Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ظاهرة اصبحت تثير ألف سؤال وسؤال

نحن الحاصلين على الماجستير من جامعة قاريونس طلبة و طالبات بعد جهد و عنا و صراع مع الاخوة الدكاترة بالاقسام سامحهم الله و بعد حصولنا على هذه الدرجة العلمية و التى يحق لنا بها الحصول على عمل بمكان مرموق كاساتذة بجامعة قاريونس لنرد لها بعض الذي وهبتنا من احتواء و فضل علم و معرفة فندّرس لإخواننا طلبة البكالوريوس بعض مواد تخصصاتنا بالماجستير نفاجئ بان جامعة قاريونس و على لسان رؤساء الأقسام مكتفية من الدكاترة و بأنهم لديهم زحمة بعدد أعضاء هيئة التدريس بل و يناظر احدهم قائلا :الميزانية و مال الدولة و الحرص عليه وووو .
بل و ان الدكتور منهم لديه اكثر من 3 مقررات دراسية يعطيي محاضراتها لاهثا من قاعة لقاعة و يشكوا عند مواجهته برداءة تصحيح أوراق الامتحانات و كثرة الهفوات و الاخطاء بان عدد الطلبة كبر جدا و ان مقرراته كثيرة ووو .
و الحقيقة تمسكه بهذه المققرات بسبب العائد المادي فقط لا غير .
و الاسوأ من ذلك تمسك المتقاعدين منهم و الذين وصلوا الى السن التى لا تسمح لهم بالتدريس تمسكهم بمقرراتهم و اختيارهم كمتعاونين بالاضافة الى كونهم متقاعدين براتب مجزي و بالتالي فقد استفادوا اكثر بتقاعدهم .
و المتعاونين من الدكاترة المتقاعدين يدرسون مقرراتهم السابقة دون رغبة منهم على التخلي عن ايا منها بل متعاونين بفروع جامعة قاريون المرج و العقورية و اجدابيا و قميس لالالاو مما زاد الطين بلة فهم متعاونون بجامع سبها وجامعة عمر المختار ليس حبا بنشر العلم بل لهثا وراء المال .
و اكبر مثال على ذلك وكلية العلوم حيث تعج بالدكاترة المتقاعدين و الذين تم بقائهم كمتعاونين متمسكين بنفس المقررات و الاسباب عدة و اهمها ان عميدها ذاته متقاعد متعاون... .
و بالتالى فنحن لا نجد لنا مكانا شاغرا نعمل فيه فكل الجامعات تفضل التعاون مع الدكاترة لاسباب منها الزمالة و حصر الفائدة بين فئة معينة و ساعدني بالمرج أساعدك بقاريونس و هكذا .
ان مشكلتنا هذه تحولت الى كابوس مرعب فبعد ان تحصلنا على الشهادة جلسنا بالبيوت دون عمل و باءت محاولاتنا كلها بالفشل في الحصول على عمل كاساتذة اللهم الا قلة منا عمها فلان و اخوها الدكتور فلان و وووو .
و لقد تفاجئت بان جامعة قاريونس طلبت من الجامعات العربية و العالمية مجموعة من الاساتذة و الدكاترة بسبب النقص في اعضاء هيئة التدريس و تم فعلا قبول بعضهم و بدء فعلا بالعمل بالاقسام و ابن البلد صاحب الحق الاول بالمجتمع يطرد من مكاتب الادارة العامة بسبب عدم الحاجة اليه .
نريد حلا من امانة اللجنة الشعبية للتعليم العالي وامانة اللجنة الشعبية العامة .

ن. م.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home