Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

كلنا معمر القذافي

من شدّة ما عاناه الليبيون منذ ما يقارب الاربعين عاما تحت قيادة معمر القذافي من ظلم واستبداد ومن هول ما عانوه وبلادهم من غرائب وشطحات لم تكن لتخطر لهم علي بال لم يجد هؤلاء من مبرر الا ان يقولوا بأن هذا المعمر ليس وطنيا ثم تطور فكرهم فاستنتجوا انه ليس ليبياً فلو كان وطنيا ليبياً لما فعل بشعبه ووطنه ما فعل ومازال يفعل وسيفعل. اقول لهؤلاء لا والف لا .
اقول لهم انتم من صنعتم معمر القذافى انتم من صفقتم للبعثيين لكى يبعث العرب من جديد انتم من صفقتم للقوميين كي لا يكون الا العرب على وجه الارض انتم من صفقتم للوحدويين لكي تتحد الامة العربية هذه الامة التى صنعها خيال الحالمين العنصريين بمعاونة اسيادهم الانجليز لم يتنبه الليبيون الي تجارب من حولهم حين حكمهم هؤلاء الحالمون لم ينتبهوا الي الظلم والاضطهاد الذى مورس علي جيرانهم وغير جيرانهم تحت راية الشعارات المرفوعة لم يحسوا بالظلم والاستبداد الذى عاناه الاخرون كانوا فقط ينتشون بسماع الشعارات والخطب النارية لانها كانت ترضى رغابتهم وغرورهم وحبهم للظلم والاستبداد الكامن في نفوسهم .
كانوا يقولون ( ابليس ولا ادريس) فما كان من القدر الا ان حقق لهم امنيتهم فجأهم بابليس واى ابليس . فكان شابا يافعا مملؤ بالحماس والحيوية حسب المواصفات التى تمنّوها دائما ولما فعل بهم ما فعل خيل لهم بأنهم يكرهونه فاقول انتم لا تكرهون معمر القذافي انتم تريدون فقط زيادة الرواتب ودعم السلع وزيادة عدد الجمعيات الاستهلاكية والبقاء في وظائفكم المزيفة دون ان تقدموا لبلدكم اى شئ لو كنتم تكرهون القذافى لما تغنيتم بصدام وجعلتم منه بطلا وقدّيسا ولما ترحمتم علي ايام عبدالناصر باعتباره الزعيم الحقيقى للامة.
كيف بالله عليكم يستقيم هذا المنطق بأن نكره وننتقذ شخصا يحمل مواصفات اشخاصا نمجدهم ونكيل لهم المديح انه النفاق وانفصام الشخضية بكل معانيه.
اننا نحب الظلم ولكن لا نحب ان يمارس علينا . ولعله من الطريف ايضا بأن الجميع يتهم القذافى بأنه ديكتاتوري في الوقت الذى لم يتغير اى زعيم لاى من احزاب المعارضة طيلة معارضتهم له ومن المفارقات الطريفة ايضا ان الجميع يتهكم علي القذافى حين يحرّف المسميات لغرض المدح او السب فمثلا يقول البيت الاسود بدل الابيض وحسنى البارك بدل مبارك ووادى الحياة بدل الاجال فنراهم وعلي صفحات الانترنت يستعملون نفس الاسلوب الساذج فيقولون جاب الكفر بدل جاب الله ( مع اننى لا اتفق مع جاب الله في كثير من ارائه) والاماسيخ بدل الامازيغ . الحقيقة المرة هي اننا ومعمر من طينة واحدة وهو افراز ثقافتنا . ثقافة الغرور , ثقافة الظلم . العنصرية , الكراهية , التعصب , التهميش .
حتي الامور الغيبية تدخلّنا فيها فوصفنا القتلى في دولنا بالشهداء لاتفه الاسباب وقتلى كشمير وافغانستان بالقتلى وكفى ومفجرى انفسهم لدينا بالاستشهاديين والاخرين وصفناهم بالانتحاريين.
لماذا نسب القذافى وهو لا يختلف عنا في شئ الا انه عفانا وعفاكم الله قد ابتلى بالسلطان والجاه ولو كنا مكانه لما كان خيرا في احد منا , اذا كنا جادين في كره القذافى فلابد ان يختفى القذافى الموجود داخل كل واحد منا لابد ان نثور على انفسنا قبل ان نثور عليه فالملوك علي دين شعوبها وليس العكس. ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .

جمال حمزة
بون


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home