Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

عملية استطلاعية... تحت غطاء الراية البيضاء

السلام عليكم ورحمة الله،،

جريدة الغرافيك The Graphic – 1911/11/11
ترجمة وتقديم: يونس الهمالي بنينه

عملية استطلاعية ... تحت غطاء الراية البيضاء
حدث من احداث الحملة على طرابلس

تبين الصورة التي ننشرها أعلاه حدث لافت للنظر خلال الإشتباكات التي وقعت في طرابلس، ضابط طبي تركي يقترب من الخطوط الإيطالية تحت غطاء الراية البيضاء يطلب مساعدات طبية للجرحى المصابين على الخطوط التركية. ولكن ثبت أنه جاسوس وبناء عليه تم اعتقاله.

رسمت من قبل جيلبرت هوليداي من الرسم الأصلي الذي قام به بيانتشيني، رسامنا الخاص في طرابلس.

توضيح من المترجم:
إنما الأعمال بالنيات، والله ينتقم لأبائنا وأجدادنا من الطليان الظالمين الكاذبين ولو طال الزمن، فإليكم ما يلي:

بعد فترة من حصولي على هذه الصورة، تأتي الصدف الطيبة بشرائي كتابا قديما، بل ونادرا جدا من مذكرات رحالة إنجليزي عاش بين الليبيين والأتراك بالصدفة على الخطوط الأمامية خلال الستة شهور الأولى من الحرب الإيطالية علي بلادنا الغالية، حيث كان في طريقه من المغرب إلى ليبيا. لأكتشف أن الخبر أعلاه كذب في كذب، وما هو إلا بروباجندا إيطالية في ذلك الوقت. ومذكرات هذا الإنسان الخير الذي أرسله الله سبحانه وتعالى ليعيش بين أهلنا لهي أكبر دليل على وحشية هذا المحتل الإيطالي البغيض الخالي من النبل وقوانين وشرف المعركة التي تحرم اعتقال من أتى مسالماً حاملا راية بيضاء مهما كانت الظروف، حيث يعتبر أنه جاء مسالما ويجب أن يعود سالماً، ولكن، حسبما ورد في مذكرات هذا الرحالة الإنجليزي، لم يسمع عنه بعد ذلك طيلة فترة الإحتلال الإيطالي لليبيا ولم يكن جاسوساً إطلاقا . وكيف لهذا الطبيب أن يتجسس وهو لا يزال في بداية الطريق ولم ير إلا من كان في المقدمة للقائه.

أنتظروا ما سأوافيكم به قريبا إنشاء الله بعنوان: مذكرات شاهد عيان حيث يذكر هذا الشاهد قصة هذا الطبيب كما حدثت في ذلك الوقت. وهذا الشاهد طبعاً ليس له في تلك الحرب لا ناقة ولا جمل وإنما أتت به الصدف عن ترحاله من المغرب إلى تونس ثم إلى ليبيا ليعيش بين المقاتلين الليبيين، ليرسم الأحداث كما جرت أمام عينيه، ويالها من أحداث.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

يونس الهمالي بنينه
younis@internationalguides.co.uk


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home