Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تجنبوا اللغـط ... ليبيا واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثر اللغط هذه الايام فى شأن "برقة" "وليبيا" على شكل مهاترات جهوية بغيضة مما دفعني أن أدلي بدلوي على النحو الاتي المختصر وألتمس العذر من ا لقارئ الكريم لطلبي أن ينسب كل نقطة لموضوعها وكاتبها تجنبا للحاجة لذكر أسماء محددة أو منشورات بعينها .

أولا : الذي قال أن اسم "برقة" هو اقدم من "ليبيا" وأن أسم ليبيا اطلقه الايطاليون أول مرة هلى مستعمرنهم.. أقول أن أسم "ليبيا" و"ليبو" قديم قدم التاريخ.. راسخ فى الحضارة الفرعونية واليونانية وما أعقبها الى يومنا هذا وإن شاء الله الى يوم يبعثون.. أعجب لمثل هذا التجرؤ على التاريخ.. وتقول موسوعات المعارف أن ليبيا كانت أكبر مما هي عليه الان وشملت أجزاء أوسع من شمال أفريقيا وأنكمشت فى أكثر من حقبة من الزمن بل أطلقت على المنطقة المعروفة حديثا بـ"ببرقة" حينا و بـ"طرابلس الغرب" أحيانا أخرى ولمجرد الفائدة هذا رابط أحدى دوائر المعارف وغيرها كثير http://en.wikipedia.org/wiki/Ancient_Libya .. فالرجاء كل الرجاء لمن يكتب الا يقدم مسلمات و ما هي بمسلمات وأن يتحرى الدقة فيما يكتب.. فلا يضل ولا يضل .. فالصدق صفة ملازمة للايمان .. وصفة ملازمة للتحضر.

ثانيا : حكاية النفط .. لو تمعنا فى الخريطة النفطية لليبيا لما وجدنا لمناطق برقة من طبرق الى القوس بما فى ذلك مناطق الجبل الاخضر والبطنان ولا لمناطق غرب ليبيا من القوس الى راس جديرنصيب من انتاج النفط غير موانئ ضخه.. ونجد أن النفط فى باطن أراضي جالو وأوجلة وخلاء المنطقة الوسطى وتازربو والسرير وغدامس ومرزق ... إذن فهو لا فى برقة الحقيقية ولا فى طرابلس .. "وبلاش مزايدات" وهذا رابط للفائدة يبين المناطق النفطية فى ليبيا .
http://woodmac.ecnext.com/coms2/summary_0251-1381_ITM?gclid=CLXX2N6Ok40CFRrkXgodEmfwfw

فالنفط فى ليبيا لجميع الليبين والمدن الليبية لجميع الليبين ,أنا وان كنت من أسرة تنتمي لغرب ليبيا فأن احب مكان الى نفسى هو بنغازي واصدقائي من بنغازي وذاكرتي فى بنغازي ,أهل الشرق أهل الجود والكرم ولا يمكن لاحد ان يفصل بيني وبين هذه المدنية الحبيبة الصامدة الرائعة وبين أهل البرقة الشجعان الاشاوس. نعم بنغازي مهملة ودرنة محاصرة ظلما كلنا مع هاتين المدنتين الحبيبيتن كلنا مع طبرق المناضلة كلنا نذود عن الجبل الاخضر الاشم. وكلنا مع الزاوية وغريان وجادو ونالوت وكاباو .. كلنا مع سبها والشاطئ ..كلنا مع ليبيا ..

هذا من ناحية أما فى شأن من ينادون بالجمهورية الطرابلسية فاقول .. طرابلس بلا برقة كجسد بلا روح وطرابلس بلا فزان.. كجسد بلاا قلب فطرابلس وبرقة وفزان هى ليبيانا الحبيبة أمنا جميعا ...فلا تعقوا أمكم يا أبناء ليبيا فهذه أمتكم أمة واحدة فى قلب أمة الاكبر والاشمل ..

ثالثا : أن لعبة التفرقة وتقسيم المقسم لا حدود لها فلو قسمتم ليبيا الان الى ثلاث فغدا ستقسمون برقه الى بدو وحضر ودراونة وبناغزة وجالوا تنفصل وتبي نفطها و هكذا وتقسموا طرابلس الى ورفلة وترهونة ... تجزئة المجزء وتقسيم المقسم على الطريقة الصومالية...

لا ينقص كلامي من حق الليبين (كل الليبين) فى الصراخ من الظلم والالم والعمل لقضية بلادهم دون الحاجة للوي عنق التاريخ واللعب بالجغرافيا قال البارئ عز وجل "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم" .. فجردوا هذه الاقلام لخدمة قضية وطنكم .. لا موقف أعدائكم .. ايها الليبيون .. أللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

Shhb12
شهاب


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home