Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

التدين : أنانية وخنوع

ليس من العجب أن نرى كل هذا السب و الشتم الذي يلحق بكل من ينتقد الدين. جميعنا ولدنا و ترعرعنا في بيئة اسلامية ورثنا فيها ديننا كما نرث كل عاداتنا و تقاليد مجتمعنا و ملامح وجوه والدينا. الدين كان ولايزال بالنسبة لنا مثمثلا في النار و الجنة, فنحن نعمل كادحين لكي نتجنب النار و نفوز بالجنة و هذا ليس غريبا على نفس الانسان المتسمة بالانانية الطاغية فلولا وعود الدين للناس بالجنة لكان هناك كلام أخر فلو كان الدين يحث فقط على عمل الخير دون وعود بالجنة و ما تحتويه من أنهار العسل والخمر وحور العين و..و.. لما سمعنا و رأينا الكثير من الجدال و الخصام عندما يتعلق الموضوع بنفد الدين.
و لكن لماذا كل هذا الغضب و الحنق و الشتم و التهديد و الوعيد الذي يحيق بكل من ينتقد الاسلام خاصة؟ لم تكن تلك المدرسة الانجليزية المسكينة في أحدى مدارس الخرطوم تعرف ما الذي ينتظرها عندما سمحت لتلاميذها بأن يطلقوا اسم محمد على لعبة بشكل دب أو ما يسميه الانجليز " تيدي بير" و الذي يمثل رمزا ثقافيا محبوبا لذيهم. لم يصدق الناس في الغرب ما رأته أعينهم و ما سمعته أذانهم عندها تم الحكم على المدرسة بالسجن و عندما خرخ الالاف الناس الى شوارع الخرطوم للاحتجاج مطالبين بقتل المدرسة.
ألم يفكر أهالي الخرطوم يوما في الاحتجاج على ما يحدث في دار فور؟ ما الذي يمثل قيم الحياة لدى المسلمين و لماذا يجعلون دينهم يبدو ضعيفا و غريبا بحيث أن أي حادثة مهما كانت صغيرة تمس دينهم تثيرهم و تدفعهم للشوارع بينما يرضون بحياة الذل و القهر و المهانة تحت أنظمة حكم دكتاتورية متعسفة تسلبهم أبسط حقوقهم في الحياة؟ أليس للدين و رسوله رب يحميهما كما حمى الكعبة من أبرهة؟ لماذا لايتركون أمر العقاب للخالق؟
أليس الدين حقا أفيون الشعوب؟ ألم يستعمل الدين كوسيلة للسيطرة علي الناس و ذلك بوعدهم لهم بأنهم سيكأفون بخمر لاينتهي و نكاح ليس له في المتعة مثيل مقابل ولائهم؟ أهكذا يفكر الله؟ أهذه هي عظمة الخالق؟ أليس جوهر الدين هو الروحانية؟ أين الروحانية في الاسلام؟
في بيئة ملؤها الاحساس بالقهر و الظلم و التعاسة في الحياة ليس من المستغرب أن يتشبت الناس بالدين لانهم يرون فيه سبيلا للجنة يعوضهم عن خسارتهم و معاناتهم في الحياة و بالتالي فان أي اشارة تلمح الى احتمال كون اعتقاداتهم مبنية على أسس لم يعد العقل يقبلها تجعلهم ينتفضون و يسبون و يشتمون. لاعجب في ذلك لان ذلك يعني أن " البزنس طلع خاسر".

عادل يوسف
Adel Youssif


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home