Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

أنا وجاب الله.. بين الـتـشكيك وخنق الأبداع

بسم الله الرحمن الرحيم
زوبعة من الردود ضد الدكتور جاب الله ومن اتبعه الى يوم الدين... من حثالة رمت بهم أمواج عاصفة تسمى بالوطنية التى عاثت بأسمها فسادا مثلها مثل الدوغمائيات الأخرى . أن المستويات الثقافية والأبداعية في الشارع الليبي مصابة بداء الشعارات القذافية وغيرها من مفكرى النزعات الثورية كالشيوعيين والبعثيين والقوميين..الى آخره. أن الأنسان وكل أنسان وأي انسان قادر ان يبدع في تاريخه الخاص وليس هو.. شيئا.. في تاريخ شخصا آخر.أنها الدعوة لكل فرد الا يقبل بأن يبادل امكاناته كمبدع للتاريخ مقابل دور مستهلك جاهز الصنع. أننى أقترح أفعالا ليست غايتها التكييف مع ماهو كائن.... بل اختراع المستقبل.
التاريخ يعيد نفسه..فالثورة الفرنسية أو البلشيفية سبقتهما حركة من الغليان الثقافى والفلسفى وبمرور الزمن وأثناء التطبيق للأديولوجية وقعت أخطاء وتعطلت العربة ..وانهمك مهندسى الثورة فى العمل على أيجاد سبب العطب وأصلاحه.
أن تيوقراطيتى..... تدعو الى مجتمع التسامى حيث أن كل شيئ يمكن ان يخفق.. حتى الملحمة الأنسانية... التى بدأت منذ ملايين السنين بحرب نووية او استنفاذ للموارد او بيئة متعارضة مع الحياة.... ومن هذه الحدود كذلك ينبغى ان نتخذ التدبير الواعى لنقتنع بأننا مسؤولون مسؤولية كاملة عن تاريخنا وبأن علينا ان نتصور وان نحقق مستقبلا منفتحا على مكوّنات متعدّدة وان نلتمس دروبا جديدة للخروج من دائرة ماهو كائن ومن الأنحرافات التى تقودنا بلا هوادة.
وهكذا يجد الأنسان طريقه الحقيقي بصفته خالقا للتاريخ.

بقلم... لغبر النفوسي
حرر فى أوروبا بتاريخ 14 يونيو 2007


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home