Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

نصائح من الـقـلب :
تدخين السجائر

أخوتي الليبين / أخواتي الليبيات ........
لقد أخترت أن أبدأ هذه السلسلة من النصائح بالحديث عن عادة من أسواء العادات التي مارسها الأنسان ولايزال يمارسها علي مدي العصور ولقد ثبت بدون أدني شك أنها من العادات المهلكة حقا .

وفي الوقت الذي نري فيه الدول الأوروبية وأمريكا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وحتي دول من العالم الثالث مثل ماليزيا وأندونيسيا وجنوب أفريقيا وأخيرا بعض دول الخليج العربي قد بدأت ولازالت تقوم بحملات توعية مكثفة كما أنها سنت القوانين والتشريعات ضد هذه العادة الضارة للفرد والمجتمع؛ فأننا وللأسف نري سرعة أنتشارها في مجتمعنا الليبي خاصة بين فئات الشباب(بعضهم يبدأ التدخين في سن 10سنوات!!) ومتوسطي الأعماروأنني لأري أي دلائل أوموشرات ولو بسيطة تدل علي أن هذه العادة في طريقها ألي الأنخفاض.

ومن الناحية التاريخية فيعتقد أن تدخين السجائر كما نعرفه اليوم قد بدأ في نهايات القرن السادس عشر الميلادى وأخذت فى الأنتشار ألي أن أصبحت صناعة وتجارة هائلة لها أثر فعال في سياسات بعض البلدان وحتي التحكم في من يحكم هذه الدول!. وهناك نوعان من تدخين السجائر ـ وهذه لاتشمل المضغ والأستنشاق والتي سوف نتطرق لها فى حلقة قادمة ـ:
1) التدخين الأختياري وهو أن يقرر الشخص لعدة أسباب ـ سوف نناقشها في المستقبل القريب ـ أن يبدأ التدخين وبرغبته ومحض أرادته .
2) التدخين القسري أو الأجباري أو السلبي وهو أستنشاق الأشخاص الغير مدخنين لدخان سجائر المدخنين "غصبا عنهم" نظرا لضرورة تواجدهم فى محيط المدخنين كما هو فى البيت حيث يكون الزوج والأولاد أو بعضهم مدخنين أو فى مكان العمل من خلال العاملين معهم أو االناس المترددين اللذين يدخنون السجائر.
وقد بينت الدراسات الحديثة أن التدخين الأجباري يؤدي ألي نفس الأضرار والمشاكل الصحية الناتجة عن التدخين الأختياري. وللأسف فأن أكثر المتضررين من التدخين الأجبارى أو القسري هم الأطفال والنساء في البيوت.
وفى ختام هذه الفقرة فأود أن أشير وللأسف فأن ظاهرة التدخين الشائعة في بلادنا { والتي يمكن أعتبارها حالة وباء فتاكة} تؤدى بالمدخنين أختياريا ألى مضاعفة وزيادة نسبة أصابتهم بالأمراض والسرطانات نظرا لأستنشاقهم النيكوتين والمواد الكيماوية السرطانية من سجائرهم الأختيارية وكذلك من أستنشاق الدخان من المدخنين الأخرين أجباريا........
والي اللقاء في الفقرة القادمة.

أخوكم / أبوالقاسم العـقوري


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home