Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

بقية الأسئلة لا تزال في انتظار جواب الأستاذ نوري

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت قد سألت الأستاذ نوري الكيخيا مجموعة أسئلة وتوقعت إجابته السريعة عليها إلا أنه بمطالعتي للحلقة 16 من مذكرات الإتحاد الدستوري الليبي: (تأسيسه ونشأته) بقلم: محمد بن غلبون ، وجدت إجابة مقنعة عن بعض تساؤلاتي ، فقد تبين لي أن رفض فكرة العودة للشرعية الدستورية -والتي كان الاتحاد الدستوري ينفرد بطرحها في ذلك الوقت- لأسباب شخصية بحتة كما ذكر ذلك بن غلبون ولأسباب تنظيمية كما ذكر نوري ، وليس السبب أن الفكرة لم تنضج كما يراد ترويجه الآن وإقناع الناس به، وهذا أساس سؤالي ، وكما ذكرت سابفاً لابد أن نكون صادقين مع أنفسنا ونتواضع أكثر للحق، لا أن نبحث عن صياغات ومخارج لفشلنا ؟

والأسباب الشخصية لرفض الأفكار والأشخاص ليست جديدة ولا غريبة على السلوك البشري، فالغيرة والتنافس والحسد والانتقام و غيرها موجودة بين الأفراد والتنظيمات والأمم ، ولا يفترض أن نتوقع الأخلاق والمثاليات في كل الأشخاص وفي كل الأوقات

أثار انتباهي وتعجبي قول الأستاذ نوري : ( " إن هذه الفكرة Grandeur ـ أي ذات عظمة وفخامة ـ وتحتاج إلى عمر باشا الكيخيا (جده) " وتوقف للحظة ليتابع قوله بحسرة: " لكن عمر باشا قد مات ! ".) ، وأتساءل من جديد هل إذا مات عمر باشا ماتت الشرعية الدستورية وماتت ليبيا ومات رجالها فلا يوجد من يحمل قضيتها !

هذا يؤكد عند كل من يراقب أن رفض فكرة العودة للشرعية الدستورية كان لأسباب شخصية ، فالفكرة في ذلك الوقت لم يحملها باشا فهي مرفوضة ، وهذا يدعونا للتساءل والقلق هل هذا معني (حان قطافها ) ، أي أن الفكرة بعد أن حملها حفيد الباشا صارت ناضجة تماماً ،أليس هذا غريباً مربكاً. ويحق للمراقب أن يكمل الصورة فيصبح الأستاذ نوري باشا بالتفافه على الأمير السنوسي صانعاً للملك كما كان جده ومعيداً للشرعية التي سبق لجده أن كان بانيا من بناتها، لأن هذه الأعمال العظيمة تختص بالباشوات فقط ، إن الرغبة في تقمص الشخصيات والأدوار التاريخية لن تتحقق مع مصادمة الحقائق والمباديء والواقع ، فالتاريخ ليس بالضرورة أن يعيد نفسه

المهم أن بقية الأسئلة لا تزال في انتظار جواب الأستاذ نوري عليها أقصد المتعلق منها بجبهة الإنقاذ وعداواتها، ومشكلة طلب العون المالي من الدول ؟وعدم ذكر تضحيات الإسلاميين في تعليقه ؟ و معنى الاخبار المسبق عن تلك الاقتراحات قبل المؤتمر؟

عبدالله توفيق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home