Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

بوجناح يتساءل ... ومن القرآن الكريم نجيب (7)

عن نكاح المتعة..
المتعة بكسر الميم أو برفعها هى المنفعة أو الزاد فى الحياة الدنيا وفى اللهجه الليبية المتعة بكسر الميم هى زاد المسافر وهو كل ما يتبلغ به الأنسان والأنعام والدواب فى الارض لقوله سبحانه (والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم ) والمتعة هى المنفعة المتبادلة فى الارض ,يقول الناس يوم القيامة (ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذى أجلت لنا )صدق الله العظيم , وبذلك فان ما يستمتع به الانسان من زوجه هو مايناله منها من المنفعة ومنه قوله تعالى (وأحل لكم ماوراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) النساء 24,وقد قرأ المسلمون من بعد رسول الله هذة الآية غير مشروطة بشرطها ((فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن )) وجاؤا بزواج (المتعة )أى استئجار المرأة سفاحا ودون احصان لفترة من الوقت يوما أو بضع أيام أو بضع شهور فى مقصورة أو دارة أو غرفة فى فندق أو شقة مفروشة أو مزرعة أو....أو.,فمازالت فى خدنه غير محصنة فى حصنه حتى تبلغ أجلها مقابل ما اتفقا عليه من الأجر ,وكل ذلك منهى عنه فى القرآن وكل آيات النكاح بما فى ذلك نكاح ملك اليمين مشروط بقصد الاحصان على وجه الاطلاق ,وقد اتفق علماء اللسان العربى على أن الأجر فى هذة الآية الكريمة هو المهر ويقال له الصداق ,و الأجر فى اللسان العربى هوجزاء عمل الانسان لصاحبه فى العقود كافة ,ومنها عقدة النكاح ,يقول العرب آجرته مؤاجرة أى عاملته معاملة وعاقدته معاقدة .
قال أهل السنة كان زواج المتعة حلالا فى أول الاسلام ثم حرمه الرسول بعد ذلك ,وجاء ذلك فى الكتاب الذى أخرجه المستشرقين فى كلكتا مايسمى (صحيح مسلم ) فى رسالة بوجناح 364,وقال أهل الشيعة كان هذا الزواج حلالا ومازال حلالا ,وهنا أريد أن أسأل السيستانى هل يبارك ذلك لو أقدمت عليه أبنته , وأريد أن أسأل فضل الله فى لبنان هل يوافق أن تتزوج شقيقته زواج متعة.
وكل زواج لايقصد به احصان المرأة على وجه الاطلاق دون قيد أو شرط فهو فى القرآن الكريم سفاح أو أخدان (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم اذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذى أخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو فى الآخرة من الخاسرين ) المائدة 5,اذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذى أخدان ,(ءاذا ) التى تفيد الشرط للوجوب والتأكيد ,خلاف (ءان ) التى تفيد الشرط للجواز والاحتمال.والله أعلم.

جلال الوحيشى
jalal_libya@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home