Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تعـقيب عـلى استقالة المسلاتي

تفاجأت هيئة التحرير والأقسام الفنية بإدارة موقع جليانه خبر استقالة الأستاذ والقاص محمد المسلاتي أحد أعمدة القصة الليبية وأحد الرموز الثقافية المبدعة في البلاد من رئاسة تحرير موقع جليانه عبر المواقع الإلكترونية بالمهجر كسبق !! وذلك قبل إطلاعنا على حيثياتها الإدارية والفنية ودراسة أسبابها ودوافعها الكامنة ، التنظيمية منها والفكرية .

ففي الوقت الذي لا نملك فيه متسعاً للتشاور إزاء هذه الرغبة الجانحة بالقرار والأسباب المعجلة في تطبيقه كتحصيل حاصل .

نأسف لخجول المبررات والأسباب المسوقة للإثارة وافتعال أزمة وهمية غير موضوعية . والواردة بالاستقالة المقدمة إلى أحد المواقع الآنفة.

وذلك حول ما جاء بوهم تغيير مسار الموقع ، وللتوضيح :-

فإن الموقع لم يتغير في نسق سياساته المعلنة .. ولم ينحرف عن توجهاته الإصلاحية .. ولم يتحول عن منهجية خطته الاستراتيجية (دقة الكلمة وصدق التعبير) .

لم يخضع لأي معايير مزدوجة أو انتقائية غرضية تفرضها أحادية فوقية .. أو لتسلط جهة اعتبارية أو لضغوط أجندة أجنحة .. وهذه حقيقة نثق بشهادة محمد المسلاتي حيالها .

وهذا مما ميز موقع جليانه وحافظ على تبنيه لقضايا حقوقية والتمسك بشفافية تناوله لها، دون أي مصادرة أو إقصاء لكل الرؤى، والاستقلالية والحياد في الأخبار والموضوعات .

فالحرد المفصلي الذي تحول بهوية كاتبنا والذي فرضته علاقته المهنية بمؤسسات ثقافية مشابهة قد تفضي لإحراجه في ظل شفافية الموقع وقد كان في مقال الأستاذ (عز الدين اللواج) (ماراثون تبذير المال العام .. هل هناك فساد في مجلس الثقافة؟!!) والذي نشر في موقع جليانه كان بمثابة (القشة التي قصمت ظهر البعير) مما دعا بعض الأطراف المناوئة للموقع بالضغط أو الإيحاء للأستاذ محمد المسلاتي للاستقالة ، وكان الخيار هو خسارتنا للمسلاتي ، أما الأخ جابر نور سلطان لم يكن أكثر من محرر ومراسل للموقع .

وموقع جليانه وهو يوضح خلفيات القضية وأبعادها لكشف اللثام على الجدل المثار بالمواقع الخارجية ، يعرب للأستاذ المسلاتي عن شكره وتقديره للجهود طيلة تعاونه معه .

المشرف العام
------------------------------------

صورة من الاستقالة المعروضة في موقع ليبيا جيل :-

مذكرة بشأن اعتذار عن استمرار التعاون في موقع جليانة الاكتروني

مشرف ورئيس تحرير موقع جليانة

بعد التحية ،،

في الوقت الذي نشكركم فيه على ثقتكم فينا بطلبكم التعاون معكم في تأسيس موقع جليانة الاكتروني ، ليكون فضاءً إعلامياً متميزاً يتسع للجميع ، ويستوعب كل الأقلام الأدبية والثقافية ،ويؤكد المصداقية في انسياب الأخبار ،و دقة المعلومات خدمة للوطن وللمشهد الإعلامي والثقافي . ولقد تلخص ذلك في افتتاحية الموقع تحت كلمة ( من نحن ) وضمن شعاره.

وفي أول اجتماع عُقد بحضور عدد من الكتّاب والصحفيين ،قبل انطلاق الموقع تمّ تصنيف الأبواب وتحديد الأهداف التي تمثلت فيما يلي :

1- حياد الموقع في نقل الأخبار والالتزام بمصداقية ودقة المعلومة .
2- الابتعاد عن المباشرة في الطرح .
3- إفراد أكبر مساحة للمشهد الثقافي .
4- إبراز خصوصية مدينة بنغازي .
5- الابتعاد عن التجريح والتشهير والابتذال والابتزاز.
6- تجنب استغلال الموقع كمنبر للآراء الغرضية ،والمصالح الشخصية ،وردود الأفعال الكيدية .
7- العمل على ربط المشهد الإعلامي والثقافي الصحيح في الداخل بالكتّاب والمثقفيّن بالخارج ومدّ جسور التواصل مع المغتربين حتى، يكون الوطن معهم حيثما كانوا .
8- الإسهام في نقل المعلومة الدقيقة والخبر الصادق من الداخل لقطع الطريق عن أي تشويه للحقائق تقوم به أي مواقع أخرى .
9- تفادي أسلوب الصحافة التقليدية في نشر أخبار الهيآت العامة وتصريحات المسؤولين إلا بما تخدم الصالح العام .
10-التنويه بالظواهر الإيجابية في المجتمع .
11-التنبيه على الظواهر السلبية في المجتمع بطرح مسؤول ومن دون تهويل أو تضخيم أو عدم مصداقية، واعتماد التحليل العلمي في التحليل والطرح.
12- فتح الطريق أمام المواهب كافة في جميع المجالات الإبداعية ،والثقافية ،والعلمية .
13- عدم تبني أي هجوم إعلامي بطريقة فجة لا تعتمد على البيانات الصحيحة .
14- توافر الجانب المعرفي التوثيقي الموسوعي للموقع حتى يكون مرجعية علمية وثقافية رصينة .

ولقد تم تفعيل هذه الأهداف منذ انطلاق الموقع بتاريخ 15 / 3/ 2006 وكان للموقع الريادة في أسلوبه الجديد ،ومنهجه المتميز، ودقته في نقل المعلومة ،وتغطية الأخبار، ما جعله مصدراً رئيساً للمواقع الخارجية.وأفلح في جذب انتباه المهتمين والمثقفين والكتّاب الليبيين في الداخل والخارج .

ونجاح موقع ( جليانة ) شجّع على تأسيس مواقع داخلية أخرى مثل( الصياد والسلفيوم وفيلادلفيا) وأصبح الموقع بشاهدة الكثيرين ، ومن خلال الرسائل الواردة ، إنموذجاً للصحافة المسؤولة ،ذات الخطاب الحيادي ،الذي ينفتح على الجميع معتمداً معياراً أساسياً: وهو مصلحة هذا الوطن .

ولقد حرصنا على العمل وفق هذه الأهداف والمعطيات الإيجابية التي حققها الموقع، من خلال تفاعله مع القضايا الثقافية والاجتماعية والأدبية كافة.

إلا أنه في الآونة الأخيرة ،برزت بعض المؤشرات التي رأينا أنها تشوّش على أهداف الموقع المتفق عليها ،وتجعله يفقد الكثير مما حققه في الفترة السابقة ،وتجعله متذبذباً في خطابه ،ومرتبكاً في آرائه غير مختلف عن الخطاب التقليدي سواء في تقنياته أم آلياته أم أسلوب طرحه عن الصحافة المتداولة والمواقع الأخرى .

ولقد ناقشنا هذا الأمر معكم أكثر من مرة ، مؤكدين أن ذلك يؤثر سلباً على الموقع ويفقده تمييزه .

وكذلك لاحظنا عدم التنسيق المسبق معنا في نشر عدد من المواضيع بالموقع وعدم الدعوة لأي اجتماع للمشرفين والمتعاونين بموقع جليانة ، يتم خلاله تقييم مسار الموقع وتفعيل أهدافه . بل إن الأخبار والمقالات غلب عليها في الشهرين الأخيرين الخطاب السياسي المباشر.

إلا ما تناقشنا فيه وأشرنا إليه ونبهنا عنه مراراً وتكراراً لم يؤخذ بعين الاعتبار ، بل لاحظنا سيطرة الخطاب المباشر على الموقع وازدياد وتيرته. في الوقت الذي تراجعت فيه المساحات الثقافية والأدبية والفنية والتاريخية بالموقع .

مما تقدم يؤسفنا إفادتكم بعدم إمكانية استمرار تعاوننا للعمل بموقع جليانة الاكتروني ونكتفي بالقدر الذي أسهمنا فيه منذ بداية تأسيسه بجهدنا المتواضع التي توخينا فيه صالح الوطن والمواطن .

متمنيين لكم النجاح والتوفيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشاعر والكاتب : جابر نورسلطــــــان

القاصّ والكاتب : محمد عبدالسلام المسلاتي

بنغازي في26/ 2/ 2007م

28/2/2007


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home