Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لغز القذافي عن الأمازيغ

في خطابه الأخير بتاريخ 1/3/2007 عرج القذافي في حديثه على سكان ليبيا الأصليين "الأمازيغ" ليذكر بأنهم إنقرضوا (آخر شيء طلعوا لنا به قالوا : أمازيغ ,قبائل الأمازيغ انقرضت من زمان منذ أيام مملكة نوميديا .. قبائل لا نعرفها بالمرة.. ممكن تكون سامية أو شرقية جاءت لكنها انقرضت وانتهت .... من الخطاب) ثم زاد (علماء الآثار والفلك يقولون إن هذه القبائل انقرضت عندما جاء جفاف استمر لمدة مائه سنة .. لم تأت مطر لشمال إفريقيا فانقرضت كل الناس بما فيها القبائل الأمازيغية والقبائل الأخرى التي ذكرتها والتي كانت كلها في شمال أفريقيا، هذه كلها انقرضت ..جاء العرب بر بر وجاء العرب الفينقيون بحر بحر وجاء العرب بعد الإسلام .... من الخطاب).
كلام القذافي يعني بوضوح أن إنقراض الأمازيغ ومنهم النوميديين حدث قبل وصول الفينييقين، وهذا شئ يفنده التاريخ والواقع... فإذا كانت مملكة نوميديا عاصرت المملكة القرطاجية، بل كان النوميديين طرفآ في الحرب التي أدت الى إبادة الفينييقين من طرف الرومان. فكيف يكون من المنطقي أن يكون الأمازيغ قد إنقرضوا قبل وصول الفينيقيين وتأسيس قرطاج؟!!!
فهذا بوليبيوس الإغريقي مؤرخ القرن الثاني قبل الميلاد يخبرنا في كتابه الحروب البونية (في 160 ق.م رفع ماسينيسا ملك نوميديا شعار ليبيا لليبيين "أفريقيا للأفارقة" وإستولى على جزء كبير من ما كان ملك قرطاج في افريقيا، لتعلن قرطاج في سنة 151 ق.م الحرب على نوميديا ليخسروا بسرعة. وكان فريق كبير في روما يريد تدميرآ شاملآ لقرطاج وأشهرهم ماركوس كاتون الذي كان يكمل كل خطاب له في المجلس بصرخة "علينا أن ندمر قرطاج" - فإستغلوا فرصة خسارة قرطاج وهجموا عليها.... أولا حاصر جنود روما قرطاج طول 3 سنين، وأخيرا نجحوا ودمروا قرطاج تدمير شامل. ذبحوا معظم السكان وباعوا الآخرون كعبيد، وحرقوا المدينة ودمروا جدرانها).
وهذا أبيان الإسكنداراني مؤرخ القرن الثاني ميلادي يخبرنا في كتابه حرب هنيبال (كثير من القرطاجيين نفقوا من المجاعة التي سببها الحصار، ثم مات عدد كبير منهم عند دخول الرومان الى المدينة، وباقي السكان الأحياء أصبحوا عبيدآ في روما.. ثم قام الرومان بتدمير المدينة بشكل كلي حتى لايستولي عليها ماسينيسا ويصيرها مركزآ للمملكته).
إذا كنا نتفهم سبب قيام القذافي بإنكار وجود الأمازيغ وهو محاولته كسب نقاط رخيصة وتأييد من الغوغاء - ثوريين ومعارضون - مثلما فعل فيما سبق عندما علق لافتات في طرابلس كتب عليها " البربر يريدون أن يستولوا على الحكم عن طريق جبهة الإنقاذ" بعد محاولة إغتياله في سنة 84 حتى يسحب البساط من تحت أقدام جبهة الإنقاذ وهو الشئ الذي نجح فيه تمامآ.
قلنا إذا كنا نتفهم هذا، فإننا في الوقت نفسه لازلنا ننتظر تفسير للخلط التاريخي الذي وقع فيه القذافي، فربما يستطيع هو او مثقفي بلاطه حل هذا اللغز الغريب، وبالمرة نطلب منهم حل اللغز الاخر وهو من هم علماء الآثار والفلك الذين ذكرهم القذافي، وما دخل الفلك!! في موضوع هو بالأساس من إختصاص علماء الحفريات؟

أغـيلاس


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home