Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الأوغاد المفسدون أفسدوا الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية و بكل حسرة و ألم ، أحب أن أقدم اعتذارا لشيخ الشهداء و رمز الجهاد في ليبيا ، لان اسمه الشريف ورد في معرض كشفنا للفساد والمفسدين بجامعة مدينة البيضاء ، و نعاهده و رفاقه الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله والوطن أن نحارب الفساد و المفسدين في الجامعة ، و نعيد لها مجدها و اسمها الذي يسطع بالشموخ و الكبرياء.
و إذ أكتب هذه الكلمات فاننى أؤكد أن بالجامعة كثير من الشرفاء من موظفين و أعضاء هيئة التدريس ، لكنهم ليس في موقع اتخاذ القرار ، و من هذا الموقع أطالب من الجميع من موظفين و أعضاء هيئة التدريس و مسؤولين بالمنطقة و باللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي أن يساهموا في وقف الفساد ، و اطلب منهم أن يبحثوا و يحتفضوا بأي دليل مهما كان صغيرا، فلجان التفتيش حتما ستزور الجامعة قريبا . وفى هذه العجالة أقدم إلى الجميع ما تيسر من كشف الفساد.
كيف حكم عبد الله زايد الجامعة ؟
بداية لا شك بان عبد الله زايد خدم الجامعة من موقعه ، و لا يمكن أن ننسب الفضل له وحده ، فكان معه مساعدون و موظفون قاموا بمهامهم. و هو كما نعرفه " من رفاق القلئد" ، و رفلى ، و معروف لدى مكتب الاتصال, استعان بالمراقب المالي و استخدمه جسرا للوصول لشياطين الكولسة و رجال الأمن والمسؤولين بمدينة البيضاء ، لكي يستخدمهم في قمع كل من تسول له ) نفسه ( من الكولاسة داخل الجامعة الاعتراض أو محاولة زعزعة نظام الجامعة، و بالمقابل يحصل المذكورين سابقا على امتيازات منها :
1) إلحاق من يريدون إلى أية كلية يرغبون بغض النظر عن درجات المجموع.
2) إهداء النجاح لأولادهم و ذو يهم
3) إصدار تذاكر السفر إلى مدينة طرابلس و الإقامة فيها دون قيود
4) توظيف أبنائهم و بناتهم و أقاربهم ( عقود موسمية) دون أن يعملوا فعليا بالجامعة ( إذا لم تصدقوا فتشوا سجلات القسم المالي)
ضمن عبد الله زايد الأمان لنفسه حتى خروجه إلى منظمة الفاو ، معلنا شعار " و بعدى الطوفان"
سؤال يطرح أسئلة : صفقات ميكنة الادارة كيف تمت؟ و لصالح من؟ و من هم الشركاء بالجامعة؟
بعد خروج المجاهد الأكبر ، جاء السنوسى ليرث تركة الفساد المنهوبة، لم يستطع أن يحرك ساكنا ، فحواريو المجاهد الكبير يتحلقون حوله ، فخضع لإرادة الفاسدين ، وقع على تعيينات و تنقلات مهمة لإتمام سيطرة الأوغاد على الجامعة ، و في الأيام القادمة سيتم التخلص من موظفين شرفاء بالقسم المالي و الإدارة العامة، فانتظروا القرار يا أولى ألألباب.

محاباة أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة
التعيينات بالكليات ، و الوظائف ( مدراء) و السفريات للخارج لزيارة الجامعات و المعارض ، كلها من نصيب أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة.

المراقب المالي ( بطل موقعة شركة تيبستى للسيارات )
شخصية مثيرة للجدل و للفضائح ، يقود عبد الله زايد لحضور مناسبات (أل الرز ) ، أطلق عبد الله زايد يده في الجامعة، فعاث فسادا و العطاءات و التعيينات و التنقلات و التذاكر تشهد بذلك، نظرا لمهاراته العالية تم الاستعانة به لإدارة الأمور المالية بالمكتب الشعبي بالمغرب ، فهنيئا لك يا ليبيا بالوجوه الشابة التي ترفع الرأس.

مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالجامعة ( عضو لجنة ثورية)
هذا الموظف القدير و الأمين عضو لجنة العطاءات ، بقى في منصبه بعد رحيل عبد الله زايد إلى ( الفاو)، و هو مسؤول عن إصدار تذاكر السفر و الإقامة في مدينة طرابلس لكثير من الزبائن دون أن تكون لهم صفة بالجامعة . شركة الألمومنيم الذي تتبعه تحضي بعقود من الجامعة ( للكفاءة و لأن أسعارها مناسبة) و أكرر هذا المحترم عضو فعال في لجنة العطاءات ، أما صهره فقد تحصل على عقد تركيب تدفئة لكلية الآداب ، العمل جار بطريقة سيئة للغاية ، و لمن لا يصدق فليسأل المناضل مدير الإدارة العامة لشؤون السرقة و الزمزكة ، أو يزور كلية الآداب، أما قصة درجة الماجستير لابنته ستأتي في مرحلة لاحقة مؤكدة بالأسماء و التواريخ.
هذا المدير المعطاء يقوم بتحضير درجة الماجستير و قد يتحصل عليها و على درجة الدكتوراة معا في شهادة واحدة الأسبوع القادم من جمهورية مصر العربية، فهذا العبقري ( الفلته) لابد و أن يستفاد منه في تأهيل الكوادر ( الذين يرغبون في الحصول على الماجستير و الدكتوراة) الذين يتأهبون للقضاء على ما تبقى من جامعة المختار. ( لولا الحياء لزدتك قصائد حول سلوكيات هذا الوغد و ليس أبياتا يا محمد أبو محمد)

الإسكان الجامعي
المساكن الخاصة بالجامعة و التي يفترض أن يشغلها أعضاء هيئة التدريس المغتربين أعطيت في البداية لمن لا يستحق ، و جل هذه المساكن يسكنها أناس ليس لهم علاقة بالجامعة، و تدفع أثمان باهضة للحصول على سكن في الحرم الجامعي كخلو رجل. الأسقف المبجل مدير إدارة الإسكان لم يوفر جهدا في الاستفادة من منصبه ، فأولاده و بناته تحصلوا على أعلى الدرجات و تم إيفاد بعضهم، و البعض الأخر لا زال ينتظر و ما بدلو تبديلا.

الفساد الأخلاقي
الاتصال الجنسي و توابعه من معانقة و التصاق أصبحت من الأمور المعتادة ، و سادت ثقافة : الحكومة تريد الفساد يسود و الأمر لا يعنيني ، أقول لأولياء الأمور ، إذا لم توقفوا الفساد ، فسيكون شعاركم غدا ( سلامات يا ذيولنا)

الفساد التعليمي
شياطين الكولسة و رجال الأمن والمسؤولين بمدينة البيضاء يتدخلون مباشرة لإنجاح أولادهم و بناتهم و خاصة في كليات الزراعة و الطب البيطري ، هذا لا يعنى أن بقية الكليات لا يحدث فيها فسادا، الأسلوب يختلف و النتيجة واحدة، في هذه الكليات يتم الاتصال مباشرة مع أعضاء هيئة التدريس المغتربين ، و يتم ذلك على شكل أداء خدمات ، إرهابهم ، والبعض يطبق مقولة : أولو القربى أولى بالمعروف .
بعض أعضاء هيئة يعدون ملزمات صغيرة تحوى المناهج المختلفة ، يتفقون مع محل تصوير مستندات و يوصون الطلبة و الطالبات خبرا بصاحب المحل. لا يمكن لأي غيور أن يتصور الانحدار الفكري الذي وصل إليه الأستاذ الجامعي و الطلبة و عمداء الكليات في جامعة المختار. بعض أعضاء هيئة يقومون بترجمة كتب أجنبية في مجالات علمية مختلفة و يدعون بأنهم من قاموا بتأليفها، البعض و خاصة من هم في مواقع عالية يسندون مهمة التأليف لعضو هيئة تدريس مصري أو عراقي و يكتبون أسماءهم عليها، أسماؤهم تمثل الدمغة التي بموجبها ينشر الكتاب . هم بعض أعضاء هيئة التدريس ارتقاء السلم الوظيفي بأية وسيلة كانت ، بالتزوير و الغش، قد لا أبالغ إذا قلت أن عددا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس يتقاضون رواتب عالية عن طريق الغش و التزوير ، و يتم ذلك بمباركة الجميع من رؤساء الأقسام و عمداء الكليات و مراقب مالي و أمين اللجنة الشعبية للجامعة. من لا يصدق ، علية أن يتمعن في كشوفات ساعات العمل لأعضاء هيئة التدريس.

و أخير و ليس أخرا أطلب من الجميع أن يضطلع بمسؤوليته، و يتصدى للأوغاد الفاسدين ، أطلب من اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي ، جهاز الرقابة العامة ، أمانة الخزانة ، ومن كل ليبي نزيه وشريف ، أن يحققوا في ما ورد في هذه الصفحات ، و أن يكون التحقيق سريا و سريعا، و أقول أن جامعة المختار يجب أن تعود شامخة لجميع الليبيين.

يوسف رحيل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home