Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لكي لا يصبح السب عـادة ليبية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

يطلع علينا ـ من حين إلى آخر ـ أشخاص لا هم لهم إلا التهجم على الآخرين. بأسلوب لا فكري ولا سياسي... ولكن هجوم شخصي لا غرض منه غير السباب والإيذاء والتشفي. ويبدو هذا الأمر أسهل ما يكون لبعض من يكتب باسم مستعار.

من هؤلاء على سبيل المثال كاتب مجهول تسمى باسم " الدرناوية". كتب في صفحة الرسائل هذه متهجما على آل الشهيد صالح بويصير رحمه الله... تلك الأسرة الكريمة العريقة؛ المعروفة بالخلق الحسن والأيادي البيضاء على القريب والبعيد.

وإنني أرى أنه من الواجب الأخلاقي أن أعلق هنا بما يلي:
إن ما ذكره الكاتب ليس إلا محض افتراء وكذب وبهتان...والإسلام علمنا أن المسلم ليس بسباب و لا لعان ولا طعان. قذف الناس بالباطل حرام و غير أخلاقي.. والخوض في أعراض الناس منكر مرفوض.

وللتذكير.. أقول لمن يقدح في الآخرين ناقلا عن غيره: كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. وأقول لمن يفتري على الآخرين لموقف سياسي أو فكري: لم لا يكون النقد للآراء دون التجريح لأصحابها؟ وأما من يقدح في الآخرين حاسدا لهم على ما أنعم الله به عليهم من مال أو جاه أو قبول عند الناس.. لهؤلاء أقول: [[ أم تحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله]].

وأخيرا..فإن الحوار السياسي والنقاش الفكري ـ الذي يبني ولا يهدم ـ هو ركن أساس في المجتمع الناضج المتحضر؛ الذي نتمنى أن نكون جميعا أفرادا فيه.

تحياتي والسلام

د. نبيل السعيطي
مانشستر/ المملكة المتحدة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home