس البازغة.
حقيق لم أكن أنوي كتابة مقال في {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} رحمه الله رحمة واسعة؛ اعتقادا مني أنني لن أزيد في هامته علوا و لا في مكانته عزة و كرامة.. ولكن بعد أن قرأت ما كتبة الأختين الكريمتين بنات الشرف و العزة و الشهامة {الأخت فتحية و الأخت سامية بنات السيد رئيس الوزراء حسين مازق}2 فأثار فيا كرم غرزه الآباء و وورثه لنا الأجداد.. أن لا ننسى للناس فضلهم و أن نعطي لكل ذي حق حقه.
و من هنا قررت أن أكتب هذه الكلمات أعزي بها أخواتي الكريمات و أرثي به رجل من رجال المبادئ الحرة و هو سيدا فيهم.
يا أخواتي الكريمات ليس {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} من يبكوه أهله؟! رجل عاش كريما و مات كريما.. شامخا الرأس بما أكرمه الله مما ترك لأهله خلفه.. من تاريخ مشرف و صيت ناصع يحسده عليه العدو الحاقد و يغبطه عليه من هم على طريقه من اللاحقين فـ" الحمد لله ليس في حياتي ما أندم عليه فتاريخي ناصع البياض "3.
ليس {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} من تبكيه النساء؟! رجلً بكاه جيل كامل إجلالً و إكباراً.. رجلً بكته بلاد بأسرها اعترافاً و إكراماً.. رجلً بكته جبالكم الخضراء حنيناً و شوقاً فـ" نحنا نتعزَى فيه.. الوطن كلَه يتعزَى فيه"4 و نحن أيضا نعتز به و نعتز بانتمائنا لواطناً هو منه.. فنحن أيضا منكم و لو أبعدتنا العذابات و فرقت بيننا الويلات و لنا إنشاء الله عودة و صولات و جولات نعيد بها حقا نحن مطالبوه.. وفاءً لأبيكم و لواطناً هو منه.
ليس {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} من تبكيه النساء؟! رجلً حق له أن تزغرد لموكبه النساء و تطلق لمروره المدافع والرصاصات احتراماً و إكراماً.. و أنقل هنا ما نقلتيه أختي الكريمة فتحية أبنت الشريف {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} عن (بنت برقة) و التي قالت فيه:5
ولمثله يأتي القريض طواعية      و بمثل صيته يفخر الإطراء
فالمدح في غير الحسين نقيصة      و القول قي غير الحسين هراء

ثم قالت :
يا ابن برقة ودعتك بدمعها      وبكت عليك البيد و الخضراء
خلدت من أسد و سيف قاطع      والحق لا تأتي معه الخيلاء
قد عشت في الدنيا حياة صافية      بسموها دانت لك العلياء
أرقد رفيق الصالحين فإنما      جيرانك الأبرار والشهداء

نم قرير العين يا أب الشرف و العزة و الكرامة و الشهامة.. نم قرير العين فأن في الناس خير كثير.. و جيل تركته خلفك خير أكثر.. جيل المبادئ الحرة لا يقيل و لا يستقيل.. رحمك الله رحمة واسعة و أسكنك فسيح جناته يا فقيد الوطن الغالي.

بقلم: علي عبدالنبي العبار
simplon@maktoob.com
________________________________________________

5،4،3،1 . مقال الأخت فتحية بنت {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} بموقع ليبيا المستقبل:
http://www.libya-almostakbal.net/Retha/fathia130507.htm
2. مقالي للأختين فتحية و سامية بنات {السيد رئيس الوزراء حسين مازق} بموقع ليبيا المستقبل:
http://www.libya-almostakbal.net/Retha/fathia130507.htm
http://www.libya-almostakbal.net/Retha/samia130507.htm


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home