Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قضية انفصال الفلامن عن الولن فى ما تسمى بالمملكة البلجيكية

أن القوميات المختلفة فى أوروبا بدأت تظهر وتطالب بحقها فى تقرير مصيرها حذوا بما حصل لأيطاليا وفرنسا والكورس وأسبانيا والباسك وانجلترا ومقاطعاتها بما فيها انفصال ايرلندا...كل هذه القوميات دخلت فى صراع سياسى وعسكرى ضدّ مستعمريهم من متسلطين بأسم الوحدة الوطنية وغيرها من وسائل وأساليب استلاب الشعوب حقها فى تقرير مصيرها؛ هذا ما حصل ويحصل الآن فى المملكة البلجيكية من طلب للأنفصال وتأسيس دولة الفلامن...والمتابع لهذه الأحداث يرى أن للظلم نهاية وأن للقيد الأنكسار وحق القوميات المختلفة أن تعيش فى سلام وتأخذ بزمام أمورها وشعبها...

أن العالم أصبح بين متخلف ومتقدم...والعالم المتقدم عالمان شرقى وغربى ولا مندوحة للعالم المتخلف أذا أراد أن يقاوم التخلف من أن يسير شرقا أو غربا والا ظل حيث هو.لايمكن ان يقتبس من علم وتقنية-وهو غير قادر على أن يبتدع-مالم يسر خلف الشرق أو الغرب،فهو أذا مرغم على التقليد،تقليد أجبارى لمن لا يملك غير التقليد.وهو نقل لتحديث الفكر والعقل وليس تحديثا مبتكرا،ثم أن العالم المتخلف لا يمكنه أن يفرض وجوده،ولا أن يفرض على الآخرين أن يكونوا كما يريد.فتقليدهم ضرورة ليس عنها من محيص.

وما دمنا لا نملك البديل فكيف نخرج من دائرة مغلقة لا نملك مفاتيحها.خاصة وان الفكر والحضارة عمل أنسانى لايملكه شرق أو غرب والأخذ بهذا الفكر أو ذاك ،بهذه التقنية أو تلك، بهذه الأسس الحضارية أو تلك لايسمى تقليدا،لأن التراث الأنسانى ملك للأنسانية.

سومرست موم...كتب فى معالجته لقضية الأبداع الأدبى...أن الكاتب الجيد هو الذى يمكن أن نعتبر ثلاثة أرباعه من غيره...ومعنى ذلك ان الفكر الذى لايستفيد من تراث الأنسانية ويضيف...لايمكن ان يكون فكرا منتجا.

Which are the possible exits?

That can lead to a situation of blocking. If the Flemings want to go in this direction and if the French-speaking people refuse durably, one does not know what can occur. If blocking persists, one of the two parts can require that one separate. It is the black scenario. First of all, the violent mode is excluded. The institutional conflict lasts since 1840 and it made less deaths than in Corsica. Most probable is a sixth reform of the State, a modest reform. If one day, there is a separation, it peaceful and will be negotiated. It will have to be it, because of Brussels, which is located in Flanders. Nobody can imagine that somebody plans to take by the weapons the head office of the EU and NATO.

حرر باوروبا بتارخ 11 من شهر الحرث-نوفمبر 2007

بقلم لغبر النفوسى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home