Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى يوسف المجريسي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل يوسف المجريسي

أنا من متبعي مقالاتك والتي دائمآ أجد فيها المتعه والاستفاده.
مقالتك الأخيره " أزمتنا:حقيقه وأوهام" فيها البعض من الحقائق ولكن فيها مراره تجاه من أطلقت عليهم اسم المهاجرين الجدد. أوافقك فى الرأى بخصوص الفجوه بين الشرق والغرب ولكن لا تجد هذه الفجوه عند المثقفين والمتمسكين بدين الله سبحانه وتعالى ,وهنا أستثني البعض ممن يدعون الثقافه أمثال "جاب الله موسى حسن".
أنا ولدت وترعر عت بالشرق وقضيت سنوات لابأس بها فى السجن بطرابلس والثلاثه الذين شاطروني الزنزانه كانوا من مدينة طرابلس وهم من خيرة من عرفت وبعدخروجي من السجن اكملت دراسة الطب في طرابلس ...طوال تلك الفتره لم أشعر بهذه الفجوه التى تتحدث عنها واكتشفت أن هذه توارثناها فى الشرق ابا عن جد والى يومنا هذا وهذه لهاجذور تعود من تجريدة حبيب وكذلك عندما ضرب القحط طرابلس واضطر البعض للهجرة الى الشرق وكان أن البعض ارتكبوا سرقات وأعمال أخرى لامجال لذكرها هذه كلها ترسبات تحتاج لمجهود جبار لمحوها.
تحدثت باسهاب عن انانية من أطلقت عليهم اسم "المهاجرين الجدد". ..دعني أسألك هذا السؤال :هل كان المهاجرين القدامى قدوه حسنه ؟؟".أنا خرجت من ليبيا فى بداية التسعينات ولم أكن أعرف عن المعارضه بالخارج الشئ الكثير.كانت أول صدمه لي قبيل خروجي من ليبيا هى رؤية أحد اللذين هاجموا مبنى العزيزيه سنة 1984م ..لعلكم تذكرون "أسامه شلوف".نعم كان هو بلحمه ودمه مخمور حتى الثماله...كنت أظنه قد أعدم مع من أعدموا من زملائه وأخذت أسأل نفسي:هل هو أحد المندسين بالمعارضه؟,الشهيد أحمد حواص قتل قبل أن يتجاوز الحدود .يترى كيف علمت الاستخبارات الليبيه به؟
الكثير من الرموز الكبيره فى المعارضه موجودين حاليا بليبيا وعائلاتهم ومنذ زمن بعيد"خاشين طالعين"بدون أى مشاكل .عندما أبحث عن المعارضه ماذا أرى؟أرى المحامي المعتوه والذي لاهم له سوى شتم الصحابه والتهجم على الاموات وأخر صراكه طلع بها هي الشحاته بطريقه غبيه...أرى جاب الله موسى حسن لاهم له سوى اثارة الفتن بمقالاته الخبيثه...ليته يعود الى قبيلته بالصحراء الشرقيه ويريحنا من"البابا زن"الي دره بيه كبودنا.
أغلب المعارضين القدامى يعيشون في بحبوحة من العيش بجوازات سفر انجيليزيه و أميريكيه وهذا لا يستطيع أحد أن ينكره ..رجع بوقعيقيص و بوبيصير الى ليبيا وهم يعلمون أن جوازات سفرهم الاميريكيه كفيله بحمايتهم من القذافي.
عندما جئت الى كندا تحدثت مع بعض المعارضين لم أجد منهم الترحيب وانما التشكيك وعندما تعاملت مع بعضهم لم أجد سوى الغيبه و النميمه..جربت ديمقراطية المهاجرين القدامى على البال توك وكانت النتيجه النقط الحمراء وهم يجاملون فقط من يعرفون.
سيد يوسف ,أسباب الهجره عديده ذكرها الامام علي رضي الله عنه وليس بالضروره أن ينظم كل مهاجر الى المعارضه الليبيه الهشه والمخترقه من القذافي شر اختراق. عندما تتجدد الثقه بكم الكثير سينظمون اليكم.
تقبل مني كل تقدير واحترام.

د. أحمد جبريل الحداد
كندا
ahmed_jibreel@yahoo.ca


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home