Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

وشهـد شاهـد من أهـل بويصير

الآن حصحص الحق، وشهد شاهد من أهل بويصير.

ما أردت توضيحه في رسالتي السابقة، أكده مسعود صالح بويصير، ولهذا أشكره على الاعتراف بالحقيقة التي لم أكن أريد غيرها. الحقيقة أن أموال السيد صالح بويصير رحمه الله كانت تحول له أولا بأول على حسابه في بيروت (كان السيد صالح وقتها يقيم في القاهرة). وهذا ما اعترف به مسعود بويصير. ثم زادنا جزاه الله خيرا (قد يؤجر المرء رغم أنفه) بأن أوضح أن أموال السيد صالح بويصير كانت في متناوله منذ اللحظة التي أمكنه فيها توكيل من له الحق أن يتصرف فيها نيابة عنه. ومن هنا فلنا أن نتصور هل "الحراسة" كانت من قبيل العرقلة والمصادرة أو أنها حفاظا على أموال رجل هرب من البلاد في ظروف مريبة؟، وأن هذه "الحراسة" انتهت بمجرد أن تم تحديد وكلاء يحق لهم قانونا التصرف في هذه الممتلكات.

وقد جاء في رد مسعود بويصير أنه (كان بامكان صالح بويصير تحويل دخله في ليبيا الي الخارج حسب ماينص علية القانون الليبي وقتها) ، لكن هذا كان غير صحيح، فقوانين مراقبة النقد لم تكن تسمح بتحويل الأموال إلى الخارج بصورة مطلقة وبالطريقة التي كانت تتم بها تحويلات الإيجارات والعائدات التجارية للسيد صالح بويصير. التحويل الذي كان يتم بالعملة الصعبة إلى خارج البلاد لم يكن حسب ماينص علية القانون الليبي وقتها، ولكن كان يتم باستثناء خص به السيد صالح بويصير، ومصدر الاستثناء كانت توصية شخصية ومباشرة من الملك إدريس رحمه الله. كون هذه التوصية بوساطة من الشيخ منصور المحجوب رحمه الله فهذا لا ينقص من حقيقة أن الملك إدريس وليس غيره هو الذي تدخل لدى الحكومة لتتجاوز قوانين مراقبة النقد وتقديم استثناء لحالة السيد صالح بويصير.

بقيت نقطة أود توضيحها، وهي أنني لا أدافع عن حكومات العهد الملكي، فهي لها قصورها وأخطاؤها، وإذا كان لعائلة بويصير حزازات مع بن حليم أو غيره فهذا أمر يخصهم، لكن حرص أولاد بويصير على إقحام الملك في كل ما مشكلة حلت بهم والتطاول عليه ونكران ما أسداه لهم من جميل أمر لا يمكن فهمه إلا على أنه استمرار لحقد دفين على الرجل الذي يشهد له بالتسامح والصلاح والتواضع والزهد.

محمود التونسي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home