Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

آراء الناس .. القذافي أضحوكة وليبيا منكوبة

الضجة الأعلامية الكبيرة حول القمة الأفريقية شأن عام، لكنه تحول بشكل ملفت للنظر الى فضائح أعلامية واسعة حول سلوكيات القذافي و ملابسه و إهداره لأموال ليبيا. العالم يعرف بأن القذافي هو الذي يقوم بالتمويل و دفع الأموال لتجميع الحكام الأفارقة، ثم يقوم بطرح أفكاره و برامجه و مشاريعه بشكل فوضوي، وهو معروف بأنه دكتاتوري في ليبيا و يقمع الرأي الآخر و يفرض آراءه الأرتجالية. في ليبيا يأمر بتنفيذ أوامره و أفكاره بالقوة و القمع حتى ولو كانت غير ممكنة و غيرمقبولة. أما في الخارج سواء في القمم العربية أو الأفريقية فإن الأمر يختلف فعندما يحاول فرضها أو تمريرها يصبح القذافي محل استهزاء و سخرية في وسائل الأعلام و تتحول سلوكياته الى أزمات سياسية و تكون ليبيا هي الخاسر دائما.

د. بدر الجرّاح


وهذه بعض آراء كثير من الناس منشورة على موقع قناة الجزيرة ننقلها لكم كما هي :
________________________________________________

أبو على
طرابلس الغرب
وأقترح الزعيم الليبي أن يكون حكم الولايات المتحدة تحت ولايته المطلقة كزعيم أفريقي وليس رئيس وأن يكون منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لنجله الساعدي وأن يكون رئيس الحكومة الأفريقية سيف الإسلام. مع تعديل طفيف على اسم الولايات الأفريقية لتكون القذافية ولعدم الإلتباس يجب تحويل إسم أفريقيا إلى (قذافيا). والسؤال الآن: هل سينتخب حاكم ولاية ليبيا القادم انتخابات نزيهة كما يحدث في السنغال وجنوب أفريقيا

************************

محم
لا لا الادمي مو طبيعي
يازعيم روح شوف لك طبيب امراض عقليه,,بصراحه افكارك منحرفه بقوه وعكس اتجاه السير,,,انا لا عتقد انك متخلف بل انك سابق لزمانك وهذا دليل الذكاء الخارق الذي يعتريك لكنك ما زلت تسير عكس الناس,,,اتمنى لو تستغل ذكائك في عدم اهدار ثروة اليبيين في مشاريع لايفهمها عاقل,,او ان تقوم بذكائك الخارق باختيار اي احد ليحل محلك وانت تذهب الى اي معهد للمواهب,,

************************

ليبى حر من ليبيا
ارتجاليات وأحلام اليقظة
أرجوا النشر الأحرى للقذافى أن ينفق أموال ليبيا الهائلة بالطريقة الصحيحة على بلده ولا يوزعها هنا وهناك ليكتب أسمه فى التاريخ كأنه الوريث الوحيد لليبيا ولكن أقول له إن التاريخ لا يكتب بصرف أموال الشعب على المساعى الشخصية قد تكون وحدة أفريقية فى يوم ما ولكن ليس الأن فى خضم هذا التخلف والحروب القائمة فى هذه القارة,,,كلموه ياناس يريحنا هالمريض!!!

************************

somali
soutafrica
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام ع اشرف المرسلين اما بعد كان الاحرا ان يهتم العقيد معمر القذافي بتوحيد وشمل المسلمين بدلا م الهباله والاستهتار الي يسويه والسلام

الأمير فارس السنوسي
الجغبوب ـ ليبيا
ليس لأفريقيا إلا رجالها المخلصين أصحاب التاريخ و الصفحات البيضاء المشرفة و ليس الدمويين و زارعي الفتن و الفقر.

************************

omranelbashir
sudan
انها فكره عظيمه ولكنى ارى انها كلمه حق اريد بها باطل لان معظم القاده الافارقه بما فيهم القزافىلم يكن يهمهم مستقبل القاره السمراء

************************

مواطن مغربي متحرر
هوس القدافي
القدافي مهووس بالزعامة ... حلمه أن يحكم أكتر من دولة ... وواقع الأمر يؤكد أنه لن يصلح لا لزعامة ولا لتمثيل حتى قبيلة بدوية ... القدافي صورة لزعيم جاهل مستبد يتبجح بأنه يحمل الخلاص للإنسانية ... إنسان متقلب مغرور لا ينصت إلى أحد ... يهين و يحتقر الشعب الليبي الشقيق ... القدافي يشوه و يضر بسمعة الزعماء العرب ... قبل الوحدة الإفريقية المحتملة أتمنى أن يتخلص الشعب الليبي من ديكتاتورية القدافي ...

************************

وليد
ياللسخف.. الدولة الفاطمية
ما هذا الغباء الذي تفوه به عن الدولة الفاطمية في خطابه الأخير حيث كان يتكلم كشخص عامي على مقهى على حافة الطريق. شئ مخجل أن يكون هذا زعيم لبلد. فكرة أفريقيا الموحدة ممتازة لكن الدافع إليها هو رغبته في الزعامة على أفريقيا لا غير و يرشو من أجل ذلك قادتها بالبتروا دولار الليبي بينما شعبه جائع.و بمناسبة سبه لأصحاب الكراسي من الحكام عليه أن ينظر لنفسه فهو متشبث بالكرسي منذ أربعين عاماً. ياللسخف.

************************

عبدالله ادم
سوداني-الكويت
لو اسنطاع العقيد القذافي من تضيق شقة الهوه بين دول المغرب لربما فكر الافارقةبجدية في مشروعه هذا ولكن مثل هذه القفزات لا تبدو واقعية وبخاصة هو من يمثل عنوان المشاكسة في الققم العربية ربما مشروعه هذا هو هروب من فشل المشاريع العربية

************************

تونسي عربي ووووو مسلم
france paris
لا لا لا لا .......... أنتخلى عن حلم إنشاء دول عربية متحدة ( نفس التاريخ! نفس اللغة! نفس الدين!) للإختلاط مع هؤلاء!!!! إن كانت حقَا للزعيم الليبي أفكار جيّدة لساهم في تطوير بلاده !!!!!!!!!!!!

************************

أبن أدريس السنوسي
الجغبوب ليبيا
نرجو من القذافي بأن لا يرجع الى ليبيا حتى يوحد أفريقيا و المثل اليبي يقول : لو كان بوزيد عمّار ... عمّر سواني بلاده ،، ما دام بوزيد دمّار ... على يديه تبقى رماده ،، بوزيد: رمز لرجل أسطوري .السواني: هي الحقول

************************

بدون تعليق
و الله قمة المسخرة
لك يا حبيبي كل بيطل عليناالقذافي هذا الشاطر فيه يا عمي خلي يظبط الحطاطة على راسه و بعدين يفكر على الولايات المتحدة الأفريقية

************************

ابو يوسف المصرى
اى وحدة اعملوا معروف
فكرة الوحدة فكرة جيدة ولكن تحتاج الى عوامل كثيرة لنجاحهاوللزعيم تاريخ فى محاولات الوحدة بدأت بفكرة الوحدةمع مصر وفتح الحدود بين البلدين ثم تلاها اسراطين بين اسرائيل والفلسطينيين والدولة الفاطمية والولايات المتحدة الافريقية-المشاكل العربية والاسلامية تحتاج الى تكاتف وتعاون الدول المعنية حتى نفوت فكرة الدول المتحدة العالمية.

************************

الليبي الحر
بنغازي
الاولى بالقذافي أن يهتم بليبيا وأن يلتفت الى معناة الشعب في الداخل ويقوي من الاقتصاد والظروف المعيشية البائسة ثم يتجه الى الخارج لأن أفريقيا تحتاج الى القوة والعلم ليس الشعارات فقط كفاية شعارات واوهام طيلة الاربعين عام التي مضت

************************

عبدالله عبداللة
ليبيا
يا سيد العقيد نحن عرب ومسلمين وليس لدينا الا وحدتنا السبب بسيط لان تجمعنا لاالة الا الله ولا نحتاج الى لغة. الا العزيمة ومثل ما يقول اخوننا المصرين الا خرج من داره يقل مقداره هاداك اللة ياخى

************************

abou akram
ايقضو القذافي
تعلمون أن القذافي من يوم ما مسك زمام الحكم في ليبيا فهو نائم ، فكلامه و تصرفاته كلها أحلام . أرجوكم أيقضو القذافي

************************

ابو محمد الدغمـــــــــــــــاني
ارض الحرمين
ان الدول الأوربية تعد من اكثر الدول واعلاها نسبة بالأمراض النفسية .لكننا نحن العرب دائما لابد وان نكون بالطليعة حتى في هذا المجال للأسف ان الأمراض النفسية المعروفة كالأكتآب والوسواس القهري والأنفصام مشهورة ومعروفة اما امراضنا فهي نادرة بندرة الماس الأحمر ؟ان مرض الزعيم هو مرض العظـــمة وهو منتشر عندنا وخاصة الرؤســاء فهم يوشكون على اعتقاد ان السماء قد تمطر برغبتهم والعياذ بالله ويتفننون بالشعوب المغلوبين على امرهم لكن ابشركم ان هذا المرض غير معدي ولا يصيب الا الزعماء.

************************

سالم علي

************************

أخبرني ابن خالي موسى غونومو عن حلم رآه ليلة امس في قريته قرب تومباكتو قال لي انه جاءه رجل عجوز يزف له خبراً حيث قال ابشر انه بعد الوحده الليبيه المصريه والوحده الليبيه التونسيه والوحده بين الاتحاد المغاربي فقد تحققت الوحده الافريقيه وقد رأى القذافي جالساً على اكياس من الفحم الحجري بدل ليرات الذهب التي رأه جالساً عليها من قبل ماسكاً بكتاب كتب عليه تعلم السواحيلي في سبعة ايام .

************************

ليبي مزيف
تحية الى العقيد...
صحيح أن الجنون فنون! هذا الرجل لا يمل ولا يخجل أن يطرح افكاره المريضة في العلن. أنا لا أفهم كيف يمكن أن يكون رئيس دولة؟

************************

راصد
Libya
القمة الأفريقية لا تستطيع أن توحد نفسها فكيف يمكنها أن توحد القارة. نأمل أن لا تحدث مواجهات دامية بين حراس الزعماء. . القذافي يرافقة جيش جرار من الحرس و الأسلحة و طبعا عدة ملايين من الدولارات.

************************

بوعابد
بهلوان في سيرك
بصراحة استغرب من صبر الاخوه في ليبا علي هذا الرجل طووول هذه المده ... يا رجال ليبيا الشرفاء أليس فيكم رجل رشيد ؟؟؟

************************

ali
اليمن
انت اكيد تاكل قات يل قذافي نفس عمك علي عبداللة صالح

************************

ليبى حر من ليبيا
سالتك بالله أن تريح شعبك
أنا ليبى حر أعيش داخل ليبيا من بين الملايين المتضرريين, وحتى نكون منصفين فإن الحمد لله على كل حال والله الحصرة و(البلغم)يغط قلوبنا هنا فى ليبيا على الأموال الليبية التى تهدر خارجها ليس من أجل النية الطيبة ولكن من أجل المساعى الشخصية ومنها ليقول التاريخ أول من نادى ب(الوحدة الأفريقية أو بكدا أو كدا.) والله إن الشعب الليبى أحوج إلى هذه الأموال لبناء التعليم و المستشفيات و.ألخ البنية التحتية فى ليبيا مدمرة ياناس. فيكمش حد يكلملنا هالمصيبة يشد فرينوا ويتلفت شوية لشعبه بعقل... هالمريض!!!أرجوا النشر

************************

عبدو
دانكشوط العرب
من اراد ان يحفر بئرا لكي يحصل على الماء فانه يحفر في نفس المكان . اما من يضرب ضربة هنا ثم ينتقل ليضرب ضربة هناك فلن يلوي على شيء . فكذلك القذافي . في كل يوم يخرج عليك بحلم جديد لكنه لا يصبر على تحقيقه وان صبر فلا يستعمل له الأسلوب الملائم لإنجازه. انه يفتقد الى المثابرة و الصبر و التركيز والى استعمال الطريقة السليمة. انه دانكشوط العرب .. آمال عريضة و اساليب عبثية ... نسأل الله الثبات في القول و الفعل.

************************

مسعود
جاهل
انسان تعبان ومريض نفسياً يريد دخول التاريخ بالكذب .وشعبه يعانى من الامراض والفقر والجهل

************************

markus
holland
الله يرحمك يا سادات حيث ان الريس الراحل السادات صدق عندما قال دا مجنون ليبيا انظروا الي هذا الأنسان ليشس منظر افريقي او عربي او بدوي انه يقلد الهبين بتطويل شعره

************************

وادي دهر
اليمن
اريد ان ألفت عناية اخواني ان القذافي من اصل يمني بل ومن وادي مشهور أهله بالجنون واللاواقعية وهووادي دهر في محافظة حضرموت - فلاتتعجبو اذن من معمر القذافي ...

************************

souhil
عندما مات عمر...........
من حق القذافي ان يحلم بما يريد ومن حق بوش ان يفعل ما يريد ومن حق الشعب الفرنسي ان ينتخب من يريد..ومن حق الحاكم العربي ان يحكم بما يريد..اما الوحيد الذي ليس الحق بفعل وقول ما يريد فهو الشعب العربي التليد..فالقذافي مثال صريح عن زمرة من يحكموننا ويتسيدون علينا..ومن هذا المنبر اقدم نصيحه للاخوة الافارقة الذين انا كلي ثقه في ان همهم قطعه الخبز الحافيه وليس ولايات القذافي المتحده ولا الوحدة الافريقيه.....رضي الله عن عمر..والفاهم يفهم يالي ما فهم

************************

محمد الليبي

************************

لقد عشنا أوهام القذافي وأحلامه اللامعقولة من الوحدة الإندماجية مع مصر والوحدة العربية مع مصر وسورياو جبهة الصمود والتصدي والوحدة الكبرى بين مصر وليبيا والسودان والجمهورية الإسلامية مع تونس وآخرها وحدة المغرب الغربي والنتيجة وعن جدارة صفر على الشماليضاف إلية إضاعة وقت وشعوب ومال ,وأنا أقترح على القذافي أن يأخذ عصاه ويرحل ويترك شعبه المنكوب يسترد أنفاسه ويلحق بركب الحياة قبل ركب الحضارة وحسبنا الله ونعم الوكيل

************************

فيصل السردي
ان لله وان الية راجعون
الله يكون بعون الشعب الليبي بعدين اذا الدول العربية في افريقيا لا يفهمون على بعض فا اليبي لا يفهم على الجزائري والمغربي يتهم التونسي بانة لا يتكلم العربية فما بالكم بباقي افريقيا التي كل حارة لها للغة. وسلام لعميد العرب لماذا لا تسعى لتوحيد العرب او على الاقل الدول العربية في افريقيا

************************

ليبي مضلوم
يقول المتل الحره تزرب بيتها
يقول متل ليبي الحره تزرب بيتها على القدافي ان يحافض على استقلال ليبيا و وحدتها و شعبها يعيش في خير و نما و ازدهار تم يتكلم و يطالب بوحده افريقيه نقصنا احنا الشعب فقير جائع مريض لا مستشفيات لا مدارس و يقولك نبي وحده افريقيه مجنون والله مجنون

************************

أحمد سعيد
شر البلية (حكام بتنجان )
طيب بالذمة ده لبس واحد عاقل؟ لما إنت وأنت رئيس الولايات المتحدة الأفريقية تلبس كده ,امال البهلوانات في السيرك بتاع الولايات المتحدة الأفريقية يلبسوا إيه ؟

************************

ليبي حر
كندا
يامدمر الاحسن ان تهتم بابناء شعبك بدلا من الجري وراء سرابك فشعبك يتضمر جوعا و فقرا اتقي الله ياظالم

************************

مغربي مسلم

************************

القذافي أحسنله يروح يقص شعره اللي مخليه مبهدل ومشحطط زي الأحمق بالضبط...هههه والله شر البلية ما يضحك.. يروح يعزز الوحدة فقط في اتحاد المغرب العربي وبعدها يفكر في توحيد إفريقيا كلها وهي التي تعاني من الفقر والحروب والمجاعات وكافة آفات الدنيا جمعت في إفريقيا...هذا ما يحدث حينما يمسك العسكري المتخلف بزمام السلطة..

************************

الحقيقية
عجز عن تطوير ليبيا
القذافي عجز عن تطوير ليبيا وقال عنهم انهم شعب غبي والغباء لم يأتي من فراغ وانت حاكمهم من 40 عام واراد من اتحاد افريقيا ان يضيع دم الليبيين وذنبهم بين الافارقة ان كان عندك اقتراحات طور المجتمع الليبي واجعل منه شعب يتمنى الجميع التجنس بالجنسية الليبية والا انطم واسكت ولا نريد اقتراحات وافكار بالية لاتتحقق على الارض

************************

واحد ليبي
سعيكم مشكور واجركم مبتور
ايها القائد العظيم لنا طلب واحد نحن معشر الليبيين عندك.. طلب واحد فقط.. هو أن ترتاح وتريحنا معاك.. وستكون أعظم قائد واجمل وألطف ومافيش بعدك فقط ريحنا..ريحنا يا مصيبة!

************************

غريب
العراق
لله الحمد على كل حال ولكن ابتلينا بهذه النماذج المكررة من القادة الذين عبدوا انفسهم وجعلوا الشعوب تعبدهم حتى الثماله لايستحون من الله ولايستحون من أنفسهم ولايستحون من شعوبهم وكل يوم يكذبون ويكذبون ثم يكذبون وحتى الطفل الساذج يعرف غشهم وخداعهم...والله لو كان حاكم واحد من بلادالعرب صادق بحبه وإيمانه بالوحدة لرأيناالأمر قد اختلف ولكن الحمد لله على كل حال

************************

أبو علي
مثل مصري
موت ياحمار.

************************

ابو محمد
الشعب الليبي شعب مبتلا بالقدافي
بسم الله اعرف بان الشعب الليبي شعب اصيل لكن بلوتهم هذا المسمى بالقذافي الذي دمرهم ودمر ليبي لو كان ما يوجد هذا الشخص لكن لهم شان كبير اللهم خلصهم من هذا

************************

البطريق
الولايات الافريقية المنفصلة
والله العظيم القادة الافريقين ليس لهم اي عقل اذا صدقوا هذا الخبل معمر القذافي وارسلوامواطنيهم الافارقة الى ليبيا لانه بالتاكيد سوف يضربهم بوري ( مقلب )وبلحظة واحدة سوف يقلب عليهم ويطرد هولاء الافارقة المساكين على الحدود مثل ما عمل بالفلسطينين وبالمصريين والله كل واحد يصدق بالقذافي يطلع ساذج يعني بالعراقي كمش على الستارة .

************************

مواطن مغربي
القدافي الى ... الأسفل
التجربة الفاشلة للقدافي مع الوحدة والإتحاد يعرفها الجميع ... إذا كان هناك شخص في العالم يجب أن نمنعه من الحديث عن الوحدة فهو بلا شك القدافي ... الزعيم المتقلب سياسيا ... المغرور غرور الجاهل بجهله ... إفريقيا بدون حكمة وعلاقات المملكة المغربية .. إفريقيا بزعامة الأمية السياسية للقدافي ... شيء تحت الصفر .. مع كامل احترامي لمصر و تونس و الجزائر

************************

عربي أصيل
القذافي وما ادراك ما القذافي
يعني الاخ القائد يعتقد انة سيكون رئيس هذة الدولة الولايات المتخدة العفريتية يا اخ يا قائد المسيرة تروى قليلاً ودور لك على عمل افضل من هذة التراهات العب ورق يا راجل ولا العب غولف ولا مارس هواية الصيد انت عربي والعرب يحبون الصيد واموال ليبيا يعني اعمل فيها مشاريع تنموية علشان ليبيا تكون دولة قوية بحق لان النفط راح يخلص في يوم من الايام احتاط لهذا اليوم وابن الانسان الليبي لعل وعسي يكون فيهم رجل رشيد في يوم ما

************************

خالد
كلميم باب الصحراء
اقول للقدافي اين هي فكرة اسراطين هذا الرجل لما يكبر في السن يخرف واقول له ماهي منجزاته مع شبعه سوف يقول لي الكتاب الاخضر انا خايف لما يصلي لا يقرا القران نجده يقرا الكتاب الاخضر

************************

Libya-Baniwalid
Baniwalid
قبل عشرين سنة قال القذافي إنه سيترك ليبيا ويذهب جندي مقاتل في الجولان، و الآن يردد نفس كلامه و ياريت يترك ليبيا و يذهب جندي مقاتل في أفريقيا. التزم بكلامك يا قذافي و لا ترجع الى ليبيا إلا بعد أن توحد أفريقيا.

************************

خليل
ستايل
اريد ان اعرف هل التزركش الملابسي ينطبق حتى على الملابس الداخلية للعقيد الثوري...تبان بخرائط افريقية...

************************

علي الحالم
وهل استطاع القدافي ايجاد حكومة لبلده
وهل استطاع القدافي ايجاد حكومة لبلده تقوم بواجباتها نحو شعبه ، وام هو حب الظهور والعبث بأموال الشعب الليبي المحروم من أبسط حقوقه البسيطة كحق التعبير الحر وحق المعارضة. يكفيك عبث بالعقول، الشعب الليبي يعي كل الوعي الخزعبلات التي يتمرغ فيها القدافي، 37سنة من الهرج كفيلة أن تفضح كل مدعي.

************************

القائد
القائد الثائر الحائر
.نعم نعم و اسم الدوله الجديده. (الجمهوريه الافريقيه الاشتراكيه الإسلاميه العربيه الاقليميه المتحده ). تحياتي للشعب الليبي والله يصبركم على هذه المحنه

************************

aziz
Hamburg-GERMANY
عبقارينو قدافي, هدا لايريد الوحده عشان الشعب الافريقي بس لاءنه عارف ان ساعه نهايته قربت لهدا الشي يريد تتبيت نفسه مع من اتباعه وهو الشخص الوحيد الدي منع الانقلابات العسكرية في افريقيا مثل ماحدت في موريتانا

************************

من رحم المأساة
شر البلية مايضحك
من ياتي الى ليبيا ويرى الطرق المدمرة والكهرباء المنقطعة والمياة النادرة والتعليم المنهار والصحة المعتلة والخدمات المتدنية والسياحة المهملة والوساطة المنتشرة والرشوة المشروطة سوف يعرف قصدي

************************

عبدالله عبد الرحمن
ليس على المريض حرج
مايقوله القذافي ينافي افعاله، يتباكى على الأفارقة وهو الظالم لشعبه، مازال يتقاعس في تنفيذ العدالة ضدد هؤلاء الذين نشروا الأيدز بين اطفال ليبيا الأبرياء.و هو الذي سلم تقنيات الأمة للأمريكان جبنا و خوفا منهم. و لكن نقول: (ولاتحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون)

************************

حسن المغربي
نفاق القدافي
القدافي كان وما يزال يغدي ويدعم الإنفصال في جميع الدول الإفريقية التي تعرف نزاعات لابد أنـه يريد ان يكون رئيس و.م الإفريقية ودستورها الكتاب الأخضر

************************

بسام
lebanon /beirut/hamra
قصص وروايات النهب العبثي وغير المسؤول لأموال الشعب الليبي المنكوب وتبديدها الأخرق على نزوات ومغامرات العقيد الأخضر وأبنائه (البررة) وقططه السمان من عناصر المخابرات والكلاب المدللة، وعلى حروبه المجنونة والخاسرة، وتمويلاته السخية لفرق الموت والإغتيال وتفجير الطائرات ودعم الإرهاب الدولي بمختلف أصنافه ومسمياته، لايمكن إختزالها بمقالات سريعة وعابرة، لأنها في مجموعها العام تشكل الزحف الأخض

************************

المقوقز سيد سرت
زعيم الديماغوجية
من عجائب الدنيا أن يعيش فيها طائفة من البشر لا هم لهم إلا البحث عن الأضواء. يكرسون حياتهم وحيات من يستطيعون السيطرة عليه لهذا الهدف التافه الذي لا يعبر إلا عن شخصية مريضة وشاذة. وعندما يكون هولاء في مراكز السلطة والمال تكون مصيبة مجتمعاتهم مضاعفة. لهذا فقط مصيبة ليبيا ليس لها مثيل في التاريخ المعاصر

************************

هلوسات
لاحول ولاقوة الا بالله
الرجل بعاني من هلوسات فكريه والدليل القميص المهلوس

************************

ali
egypt
لن تتقدم ليبيا حتي تتخلص من هذه المصيبه فقد دمر الدولة وضيع ثروتها وللاسف الشعب لا حياة لمن تنادي اني الوم علي اليبيين الذين تركو مثل هاذا يحكمهم

************************

مشتت
افكار القذافي
مثل قميصه ملطخه ومشتته

************************

عربي أصيل
بدد اموال ليبيا يا اخ يا قاعد
يعني ما باقي الا ان تصرف ليبيا اموال النفط على ملويني جندي افريقي ..

************************

عدنان مفتاح
زوارة
الدول الافريقية جنوب الصحراء كالسينغال وغانا ونيجيريا وكينيا بها اقدار من الديمقراطية والتداول على السلطة في ظل التعددية السياسية أما ليبيا فانها يحكمها نظام ديناصوري بغيض يريد الهيمنة فقط لبناء امبراطورية الجماهير المزعومة فلما عجز عن اقناع العرب توجه الى الافارقة الفقراء فلم يستجب له احد في دعواته لهم باقامة نظام المؤتمرات الشعبية رغم الاغراءات التي يغدقها عليهم من اموال البترول الليبي .

************************

مفتاح الصويعي
طرابلس افريقيا
فاقد الشيء لا يطيه القائد الليبي يصح فيه قول الشاعرتصف الدواء لذي السقام وانت سقيم القذافي فشل تماما في تحقيق اي شيء للشعب الليبي رغم انه يحكم منفردا اكثر من 30 سنة ولا معارضة تعيقه ولاهم يحزنون هل يريد من باقي الدول ان تحذو حذوه في الفشل والدكتاتورية ؟

************************

ابوالصادق
اسكتلند
قيام الولايات المتحدة الأفريقية.القدافي يحب الايام الغريبه مثل 1/9 /69 بداية الحكم للقدافى و9/9/1999 الاتحاد الافريقى ام الان فتاريخ 7/7/2007 يبحث على شى جديد.مثل{قيام الولايات المتحدة الأفريقية}او شى مفاجاء..... اما 8/8/2008 الله اعلم ادا كن مزال حى:::::

************************

لاحول ولاقوة الا بالله العلى القدير
من القمر
خرف? مسكين الشعب الليبي ضاع بعد 38 سنة من التخريف

************************


طرابلس
لماذا كل هذه الحملة على الرجل ياشباب ،، فهو يعبر عن وجهة نظره الشخصية ، القذافى يعيش فى رومانسية المراهق فى العشرينات ، ويعجبنى حينما يكون مع القادة المراهقين مثله ، عندما يقول اتوجدو ياشباب اتيهيا نتوحدو وكانه يضغط على الماوس على مفتاح التوحيد ، واخيرا صفق الزعماء وتناولو وجبة العشاء وضاع الشعب وانهارت الامة

************************

سالم
مافيش خير
مافيش خير فى بلاده و أهله، مساكين الشعوب الأفريقية تحلم، أهم من ذلك يا قذافى أن الأفارقة عندما تقوم بزيارتهم ينظرون إليك دولار يمشى و لا ينظرون إليك كرجل.

************************

الكاسر
لم تفلح في دينك ولا في دنياك
والله انا أطلب من الله ثم من الجامعة العربية أن يخلصوا الشعب الليبي شعب المختار من هذا الرجل العفن في فكره وخلقه وانحرافه في الدين والقيم الإنسانيه إن الشعب الليبي يذوق الويلات من العذاب تحت وطأت هذا المخرف المنحط ليبيا تصيح وتصيح تحت وطأة موساليني آخر ...

************************

من حارة كل مين ايده اله
مجنون بكل ما في الكلمه من معنى
توحيد الامه العربيبه المتخلفه اسهل من هذاالسراب. افريقيا مهتريه قدر لتوحدها. كل ما يهم القذافي هو ان يكون رئيسا للمليون جندي حتى يكبر قدره الشخصي.

************************

تازربو
تازربو ليبيا
اقول ربى يبعده تبضير المال فى افريقيا وبدل ما يدير طرق مزدوجه فى بلدان اخر يديرها فى ليبيا الطرق ضيقه والحوادث دائما مانبو منه الكثير نبو جزء من النفط الماشى للفريقيا والوقد الغالى وكان الدوله غير نفطيه.مع السلامه

************************

فتوح
الكلام المعتوه
الى متى هذا المعتوه يهذى بآرائهالمتخلفة ومعروف انه سبب كل مشاكل العرب والأفارقة وخلافاتهم لأنه يريد الكل يهذى كما يهذىوأكيد حتى لوران غباغبو نفسه يضحك على فكرته الولايات المتحدة الأفريقية

************************

حطولنا شعبان عبد الرحيم احسن
هلكتونا بتصريحات القذافي وهلوساته

************************

ضايع
بدل مليونيين جندي..............
خل يكونون مليونيين مزارع يساهمون باطعام القاره الافريقيه بدل الجيوش والدمار يا قذافي الهم

************************

anti-dinosors
تونس
أن توحد الشياطين و الملائكة أقرب من توحيد الأفارقة . وفر أموال شعبك لصالح تنمية بلدك أيها الباحث عن العظمة, فهي ليست من نصيبك.

************************

سالم
باريس
أوفففففففففففففففففففففف من داء العظمة اللهم أعف عنا

************************

خالد .. المغرب
واستنكر غرق الشباب الأفارقة في البحر المتوسط أثناء عبورهم إلى أوروبا تاركين خلفهم الجنة الأفريقية حسب قوله هههههههههههههههههه عن اي جنة يتحدث هدا المريض .. جنة البطالة و الفقر و الامراض و الاضطهاد و انعدام الفرص ؟؟؟

************************

أبو محمد
دبي
ما بعرف هذا الرجل أهبل ولا بستهبل كل يوم وهو طالع بأفكار ما أنزل الله بها من سلطان وأنا متأكد أنه ما بعرف ليبيا على الخريطه اللي خلفه شكله خررررف وصار زي مفتيين الأزهر كل يوم بفتوى وأتحدى أنه ما بعرف ثلث الثلاثه كم وترى يا أخوان باقي زعماء العرب ترى مش أفصح منه.....

************************

Abu Ali
افكار القذافي
دائما افكاره غريبه و غير قابله للتطبيق و هو حالم ..اما عن الافارقه اللذين غرقوا كنت اتوقعه ان يقول يجب ان يتعلموا السباحه

************************

Ahmed ben Mohamed
Asia
والله هذا إحدى الدجالين الذين حدثنا عنهم رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم اللهم كن في عون إخواننا في ليبيا.

************************

ليبى حر من مدينة طرابلس القديمة
طرابلس وبنغاري وسبها
لاتجور الصدقة حتى يشبعوا اهل البيت كان من الاجدى بالقذافى ان يحافظ على الجيش الليبي لا ان يتجه الى هذه الخرافات - القذافى يحب الظهور والدعاية حتى وان كان حلم سخيف يدمر به شعبه - ويجعله يسكن الصفيح فى طرابلس وبنغاري وسبها

************************

السرتاوي يا معمر
عريان التينة و لابس خاتم
يا هذا يا من تعدي هنا و هناك متي ستفيق من غفوتك و تنظر تحت قدميك ؟؟ متي انظر الي حال ليبيا نريد هذه الطرق في ليبيا و لا نريدها في غيرها و فاقد الشئ لا يعطيه عريان التينة و لابس خاتم و أفهم يا اللي تحب تفهم أهل ليبيا اولي بثرواتها.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home