Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

التعديل الأخير في مرتبات الأطباء والممرضات خطوة في الاتجاه الصحيح

التعديل الأخير في مرتبات الأطباء والممرضات خطوة في الاتجاه الصحيح ونتمنَى أن يتبعه تعديل للأفضل لكل القطاعات.

النقطة التي يجب الانتباه اليها من قبل الاخوة المسؤولين هي أن تحديد العمل بالقطاع العام فقط في حالة توقيع عقد مع الدولة سيولد ضغط على المستشفيات العامة نظرا لقصور عدد المستشفيات على نفس المنشآت الموجودة مند ثلاثين سنة بالرغم من الزيادة المطردة في عدد السكان.

النتيجة الحتمية هي عدم تقديم خدمات صحية مناسبة وبالتَالي عدم رضا المواطنين عن الخدمات الطبية واللجوء أكثر فأكثر للدول المجاورة وخسارة عملة صعبة يمكن تلافيها ومشقة كبيرة للمريض وأسرته.

القطاع الخاص المقنَن له دور مهم ويخفف من الضغط على القطاع العام وعليه من الأفضل السماح للأطباء والممرضين بالعمل في القطاع الخاص في الوقت الدي ليس لهم فيه التزام في القطاع العام. هدا يتوجب عليه مراقبة دقيقة ومعاقبة المخالفين.

أغلب الدول المتقدمة تسمح لأطبائها وممرضيها بالعمل في القطاعين تحت قانون ينظم الازدواجية وهدا مهم بالنسبة لليبيا بسبب محدودية الطاقة الاستعابية للقطاع العام.بناء مستشفيات جديدة يحتاج إلى وقت طويل وتوفير وإعداد الطواقم الطبية يحتاج إلى وقت أطول فالأجدر أن نستغل الطاقات المتوفرة لأقصى الحدود إلى حين قدرة القطاع العام تغطية معظم إحتياجات المواطنين.

الوضع الحالي سيساهم في زيادة الأسعار في القطاع الخاص بسبب اللجوء إلى الأجانب لتغطية العجز في القوة العاملة المدربة ممَا سيدفع بأعداد أكبر من المواطنين للسفر لدول الجوار طلبا للعلاج وما يصاحب دلك من مشاكل للمواطن والدولة.

وفي الختام نرجو من الله التوفيق للجميع فيما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

كاتب الرسالة إستشاري ليبي يعمل في بريطانيا
شيشنق 2003


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home