Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما يصح غير الصح... يا خضر!

إلي الشجاع البطل...
نهني الكاتب امكروز علي صراحته وشجاعته علي ما صرح به من خلال مقاله, "تصحيح أنفسنا" الأسبوع الماضي. ولن نقول اعترافه لان مثل هذه المواقف تتطلب الجرة والشجاعة والإقدام علي التصحيح, وهذا إن دل على شي فإنما يدل علي رجولته وشجاعته وصدقه ونزاهته وحرصه اتجاه نفسه وقضيته الامازيغية.
ولهذا مطلوب منا أن نحدو حدوه في الشجاعة والصدق والنزاهة . وبصراحة لقد أطمئنت قلوبنا بعد ما صرح به امكروز وشعرنا بالفخر والاعتزاز بأننا مازلنا بخير لان بيننا رجال من هذا النوع النادر جدا وفي هذا الوقت.لان شجاعته أعادت الثقة إلينا وبأنفسنا وأكدت لنا إن القضية اكبر من إي شخص مهما كان اسمه وتاريخه.وما هي إلا مرحلة وسوف نتجاوزها.
ولا ننسى أولئك الكتاب الذين وقفوا و تصدوا لمثل هذا الخنوع والركوع من هؤلاء الخضر بكل صدق وشفافية .وهذا يدل على حرص ووعي مجتمعنا ومتابعته لكل صغيرة وكبيرة .وهذا زادنا اطمئنانا وارتياحا أكثر.
أقول عندما تطرقت إلي موضوع الامازيغ الخضر في مقالي السابق وصفوه البعض, ربما كان قاسي بعض الشى, ما قلت وذكرت سواء علي الخضر أو على القراء والمتتبعين بالشأن الامازيغي ألليبي .لان الامازيغية والفاتح, ومن كان المحتفل, ولصالح من, وعلى حساب من كانت الحفلة ؟؟
يصعب تصديقه حقا.
والمفاجأة كانت للجميع وخاصة أولئك الأبرياء الصادقين الذين ضحكوا عليهم وعلى عقولهم وتلاعبوا بمشاعرهم الصادقة كل هذه السنوات وهم مخدوعين في هؤلاء الخضر .
كانت المفاجأة متمثلة في تلك الجملة التي ذكرتها في ذلك المقال السابق المنسوبة إلي رمز النضال الامازيغي سعيد سيفاو محروق لأنه لم يكن احد يتصور هذا هو رأي سعيد سيفاو في هؤلاء "المزعومين" مجموعة من الجهالة والتا فهين المستغلين المصلحجيين!!!. لقد صدق سعيد في ذلك لأنه لم يكن احد يتوقع إن يمجد معمر القدافي ونظامه من قبل هؤلاء ويطالبون بترجمة الكتاب الأخضر(لغبر!!!) إلي الامازيغية ويحاولون بكل قوة جر المجتمع بأكمله إلي تلك الهاوية و إلي أبد.
وبالمناسبة نشكر شباب جادو في المهرجان الأخير علي تخصيص جناح خاص لسعيد سيفاو وإصدار ميداليات تحمل صورته وعلم تامزغا .ليرسخ ويبقي في الذاكرة خالدا إلي الأبد .ويبقوا هم الخضر وقائدهم في ذاكرة مزبلة التاريخ.
لان وبكل صراحة في الماضي عاملهم المجتمع بكل احترام و تقدير ما لم يحصل عليه احد من قبل, من مكانة محترمه و مرموقة من كافة شرائح المجتمع. وهذا دليل على صدق ونية المجتمع اتجاه هؤلاء, واعتبروه اقل ما يمكن إن يقدمه لهم, ولكن هؤلاء لم يحترموا بساطة وصدق المجتمع ولم يكون عند حسن ضنهم, وخابت أمانيهم في هؤلاء (الخضر) لقد خذلوهم واستخفوا بهم.
وتضح إن أغلبية الناس كانت لها تحفظات وتساؤلات على هؤلاء الخضر من قبل ولاكن لم يتوقعوا إن يحصلوا على الإجابة على تساؤلاتهم ويؤكد تحفظاتهم بهده السرعة . لأنهم كانو الخضر اخف و اسدج مما توقعت الناس.وهناك من أكد إنهم أصلا بهذا الشكل من البداية هذا هو هدفهم.
و يحاول البعض منهم (الخضر ) الاستخفاف حتى بأبطالنا التاريخيين مثل شيشنق, و ما علاقتنا به, ومسينيسا يقولون عنه خائن, ولم ينجى منهم حتي معطوب الوناس في قبره واعتبروه شخص عادي وماذا قدم للامازيغية ؟؟؟!!! . وأنا هنا أتحداهم أنهم فهموا واحد في مائة من الذي غناه معطوب الوناس, شهيد الامازيغية وسيضل معطوب احد رموز النضال الامازيغي غصبا عنهم. وحتى محمد شفيق اعتبروه رجل عادي لم يقدم المفيد وتفهوا حتى المباني والقصور الامازيغية واعتبروها خالية من أي هندسة أو معمار .ويحاولون و باستمرار ممارسة سياسة استئصال الذاكرة والدات, ليتسنى لهم الحفاظ علي مكانتهم المزعومة(الفارغة) كرموز, ليبقوا هم(الخضر) وقائدهم معمر القدافي ؤبس...
والبعض منهم اعترض حتى على رسومات بوغراف في تاوالت لأنها تسيء إلي قائدهم معمرالقدافي, بحجة إن تاوالت مؤسسة ثقافية وهم ابعد ما يكون عن الثقافة, وفي حياتهم لم نسمع أو شهدنا أي عمل ثقافي يخص هؤلاء. وفي الأخير يجب إن نعرف الصالح من الطالح بعد إن أصبح كل شي معروف و مكشوف إمام الجميع ,وفاقد الشي لا يعطيه.
ولهذا لن يصح غير الصح.
والسؤال هنا هل سيتم استدعاء هؤلاء (الخضر ) من قبل المخرج نجدت أنزور لكي يقوم بدورهم حتى في الفيلم ألقذافي الذي سيكون جاهز للعرض في نهاية سنة 2008. لأنهم أبطال في التمثيل و أدو أدوارهم فيما سبق في أحسن ما يكون؟ربما. لا يستغرب احد فأن من ليبيا يأتي الجديد...

الكاتب : طيـط


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home