Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قريباً : عدد خاص من مجلة الفضاء الثقافي
عن المشهد الشعري الليبي المعاصر

تستعد مجلة الفضاء الثقافي المستقلة والتي تعني بنشر النصوص الأدبية والفكرية والتي تشرف عليها ثلة من الشعراء والأدباء الليبيين لإصدار عدد خاص يتناول بالعرض والنقد المشهد الشعري الليبي المعاصر والمرتبط ارتباطا مباشرا بتاريخ ليبية الحديث .
حيث كانت القصيدة الليبية ذات خصوصية مرتبطة بحالات التقلب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وراصدة للتغيرات بتصوير فني شعري ذو فرادة .
والمجلة إذا تعلن عن عزمها إصدار هذا العدد فأنها تأمل من المجلات والصحف والمواقع الليبية والعربية مد يد العون في رصد اكبر قدر ممكن من الشعراء من اجل إظهار عمل شامل بين يدي الدارسين للأدب الليبي والعربي الذي يعاني من إشكاليات عدة أهما إشكالية الرصد والتوثيق والحصر الميداني خاصة لشعراء المهجر او الشعراء الذين تعذر عليهم التماهي مع الصحف والمجلات الحكومية لأسباب متباينة ...
وهذه هي التجربة الأولي التي تجسد شمولية ووحدة المشهد الشعري الواحد و ترصد الجميع علي مختلف توجهاتهم وميولهم والمجلة تقدم ضمان عدم إقصاء أي تيار او فكرة او غيرها فثمة المساحة التي تسع الجميع دون أن يضيق المتن فالغاية إبراز الشعر الذي جادت به القرائح علي مختلف أجياله وصولا إلى التجربة " التسعينية " عبر قراءة جمالية حبية دون ما يشوه ذلك من تشاكل فكري وتجنيب أي عوامل المفاضلة ..
كما تطلب المجلة من كل النقاد العرب الذين تناولوا التجربة الشعرية الليبية مدها بهذه الدراسات لنشرها مع حفظ كامل الحقوق للمؤلف ..
وللعلم فان هذه الخطوة تأتي في إطار اهتمام المجلة لإصدار أعداد تتناول الشعرية العربية في كل دولة علي حدا بخصوصية فنية وتقنية خاصة وتطبع علي أقراص مدمجة وتوزع في كافة العالم وحسب الطلب .
وقد تقرر أن يتم إصدار عدد خاص عن الشعرية الليبية أولا لعدة اعتبارات منها معرفه أسرة تحرير المجلة بتفاصيل المشهد الشعري وأسمائه وإنجازاته ولاعتبارات مماثلة ستكون التجربة الموالي للمشهد الشعري المغربي وهكذا تستمر الخطوات بتتابع علي أمل مواصل المسير نحو لملمة كل ما كان في هذا الإطار وسبق هذا الجهد لثبات استمرارية الشعر ورصد مراحل تطوره بمهنية في التناول .
وترجوا مجلة الفضاء الثقافي من الكتاب الراغبين في المشاركة في العدد الخاص عن الملف الشعر الليبي إرسال النص الشعري او القراءة النقدية مرفقا بسيرة ذاتية وصورة شخصية ..
ويحق للشعراء المشاركة بنص شعري ومقاربة نقدية او دراسة وكذلك ترشيح الأسماء التي تستحق الانضمام إلى كتيبة الشعراء الليبيين وتأمل اللجنة التي تتصدر لهذا العمل والمكونة من هيئة تحرير المجلة التنسيق معها لكي لا تتكرر الدراسات النقدية او تتشابه في المحتوي وليشمل العمل بعض الجوانب التي لم تدرس في السابق ..
كونوا في الموعد لصناعة حدث ثقافي شعري جديد ..

أسرة التحرير
www.elfada.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home