Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

برقة غـير مستعـدئة القذافي بعـد!!..

خصوم العقيد معمر القذافي بالخارج يطرح بعضهم وبقوة فكرة انفصال برقة !! ..
ويدعون لها بعجل وبحمّية جهوية .. وخاصة ممن ينتمون للمنطقة الشرقية .. من الفصائل والتنظيمات المعارضة في المهجر !! .
حيث تتزايد بشكل مذهل شعارات ، وأصوات مطالبة باستقلالها الذاتي عن بقية مثلث الوطن بفضاضة .. وأحادية متخلفة يكتنفها غموض هوية الأطراف المدبرة والمحركة والقوى الداعمة لهذا التحول المفصلي في استراتيجية ما يعرف بالقضية الليبية !! .
فقد تبنى هؤلاء مبدأ التفريق والتعويل على إجهاض الوحدة الوطنية والتفكك التدريجي للدولة تحت وطأة عنف استعداء القذافي بزعم عزل وتهميش إقليم برقة !! .. والتعمد في تهويل موقف برقة من النظام ومحاولة زجها في معاركهم وإشراكها في تخوين بقية الأقاليم دون مراعاة لتابعات خلفية هذه الفتنة التشرذمية .. وإحداث فجوات في تاريخ علاقة الوئام الوطني والوحدة الاجتماعية الضمنية للنسيج الليبي وعصب امتداد لحمته الوطنية ..
إن إثارة هذه النعرة غير المدروسة بعناية ودقة وغير الخاضعة لتقديرات عواقبها ونتائجها المستقبلية في ظل فلتانها السياسي والاقتصادي والاجتماعي المرتقب، وما العراق منّا ببعيد حيث ستظهر علينا دعوات أخرى مشابهة مطالبة باستقلال الأمازيغ في الغرب واستقلال الطوارق والتبو في جنوب ليبيا، ومطالبة قبائل أولاد علي بالصحراء الغربية بمصر لجزء كبير من المنطقة الشرقية يمتد من مشارف الإسكندرية إلى غاية رأس التـراب بشحات !! .
وبغض النظر عن مشاعر رفاق النضال بالمنطقة الغربية والجنوبية .. الذين لا يقبلون بالنكوص عن المبادئ والمحددات بالشأن النضالي دون تجزئة أولويات القضية العامة واستبعاد مظاهر الانتماءات الجهوية المفاجئة والتي يتعمد بتحقيقها وهم ثقل كفة الشرق بأجنحة المعارضة وفرض أفكارها باستفراد، في ظل غياب التوازنات الجهوية بمشروع استحقاقات القضية بإجماع كل أطراف النضال دون إقصاء الأقلية من قبل الأغلبيـــة المعولة على انشقــاق الوطن!! ..
فإننا نقيّم هذا الحراك الديمُغرافي بالإفلاس الفكري والتنظيمي ودلالات أخرى للعجز بمنظومات الدوائر السياسية الراعية لهذه المداخل الإقليمية الممقوتة المؤكدة لفشل مشهد المعارضة المزعومة وسقوطها في مستنقع غير قابل للمشاركة فيه تحت أي مزاعم ومبررات تنتج معطيات سلوكية مخبولة يرفضها العقلاء داخل الوطن حتى وإن كانوا من أشد أعداء الثورة الليبية !!.
إن الانفعالات والهلوسة الطاغية على أبجديات خطاب البعض الرامية في مجملها وبعدها إلى حتف الوطن وغرقه وسط شلالات من الدم ونشوب نزاعات واختلافات وعنف يستحيل إطفاء حرائقه المدمرة بفعل هذه الغرضية الجهوية الدامية .
فلقد لاحظنا مدى تنامي الأزمة السيكلوجية التي يعاني مؤثراتها بعض الكتّاب في المهجر بتطرف مواضيعهم حول الشأن الوطني المفتقرة إلى الموضوعية والشفافية ، حيث يحاولون تأليب الشارع بتصعيد العامل النفسي باتهامهم للنظام بتهميش المنطقة الشرقية من المشروعات التنموية وعدم خلق مناطق استقرار حاضنة وتدني مسـتوى المعيشـة !!.
كما يتهمون الثورة بالانحياز الكامل إلى المناطق الغربية دون خلق توازنات اقتصادية متكافئة، ووصف بعض هؤلاء الكتّاب الجانحين مدينة طرابلس (بالشر) ونعت النظام (بنظام طرابلس الشر) !!.
فإذا افترضنا أن النظام الثوري في ليبيا نظام (شر) فيجب أن نكون منصفين وموضوعيين حيال هذه الصفة فلابد من الاعتراف بأن بنغازي هي الداعمة وباعثة هذا (الشر) .. نقول (نظام بنغازي الشر) !!.. أقصد هنا إذا كانت الثورة مصيبةً وبلاءً حلا بليبيا فقد وقعت الثورة في المنطقة الشرقية وكذلك المعسكر الذي انطلقت منه الثورة في بنغازي !! ..
كما أن أغلبية الضباط الأحرار الذين انطلقوا رفقة القذافي كان ومازال أغلبهم من المنطقة الشرقية !!. بالإضافة إلى أن كل القبائل الشرقية دعمت وباركت الثورة بدون حدود وقد شكلت مناصرتها للنظام الثوري مفاجئة لكل الدوائر والمراقبين للشأن الليبي .
كما أن حركة اللجان الثورية أحد أدوات النظام قد تشكلت في بنغازي وعقد أول اجتماع لها في بنغازي التي دشنت فيها حقبة تصفية أعداء النظام في الجامعات والمعسكرات ..وحيث أن أغلب رموز حركة اللجان الثورية من المنطقة الشرقية !!..
والمنطقة الشرقية متحصلة على نصيب الأسد بطيف اللجنة الشعبية العامة ولهذا يتوجب مراجعة الأخطاء التي تخلق ثغرات وجدل حول وهم ومزاعم تهميش برقة فيجب إعادة الحسابات بحيادية دون تشويش ومبالغة وقفز على القضية الوطنية وعدم الانزلاق وراء الترهات الطوباوية التي تختلقها أقلام غير مستوعبة تجربة الآخرين متفحصة لمشاهد أزمة العراق الغارق بوحل الانقسامات والانشقاقات والتمزيق القومي والحزبي والمذهبي فلا تراهنوا على برقة باستعدائها للقذافي الذي يعتبره عقلاؤها صمام أمان الوطن .

دخيل بوهـنية


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home