Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مدرسة الجماهيرية بمانشستر
بين اقتراحات المدَّعـين وتنفيذ المسؤولين

رد عـلى موضوع الإبداع والعـصا

الأستاذ الفاضل كاتب هذا الموضوع مع تقديرنا لحرصه على العملية التعليمية إن كان صادقاً ـ ولا أظنه كذلك ـ لأنَّه جاوز الحقيقة وبالغ ، وأنه من خلال عنوان موضوعه "الإبداع والعصا" نستطيع تحليل بعض جوانب شخصيته، فذكرُ العصا ينبئ عن الميول العدوانية والحقد والانتقام ، كما ينبئ عن العجز عن إقناع  الآخر، وينبئ أيضا عن الجهل بالعملية التعليمية، والجهل حتى بكلمة العصا التي أراد أن يرينا أنه يعرف من أين وكيف تقطع العصا من شجرة السدر؟ وكيف تُهذّبُ وتُدهنُ بالزيت حتى تكون قابلة للانثناء لا الكسر؟ وهل هذا يعقل إلا إذا كان قصده  بالعصا والدبوس ذيل البقرة أو السوط ؟

إذ ما سمعنا أن الدبوس أو العصا يدهن بالزيت أو السمن حتى يكون عند الاستعمال  قابلا للانثناء لا الكسر، وهل يصدق عاقل أو مجنون أن العصا الغليظة أو الدبوس ينثني ولا ينكسر  إلا إذا كانت ـ كسرة من عصا موسى عليه السلام، أو بقية من عظام تلك المرأة العربية التي  قيل فيها :  

إذَا قَامَتْ لِحَاجَتِهَا تَثَنَّتْ              كأنَّ عِظَامَهَا مِنْ خَيْزُرَانِ

  فالكاتب لا يعرف عصا ولا دبوساً ولا علاقة له بأبجديات العملية التعليمية ناهيك عن   تفاصيلها  فهو مُدّعٍ للمعرفة وحافظ لأسماء أمناء التعليم في ليبيا  من أيام الدكتور الشريف في السبعينيات من القرن الماضي إلى الأمين الحالي  ويعرف أن هناك منظمة عالمية اسمها منظمة اليونسكو، ويحاول أن يرينا أنه على سعة اطلاع ومعرفة بتاريخ التعليم في ليبيا ولكن في الحقيقة لا يعرف تاريخ تعليم ولا جغرافيته.

  إذ يقول هذا الكاتب:

  "ابداع جديد, لم يخطر على بال بشر من الأولين وربما لن يخطر على اللاحقين, نعم ابداع لم يخطر على بال كل التربويين ورجال العلم والتعليم, ابداع جديد لم يخطر على منظمة اليونيسكو ولا على وزراء التعليم ولا امناء التعليم, ابداع جديد فات ان يكتشفه محمد احمد الشريف وعبدالحفيظ الزليطني ومعتوق محمد معتوق واحمد ابراهيم وابراهيم ابوخزام وفاطمة عبدالحفيظ والمدني ابوطويرات وحتى ابراهيم الشريف وعبدالقادر البغدادي. ابداع جديد يثبت انه من ليبيا ياتي الجديد ليس في ليبيا كارض ولكن في ليبيا الاسم."

ليبي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home