Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

فاقد الشيء لا يعـطيه... يا هـند

قرأت مقالتك المنشورة بتاريخ 16 /7 /2007 تحت عنوان (مؤتمرات عائشة الطبية "السياسية" ومع إحترامى لوجهة نظرك ورأيك غير أنى لا أتفق معك فيما ورد برسالتك وقمتي من خلال رسالتك بتسييس مؤتمر طبي علمي يهدف إلى النهوض بالبلاد في مجال الطب ودعوة الدكتورة عائشة للخبرات الليبية المتواجدة بالخارج للمشاركة في المؤتمر للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال ليس جريمة يا أخت هند بل من وجهة نظري امتحان حقيقي للوطنية فكيف تريدين منا أن نصدق هذا الطبيب أو هذا الدكتور وطنياً ويمتنع عن تقديم خبراته لأبناء بلده أليس الأقربون أولى بالمعروف وقد أكدت ذلك من خلال قولك في رسالتك ومع أحترامى أيضا لوجهة نظرك التي أختلف معك فيها وورد برسالتك "إن أغلب الأطباء الليبيين يهرولون هنا وهناك للحصول على جنسية أي بلد أوروبي أو غربي للتخلص من وصم الإرهاب الذي ألبسه القذافي لـ ليبيا بتفجيره للطائرات، وقتله للأبرياء المعارضين له على أرصفة الشوارع." فيا أختاه لم نسمع إن طبيباً في ليبيا يمارس مهنة الطب وقتلوه وإذا كنتِ تتحدثين عن الأطباء (السياسيين) فأنا لي وجهة نظر تختلف عن وجهة نظرك فالطب مهنة والسياسة مهنة أيضا ولا أعتقد إن سفير أو خبير أقتصادى قادر على إجراء عملية جراحية لمريض ولا يحق له ذلك مهنياً . وأطبائنا الخبراء المتواجدين بالخارج كما تقولين سامحهم الله تخلوا عن مواطنيهم وامتهنوا مهنة السياسة بدلاً من مهنتهم الأم وهى الطب أو حاولوا تسييس المهنة و إلا فما هو المبرر من وجودهم على رأس تنظيمات سياسية فمن وجهة نظري ممارسة العمل السياسي يتطلب مهنية وخبرة أكاديمية أما الحقوق السياسية والاقتصادية فهذا موضوع أخر ولكن أختلط الحابل بالنابل وأصبح الطبيب الليبي يتخلى عن مهنته ويحاول ممارسة السياسة كمهنة لم يدرسها أكاديميا وهنا بيت القصيد يا أخت هند أختلط الحابل بالنابل .وعليكِ أن تقرى بأن السياسة تتطلب مهنية وخبرة ولا أعتقد إن الطبيب مهنياً قادراً على ممارسة مهنة السياسة بكفاءة ولكن قد يبدع في مهنته ولا ننكر حقه في ممارسة حرية التعبير عن آرائه و التمتع بحقوقه والمطالبة بها ،
وما العيب ياهند بأن تدعو دولة أبناءها لتستفيد من خبراتهم؟ الم تقدم هذه الدولة لهم الرعاية منذ نعومة أظفارهم إلى أن وصولوا إلى هذا المستوى من العلم والتقدم ؟ الم تحتضنهم هده الدولة في السابق ألم تأخذ بيدهم حتى تتهجمين عليها بهذه الطريقة ؟ هذه الدولة هي وطننا يا هند ولم نكن نتصور إن درجة الحقد تصل إلى درجة نكرانك حق الاستفادة من خبراتهم إذا كان حقاً لدينا أطباء خبراء بالخارج؟ أم انك تنكرين فضل الوطن عليك وكما يقول المثل (ماينكر الأصل إلا..........)
ومن قال لكي يا هند بان هؤلاء الأطباء بلادهم طاردة لهم بل هذه الدعوة تعتبر دعوة تكريم لهم وليس كما أصبغتي عليها صفة الدعوة المشبوهة ويبدو انك تحاملتِ على هذا المؤتمر بدون مبرر منطقي هذا لو افترضنا حسن النية من جانبك وابتعدنا عن التشكيك في موقفك السلبي تجاه أبناء وطنك الذي نتمنى أن لا يكون مبعثه التخلي عن الوطنية بالوقوف في وجه مبادرة تهدف إلى النهوض بالبلاد في مجال الطب وبمشاركة أبنائها بالخارج رغم إنك لم تتطرقي إلى الجانب الايجابي لهذه الدعوة أو الغرض الذي انطلقت من أجله هذه لدعوة وكان جدير بك أن تبادري بتشجيع هذه الدعوة وتحريض الخبرات الليبية على التفاعل معها بشكل إيجابي من أجل النهوض ببلادنا وليس محاولة تشويهها وأصباغها بصفة الصفقة السياسية المشبوهة .
وبالتطرق إلى موضوع التعليم و الصحة ببلادنا الحبيبة فهي في تقدم وتطور مستمر وعلينا أن نتجاوز الماضي بإيجابياته وسلبياته والنظر إلى المستقبل برؤية أعمق وأن يكون خطابكم مفعم بحب الوطن بعيداً عن النظرة الضيقة للمصالح الشخصية ومن وجهة نظري هذه الدعوة جاءت من أجل النهوض ببلادنا الحبيبة ومن أجل مصلحة المواطنين الليبيين وليس كما أشرت أنت في مقالك إلى أنها تهدف إلى مصلحة شخصية وسياسية مشبوهة حتى حرضتِ على عدم التفاعل معها ولكن في مصلحة من تأتى دعوتك المشبوهة هذه يا هند ونحن بحاجة إلى خبراء وطنيين ولكن قد نجد الخبراء ولا نجد الوطنيين وفاقد الشيء لا يعطيه ؟؟

هـناء عاشور نصر الورفـلي
طالبة بالطب البشرى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home