Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على مقالة "علم الاستقلال والاصطياد في الماء العكر" لموحمد ؤمادي

في مقالته المنشورة على هذا الموقع بعنوان "علم الإستقلال والاصطياد في الماء العكر" يحاول السيد "موحمد ؤمادي" أن يبحث في أصول حكاية ولادة العلم الليبي في العهد الملكي وأسرار ألوانه ليصل الى نتيجة مفادها أن هذا العلم لا علاقة له بليبيا والليبيين .. ويبشرنا أنه بصدد الإعداد لعمل موسوعي حول منطقة جبل نفوسة .. وأنه منهمك في إنجاز هذا العمل منذ فترة ليست بالقليلة .. إذا هو أستاذ كبير بالتأكيد ..وبما أننا نؤمن أن الكمال لله سبحانه وتعالى .. فقد كانت للأستاذ كبوة .. وأية كبوة .فعندما يصل أستاذنا الموسوعي في مقالته إلى الشطر الذي يقول فيه " أن الجزء الأوسط من العلم كان علم السنوسيين خلال فترة مقاومة الاستعمار الإيطالي وهو علم أسود تتوسطه نجمة وهلال .وهذا يتركنا نسأل عن مصدر اللونين الآخرين. فوجدت إشارة جد قصيرة في أبيات شعرية منقولة بصورة شفهية عن ليبي من المهجّرين القدامى في جربة وهو الحاج موسى الجادوي ضمنها بيت يقول :
بيض صنائعنا سود وقائعنا ... خضر مرابعنا حمر مواضينا .
لشخص يدعى صفي الدين الحالي ( لم أجد أي معلومات إضافية عن هذا الشاعر ) ". إنتهى الإقتباس .
إسمح لي أيها الأستاذ الموسوعي أن أنبهك إلى الكارثة بالقول :
أن هذا البيت هو للشاعر " صفي الدين الحلّي " وليس الحالي ... وأن هذا الشاعر هو أشهر من نار على علم .. بل هو من فطاحلة الشعر عبر العصور ،وهنا لا أقصد الشعر العربي فقط ..وما عليك إلا أن تضع إسمه على محرك البحث وسترى العجائب الأدبية والشعرية ... ولد صفي الدين الحلّي في مدينة الحلّة في العراق وهي تقع بين بغداد والكوفة ، وهو من شعراء العصر الأندلسي .ورد هذا البيت في قصيدته " سلي الرماح " والتي يقول في مطلعها :
سلي الرماح العوالي عن معالينا
واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا .
وسائلي العرب والأتراك ما فعلت
في أرض قبرعُبيد الله أيدينا .
لمّا سعينا فما رقّت عزائمنا
عمّا نروم ولا خابت مساعينا.

إلى أن يقول :

بيض صنائعنا سود وقائعنا ... خضر مرابعنا حمر مواضينا .
لا يظهر العجز منّا دون نيل منىً ... ولو رأينا المنايا في أمانينا .
إلى أخر القصيدة .
من هنا ندرك وبوضوح لا لبس فيه أن البيت الذي إستشهدت به ، وكذلك قائله لا يمتون لا للسنوسيين ولا لليبيا بصلة ناهيك عن العهدين الإيطالي والعثماني ،وأعترف لك أيها الأستاذ الموسوعي أنك أثرت حنقي وغضبي ليس بسبب العلم وألوانه أو السنوسيين ورايتهم أو ما حاولت أنت إثباته من خلال مقالتك ... يا راجل ولا معلومة عندك على شاعر بحجم صفي الدين الحلّي ، وأنت بصدد عمل موسوعي ... هادا عقابها يا مادي توا صفي الدين الحلّي في رايك هو مصمم العلم الملكي الليبي ... بذمتك ياأستاذ " ؤمادي " هادا كلام ينقال !!!

إبن الجبل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home