Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قنبلة موقوته تهـدّد الجزيرة العـربية بأسرها

بسم الله الرحمن الرحيم

أعتقد أن العرب بقياداتهم فعلوا ذلك عمدا ليخفوا جهلهم وهمجيتهم ويهربوا من مشاكل الحاضر فى أحلام الماضى وذكرياته ويخدّرو شعوبهم بها وبقوميتهم الجوفاء ...فالدعوة للعروبة كانت فى المقام الأول دعوة قومية شوفينية قامت على تأليه الجنس العربى بأسم سيادة القرآن النازل على عربى ولغته عربية...وبأسم فلكلوره عصور الفرسان والزحف والأجتياح والسبي والنهب الى آخره من ترهات تاريخ مملوءا ظلما وجهلا على حساب كل من يقف ضد هذا التيار.

لقد نجم عن هذا حقا ان المواطن الليبي تحت نظام القدافى وجد فى هذه الذكريات عن عالم الأبطال وفى الأحساس الزائف بسيادة جنسه على بقية الأجناس وعزاء عن النظر فى حاضره وما يبيت له من استغلال عملاء النظام وقسوة الوحشية الجاسوسية القدافية التى تقشعر لها الأبدان.فشرب الشعب العربى الليبى جرعة التخدير كما يعطى الكوكايين للخيل قبل المعركة وأسكرته بعقيدة فاسدة ودفعت بهم فى دروب المهالك وركّزت أبصارهم على مسالك تفضى الى تأخّرهم وتأخّر من أتبعهم...وقد كانت الجرعة التى تعاطاها العرب الليبيين تحت نظام القدافى هي كوكايين القومية المتطرّفة...المتألّهة...العدوانية...وكل دعوة قومية لابد وان تصاحبها دعوة بعث للتاريخ القومى وبعث للتراث القومى وبعث للثقافة القومية الشعبية الفلكلورية...حتى أمست هذه الجرعة الزائدة التى حقن بها القدافى تعطيه تخيّلا بأنّه المفكّر العظيم لجماهرية عظمى ناسيا أنّه مجرّد صعلوك.

أن مقولة...وعد الشعب ببعث جنّة ضائعة....تسمى بالفلسفة الرجعية...لأنها تلوح للناس بجنّة لم يكن لها وجود...ولو كان لها وجود حقا بالنسبة للعرب..الا أنه لم يكن لها وجود بالنسبة لأبناء الشعوب التى استرقّوها ونهبوها وسطو عليها.

هذا هو بأس البداوة التى تهجم على المدينة فتفسدها وتقهرها وتأخذ عنها اسباب المدنية فتدول دولتها هكذا فى دورة الكون الفاسد ومثالها الفندال والتتار والمغول...الى آخره.

وماقول كيبلينج...الشرق شرق والغرب غرب...ولن يلتقيا حتى تلتقى الأرض والسماء أمام عرش الله العظيم فى يوم الدينونة...وما يأخذون الشرقيون من مقومات الحضارة الغربية فسيبقون رغم ذلك متخلّفون بالفطرة.

أن أدخال السكك الحديدية فى ليبيا أمر يسير...أما أدخال الديمقراطية الغربية فيها فأمر صعب المنال.

القنبلة موقوته وتهدّد الجزيرة العربية بأسرها...فهل يستفيقوا العرب من سباتهم أم سيدفعون فاتورة كبرياءهم وظلمهم...ذاك هو سؤال المستقبل.

حرر بكنكون بتاريخ 23 يوليو 2007

بقلم... لغبر النفوسى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home