Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلغـاء القيود عـلى الأسماء غـير العـربية في ليبيا

ألغت اللجنة الشعبية العامة الليبية قرارها السابق رقم 98 لسنة 1370و.ر .. القاضي بتشكيل لجنة تحديد الاسماء العربية والإسلامية والذي كان قد أثار موجة احتجاج وإستياء في صفوف النخب المثقفة ..
يأتي قرار الإلغاء استجابة للدعوات والوعود الإصلاحية التي أطلقها المهندس سيف الإسلام القذافي في كلمته المهمة التي ألقاها في الحادي والعشرين من شهر أغسطس من السنة الماضية بمناسبة أنعقاد الملتقى الأول للفعاليات الشبابية قبيل أنطلاق الاحتفالات بالذكرى السابعة والثلاثين للثورة الليبية التي قادها والده العقيد معمر القذافي في شهر سبتمبر عام 69 .. حيث قدم المهندس سيف الإسلام في خطابه أمام المجاميع الشبابية ملامح رئيسية عن مشروعه الإصلاحي الطموع (معاً من أجل ليبيا الغد) ورسم تطلعاته لتجاوز سلبيات وأخطاء المرحلة الماضية ..
يذكر أن قرار اللجنة الشعبية العامة الجديد الذي تضمن ثلاثة مواد يسمح باستخدام اللغات الأجنبية إلى جانب اللغة العربية في المعاملات والعلامات السياحية في الأماكن الآثرية وفي منافذ الدخول وغيرها ، كما كرّس القرار منع القيد في السجل المدني لاسماء تعبر عن معتقدات ورموز منافية للقيم الإسلامية من قبيل مسمى (أبوجهل ، مسيلمة) وما شاكل ذلك مع رفع الحظر عن الاسماء التي تعبر عن الثقافة المحلية الوطنية كالأسماء الأمازيغية والطارقية والتي كانت قد منعت الا بعد موافقة لجنة خاصة تابعة للمجمع اللغوي في طرابلس .
وهذا نص القرار كما أوردته وكالة الأنباء الليبية الرسمية

أصدرت أمانة اللجنة الشعبية العامة القرار رقم3 لسنة1375 و.ر 2007 مسيحي بتقرير بعض الأحكام تنفيذاً للقانون رقم 24 لسنة 1369 و.ر بشأن منع استعمال غير اللغة العربية في جميع المعاملات.
وفيما يلي نص هذا القرار: - أمانــة اللجــنة الشعـبية العامة :-

بعد الاطلاع على إعلان قيام سلطة الشعب وعلى الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان وعلى قانون تعزيز الحرية رقم 20 لسنة 1991 مسيحي وعلى القانون رقم 1 لسنة 1369 و.ر بشأن المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية ولائحته التنفيذية وعلى القانون رقم 7 لسنة 1428 ميلادية بتعديل بعض أحكام القانون رقم 36 لسنة 1968 مسيحي بشأن الأحوال المدنية وعلى القانون رقم 24 لسنة 1369 و.ر بشأن منع استعمال غير اللغة العربية في جميع المعاملات وعلى قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 47 لسنة 1372 و.ر بالسماح باستعمال اللغات الأجنبية إلى جانب اللغة العربية في بعض المعاملات السياحية .
وعلى قرار أمانة اللجنة الشعبية العامة رقم 098لسنة 1370 و.ر بتشكيل لجنة وعلى موافقة أمانة اللجنة الشعبية العامة.
قررت

... مادة 1

في مقام تطبيق أحكام المادة الثالثة من القانون رقم 24 لسنة 1369 و.ر المشار إليه لا يتم قيد الأسماء في السجل المدني إذا لم يكن الاسم متفقاً مع القيم الإسلامية أو إذا كان معبراً عن المعتقدات أو المسميات المنافية للإسلام ويعتبر من هذه الأسماء على سبيل المثال مسمى أبوجهل - مسيلمة وما شابه ذلك .
ويجوز قيد الأسماء التي يحملها الأصول أو المعبرة عن معاني الأصالة الليبية أو التي توارث نقلها من الأجداد إلى الأحفاد وفقاً للتقاليد والعادات الليبية المتعارف عليها وكذلك الأسماء التي كانت تطلق على رموز الحضارتين العربية والإسلامية

مادة 2

يسمح باستعمال اللغات الأجنبية إلى جانب اللغة العربية في المعاملات السياحية وبوضع اللوحات الإرشادية والعلامات السياحية الدولية في الأماكن الأثرية والسياحية وفي منافذ الدخول وغيرها من المواقع السياحية بلغات أجنبية .

لجنة حقوق الإنسان الليبية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home