Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد جماهيرى.. بشهادة من التاريخ
إلى هـيئة مؤتمر المعـارضة الليبية

" يا آيها الذين أمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء ، تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق " صدق الله العظيم

إطلع شباب ليبيا في بنغازي كما إطلع إخوانهم في طرابلس وغيرها من مدن ليبيا وقراها في جبالها الآمنة وسهولها العامرة في وطن الثورة!؟
إطلعنا على ذلك البيان الصحفي المنشور على مواقع المعارضة ، وهذه المواقع وغيرها يطلع عليها من يشاء في ليبيا دون حظرأو منع أو مساءلة ‍!؟
البيان منشور في 29 مايو 2007 التوقيع هيئة المتابعة بالمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية ، وما وراءها إلا المخابرات الأميركية والبريطانية والفرنسية !!!
يشير البيان إلى اجتماع ( هيئة المتابعة ) يوم 27 مايو الجاري , دون ذكر الاسماء أو حتى الاشارة إلى مكان الانعقاد !! ؟ أي انه اجتماع وهمي بتوقيع الجهة التي ستدفع التكاليف في المخابرات الاميركية أو البريطانية أو الفرنسية !! ؟ وتبع ذلك البيان بعض المفتريات والأوهام التي تصب في نفس الاتجاه بتوقيع بعض الدراويش !!؟
وبطبيعة الحال فإن أجهزة المخابرات ليست مؤسسة خيرية لرعاية المتعطشين إلى السلطة والثراء !! بل تدفع ما تدفعه لأجل نفط ليبيا!!؟
ذلك البيان يدعو ( المعارضة الليبية ) إلى الإنعقاد ( خلال الفترة القريبة القادمة !!؟ ) هكذا قالوا !؟ دون تحديد الزمان والمكان !!؟
أي إنها أحلام السفهاء !!!!
وقد زعم آولئك الدراويش أن ليبيا الرخاء والأمان ، تغرق في المجاعة والمحن والدمار والخراب ، وكأنهم يتنبأون لنا بالمصير المحتوم إذا نجحوا في مشروعهم المشئوم !!؟
ورغم ما قد يبدو لكم من واقعنا , إلا أننا نقول لكم إننا لم نأسف يوماً على ذهاب إدريس وكانت الطامة أكبر لو استطاع إدريس أن يمكن الشلحى في رقابنا !!؟
إطلعنا على بيانكم ضاحكين مستبشرين كما ضحك أصحاب الجنة من أصحاب الجحيم !!؟
البيان نسخة مطابقة لبيان الجلبى وحلاوى والزكيم والشليف على بن الحسين , قبل احتلال أميركا للعراق !!؟
هذا البيان جملة منقولة نقلا مسطرياً عن بيان الجلبي ومن معه قبل أن تحملهم الدبابات الأمريكية إلي بغداد قلب العروبة وعاصمة المقاومة الثورية العربية !!؟
فنقول لهؤلاء المبطلين يدعون إلي عودة تلك الراية الممزقة راية الزاوية السنوسية !!؟
نقول لهم ما انتم إلا نسخ باهتة للجلبى وأبراهام الجعفري !!؟ ومن بعد الخريرى و شنبلاط وجعجع في لبنان !؟
إنكم وإخوانكم المترفين في الداخل ,والأدعياء من ثوار الظاهر الانتهازيين كلكم في سلة واحدة !؟
وما دعوتكم إلي ذلك الإجتماع إلا لمنح إخوانكم الديماجوجيين في الداخل فرصة القفز إلى الواجهة مجدداً وركوب الأمواج العالية !؟
وأعلموا أن الأمن والأمان في ليبيا تحسدنا عليهما أميركا وبريطانيا!!؟ والدين في ليبيا لله وحده ! لاكهنوت ولا أوصياء على الدين !؟
ولا يوجد بيننا في ليبيا من يشعر بالخوف إلا من كانت له مآرب شخصية منفصلة معادية لروح الشعب وضمير الناس !!؟ فلا تهرولوا مجدداً إلي حُجَّاب البيت الأبيض وداونج ستريت والإليزيه , الذين آملوا عليكم ما قمتم بكتابته في بيانات مؤتمراتكم !!؟
وإن كان قراركم في أيديكم فعودوا إلى وطنكم والتحموا مع جماهير شعبكم و أعضاء لجان الثورة الأتقياء , في مسيرة التنمية ومكافحة الفساد والمفسدين , أو ابقوا حيثما شئتم ولكن بعيداً عن المشاريع الاستخباراتية !؟
نريد من أبناء وطننا في المهجر ألا يستقووا بأعدائنا ,وألا يستعدوهم على شعبنا , ولا يستطيع أحدٌ منكم في ما يسمي ( بالمؤتمر الوطني للمعارضة ) أن يزايد على أخلاقهم الكريمة بعد أن تأكد لهم أن أعداء الوطن في واشنطن و لندن وباريس لا يريدون لهم الخير ,ولا يريدون من وطنهم إلا النفط , نسأل الله لهم ولأبنائهم التوفيق حيثما كانوا .
ونقول للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية إن تلك الراية الممزقة التي تسمونها ( الدستورية الشرعية ) لم تكن يوماً راية لليبيين جميعاً , بل كانت راية للزاوية السنوسية السياسية!؟ فاعلموا أن هذا الطرح باطل ومردود عليكم تاريخياً وأخلاقياً , لأسباب كثيرة لا يستطيع أن ينكرها إلا الجاحدون ولن تجدوا لها ردا .
وإليكم أبعاضها !؟

أولاً: وهذا هو الأهم كيف اصبح إدريس السنوسى أميراً ثم ملكاً !!؟
إنه منذ اليوم الأول للعدوان الإيطالي على ليبيا في 4/10/1911 ,كان إدريس السنوسى عقبة أمام الجهاد والمقاومه , بل إن الدراويش الذين يربطون تاريخ الجهاد بإدريس السنوسى يسيئون بذلك إلي السنوسيين المجاهدين وإلي الجهاد الليبي!!؟
إدريس السنوسى كان عقبة أمام المجاهد أحمد الشريف السنوسى ,والمجاهد صفي الدين السنوسى , وأمام الجهاد الليبي على وجه الإطلاق وكان يزرع البذور الخبيثة لإبعاد المجاهد أحمد الشريف عن ساحة الجهاد حتى تحقق له ذلك في أغطس 1918 بأن نفي إلى الاستانه بتركيا على متن غواصة ألمانية من مرسى العقيلة بالبريقة ومعه كبار المجاهدين وظل الشريف في المنفي الى ان توفاه الله سبحانه وتعالى في سنة 1933 بالمدينة المنورة ودفن في البقيع!!؟
وقد تتساءلون كيف تزوج إدريس السنوسى بأبنة المجاهد الشريف ( فاطمة الشفاء ) في 1931!؟ ونجيبكم أنه من العادات والتقاليد عند الأسرة السنوسية أنه لا يمكن رفض السنوسى إذا تقدم لخطبة بنت عمه !!؟

ثانياً:إدريس السنوسى لم يشارك في أي معركة من معارك الجهاد الليبي ضد الطليان وما اراد من حركته إلا مشيخة وأموالا !؟ و كان له ما أراد بأن نصبه ملك ايطاليا فيتوريو أيمانويل الثالث بمرسوم ملكي إيطالي رقم 1755 بتاريخ 25/10/1920 نصبه " أميراً للصحراء " " برينشيبو ديل دي زيرتو " Princhepo del deserto "مرسوم العماله والأستقواء بالأعداء !؟
عبر إتفاقية الخزي والعار، التي سميت باتفاقية الرجمة بأن قسمت ليبيا إلي قسمين : الساحل الشمالي ويخضع للسيادة الإيطالية المباشرة ,والجنوب ويشمل الواحات والصحراء ويخضع للسيادة الإيطالية تحت ( إمارة ) إدريس السنوسى بأشراف الحكومة الإيطالية وبميزانية من أموالها.
وينص هذا المرسوم على أن يتولى إدريس إدارة أوجلة وجالو والجغبوب والكفرة وتكون أجدابيا مركزاً لإدارته !؟ويكون إدريس تابعاً لوزير المستعمرات الإيطالية (روسما ) ورئيس الوزراء الإيطالي ( جيوليتي ) وقد استلم إدريس ذلك المرسوم في حضور والي برقه " دي ما رتينو " وعمر الكيخيا , والصورة الفوتوغرافية التي تسجل هذا الحدث المشئوم منشورة على موقع ما يسمى "بجبهة إنقاذ ليبيا " بمقالة "العوامل التي أدت إلى استقلال ليبيا " !؟
وهناك صورة أخرى لإدريس السنوسى وهو يرتدي أوسمة ويناشيش العدو الإيطالي ؟؟وما كنا نريد أن ننبش عنها وعن هذه الحقائق لولا أنكم فرضتم ذلك علينا , بدعوتكم إلى ما يسمى ( الدستورية الشرعية ) !؟
ومن بنود " إتفاقية الرجمة " أن إدريس السنوسى قد تعهد في هذه الإتفاقية بتجريد القبائل المجاهدة من السلاح !؟ وأن تكتفي إيطاليا بالأراضي الليبية التي احتلتها وتقف عندها !؟
وهي التي إحتلت الساحل كله واحتفظت بسيادتها على ( إمارته ), على أن تعفي ايطاليا الزوايا السنوسية وأملاك إدريس السنوسى من الضرائب !؟

ثالثاً: عندما وصل موسوليني للحكم في عام 1922 أعلن عزل إدريس السنوسى عن إمارة الصحراء , بإدعاء أنه لا إمارة لأحد على الأراضي الإيطالية ,فهرب إدريس السنوسى ليرتمي هنالك في أحضان بريطانيا إلى مصر وحمل معه كل ما تبقي له من الأموال الإيطالية , وجعلوا له راتباً شهرياً 150 جنيها وهو ما يعادل مرتب رئيس الوزراء المصرى في ذلك الوقت !!؟
بل وجعلوا مرتبات شهرية لكل من يشير إليه إدريس السنوسى بالبنان !!؟
بإستثناء بعض الشخصيات الليبية في مصر التي رفضت إستلام مرتبات من بريطانيا وفضلت العمل بالأجرة على هذا الهوان !!؟
وظل إدريس قابعاً في أحضانهم إلى أن انتصرت قوات الحلفاء على المحور في برقة عام 1943 ,وعاد إدريس إلى برقة محمولاً على دبابة بريطانية في شهر شعبان / يوليو 1944 وظلت ليبيا تحت إدارة الحلفاء إلي أن نصبت بريطانيا إدريس السنوسى أميراً لبرقه فى 11/10/1949 بقرار الوالي البريطاني " دى كاندول " !؟
إدريس السنوسى منع تسمية ذلك الجيش بالجيش الليبي وسماه بالجيش السنوسى على أن الليبيين مجرد بيادق في يده!؟

رابعاً: إن دستور عهد إدريس السنوسى لم يوضع بإرادة ليبية , بل وضعه ممثلوا الدول الطامعة في نفط ليبيا !؟

خامساً: ولقد وضعوا ذلك الدستور بنظام فيدرالي , لمنع الحكومة الاتحادية من السيطرة على شئون البلاد !؟ ووضع الصلحيات كافة ,في يد إدريس السنوسى , لتكون له الهيمنة المطلقة على الحكومة بعد أن تأكدوا من ولائه لهم ,وعندما وجدت شركات النفط الأمريكية صعوبة التعامل مع الولايات , ومضيعة الوقت في التفاوض مع جهات متعددة ,فقد أوعزت إليه بتعديل الدستور والغاء النظام الفيدرالي ,فاستجاب لهم في سنة 1963 ووضع السلطة كلها في يد الحكومة المركزية التي لم تكن تملك معه إلا قولا واحداً ( نعم سيدى , حاضر سيدى ) والشهود على ذلك أحياء يرزقون !!؟

* لم يعرض ذلك الدستور على الشعب للتصديق عليه بأي وجه من الوجوه ,بل وضع عبر جمعية تأسيسية عين إدريس السنوسى ثلث أعضائها 20 عضواً عن ولاية برقة ووافق إدريس على ثلثيها الآخرين بعد تشاوره مع بريطانيا وأميركا وفرنسا بعد ان ضمن ولاء الثلثين الآخرين بتأكيد من محمد أبو الإسعاد العالم وأحمد سيف النصر اللذين قدموا إلى إدريس السنوسى , أسماء عِِضين ولايتي طرابلس وفزان على التوالى !؟ حسب ولاءهم ومصالحهم مع بريطانيا وأميركا وفرنسا !!؟

* ذلك الدستور كان ينص على التعيين المباشر للولاة والحكومات ورؤساء المجالس التنفيذية ,بأمر ملكي من إدريس السنوسى في الشئون كافة !!؟

سادساً: إدريس السنوسى حرم شعبه ما في وادى درنه من ماء قليل ليسقيه أسياده البريطانيين بطبرق بمشروع شركة ( مانزمان ) ,إدريس شتت شمل السنوسيين وحرمهم من أبسط حقوقهم العادية كمواطنين , وأمر بسحل حفيد المجاهد الشريف بعد إعدامه والتنكيل به , لمقتل خادمه إبراهيم الشلحي , فتدخل السفير البريطاني ومنع ذلك , فاكتفى بإعدامه على أن تجوب به سيارة الإسعاف شوارع بنغازي وميادينها !!؟

سابعاً: إدريس السنوسى قرر خلع السيد الحسن الرضا عن ولاية العهد ,عندما بلغه أنه قد وصفه " بأنه شيبة النار " ولأجل ذلك استدعى أدريان بلت وشكل لجنة برئاسته دون علم أو موافقة الحكومة والبرلمان ,وتقدمت اللجنة بمشروعين للدستور أحدهما جمهوري بأن تكون ليبيا " الجمهورية الليبية السنوسية " برئاسة أبن الشلحي وآخر ملكي مقيد لا مكان فيه للحسن الرضا , وعندما وجد إدريس السنوسي تعنتاً من أدريان بلت , حرج واعتكف في قصره بجوار عاصمة بريطانيا في ليبيا " قاعدة العدم " ثم ذهب للسياحة في اليونان , تاركاً خيارين وراءه ,استقالته أو عزل ولي العهد!؟
ولأن الذكرى تنفع المؤمنين ,فإننا نقول للذين يرفعون شعار ما يسمي ( الشرعية الدستورية ) نقول لهم إن لكم في الذين جعلوا من ظهورهم جسوراً للاستعمار وجاءوا على ظهر الدبابات البريطانية أو الأمريكية كإدريس السنوسى والجلبي والجعفري إن لكم فيهم عبرة لمن يعتبر !!؟
وجاءت ضربة واحدة في ساعة واحدة من ساعات القدر الرهيب في صباح 1/9/1969 لتسقط ذلك العهد وتلك الليالي الحمراء وليخرج الشعب الليبي على بكرة أبيه إلي الشوارع لمناصرة ثورتهم وإخوانهم الضباط الوحدويين الأحرار , الذين التحقوا بالجيش لا ليكونوا عسكراً متسلطاً , بل لأجل إنقاذ الشعب الليبي من العمالة والتبعية !؟
وإن خروج الشعب الليبي إلى الشوارع لمناصرة الثورة ,يدل على أن الثورة كانت في قلوب الليبيين جميعاً !!؟ ورغم الأخطاء التي أرتكبت في عهد الثورة ورغم غطرسة وأستكبار المترفين ,ورغم ارتكاب أفعال خسيسة بأسم الثورية من قبل الأدعياء !؟
إلا أننا لن نستقوي بالعدو ولن نستعديه على شعبنا ولن نسمسر بقضايا وطننا , وسنظل متربصين مستبشرين !؟
وكان نصراً من عند الله أن أعمى الله بصيرة إدريس السنوسى وهو في سياحته باليونان ليعلن رضوخه للثورة ويحذر من المساس بها عبر إذاعة BBC المسموعة حين قال ((: إن هذه الثورة شأن داخلي ولا أسمح لأحد بالتدخل وسأعود في موعدي )) .
وعندما أُعلن تعيين معمر القذافي رئيساً لمجلس قيادة الثورة , بعث إدريس السنوسى ,عمر الشلحي من أثينا إلي لندن ,طالباً تدخل بريطانيا , حيث أستقبله وزير خارجية بريطانيا ,فأصدرت الخارجية البريطانية بياناً قالت فيه((: إن المعاهدة البريطانية الليبية لا تسمح بالتدخل في الشئون الداخلية لليبيا إلا بطلب الملك ,وقد أعتبر الملك إدريس هذه الثورة شأن داخلي )) وبذلك أنعم الله على الثورة بالأمن والأمان , وعلى الوطن بأن أطعمه من جوع وآمنه من خوف .

صدر في بنغازي 26.جمادى الأول 1375 من وفاة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم .
بتاريخ:11/6/2007 في الذكرى السابعة والثلاثين لإجلاء القواعد الأمريكية عن أرض الوطن .

جلال الوحيشي
رئيس الجمعية الوطنية لرعاية الشباب بمدينة بنغازي
مدير شئون التثقيف برابطة شباب بنغازي المكانية
Jalal_libya@yahoo.com
________________________________________________

- هذا الرد أرسل إلي مؤسسات إعلامية و تاريخية وقنوات فضائية لا حصر لها, عربية ودولية ليعلم شباب العالم تاريخ ليبيا الحقيقي كيفما حدث وليس كيفما يريده المبلسون ,لأن القوم ضلوا من حيث كان يجب أن يهتدوا .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home