Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

متى ننبذ الاحلام والاوهام

عشنا طوال 38 عاما ونحن نترقب حلول الفاتح الاسود وكنا ولازلنا نعيش على امل ونبنى قصورا من الاوهام منتظرين ان السماء ستمطر ذهبا فى هذه المناسبة وان الخير سيعم الليبيين وتمر المناسبة ونصاب بخيبة الامل والحسرة على ان شيئا من ذلك لم يحدث ويتم رجوع حليمة الى عادتها القديمة وننتظر المناسبة القادمة بنفس الامل والترقب دون ان نرى ضوءا فى نهاية النفق... استمر هذا الوضع نحو 38 عاما على هذا المنوال وجاء الزيف ليكرر نفس المئسات معنا وبدا العد من الاول علشان الحبايب ونخن نتوقع ان يكون 20 اغسطس فاتحة خير ولكن لم ناخذ منه الا وعود زائفة وبضع حجيرات اساس لمشاريع سوف لن يتم تنفيذها مادام هذا الظالم جاثم على صدورنا.. نحن ولا زلنا طوال ال38 عاما نكتوى بالحقيقة المرة ونبنى قصورا من الاوهام فى عبط وبلاهة متوقعين اصلاح هذا النظام الغير قابل للاصلاح .. واستمرينا على هذا المنوال امل وخيبة امل طوال السنين الماضية واصبحنا لا نكل ولا نمل من هذا التكرار الممل .. فلقد اصبحنا شعبا يجرى وراء السراب دون ملل او كلل واصبحنا نرى اشياء غير موجودة على الواقع .. ولقد فقدنا عقولنا واصبحنا مصابين بالهوس .. اصبحنا نتعلق بقشة ونرى امورا لا توجد الا فى خيالنا الواسع .. واصبحنا نضع كلاما فى فم الاب وابنه زيف اشياء لم يذكروها او يتعرضوا اليها ونبنى عليها قصورا من الاوهام لنكتشف بعدها ان الذى تخيلناه لا يتعدى اضغاط احلام ..
اصبحنا نتقبل الوعود الزائفة برحابة صدر دون ان نرى لها حقيقة على ارض الواقه فى المستقبل او الحاضر .. اصبحنا نلدغ من الجحر عشرات المرات دون ان نكترث او نابه او نصاب بحسرة على احوالنا المأساوية .. فمتى نفيق من سباتنا ونزيح الغمامة على ابصارنا وننظر الى الاشياء بقليل من التجرد والواقعية .. متى نرى الامور على حقيقتها دون مزج من الاوهام والخيال .. لقد اعطينا كلام هؤلاء الظلمة امثال الزيف وابوه وزنا اكثر مما يستحق .. ولقد طنطنا وزمرنا لوعودهم الزائفة اصطدمنا بعدها بالحقيقة المرة وبخيبة الامل..
يضحك علينا هؤلاء المتخلفين بوضح حجرات اساس لمشاريع سوف لن ترى الشمس الا فى مخيلتنا السادجة .. فكم من الاحجار وضعت وكم من الميزانيات خصصت لمشاريع وهمية وتم نهب مخصصاتها وتحويلها الى حسابات خاصة بالنظام وزمرته الفاسدة ولم ترى المشاريع اى ضوء وذابت لوحاته واكلها الصدأ وتساقطت .. طوال ال38 عاما مئات من الملياردات تم تخصيصها فى الميزانيلت المتكررة سنويا لمشاريع بقيت حبرا على ورق ولم نرى الاموال المخصصة التى انتقلت بقدرة قادر الى جيوب الزمرة الفاسدة المرتشية ولم ترجع الى خزينة الدولة ولم نرى لها اى حسيب او رقيب....
ماذا تتوقعون من نظام زاده السرقة والنصب والاحتيال والاغتصاب .. ماذا نرجو من نظام ديدنه الدوس على حقوق المواطنين وانتهاك حرماتهم .. نظام كله غدر وخيانة وسرقة ونهب وقتل وتعذيب .. وتجويع ودوس على كرامة الوطن ومواطنيه .. فمتى نفيق من ثمالمتنا ومتى ننظر الى الاشياء بواقعية وتجرد .. متى نطرح الاوهام جانبا وننظر الى واقعنا الماساوى بمنظار الواقع .. متى نكف عن بناء قصور الاوهام فى نظام منتهى الصلاحية منذ امد بعيد بل هو فاقد لاى شرعية منذ وجوده .. متى لا نلدغ من الجحر عشرات المرات قبل ان نعى واقعنا المؤلم والمحزن ام اننا امة ميته لا تستحق العيش..

ابن الوطن


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home