Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مغبة القراءة من أسفل الى فوق

السيد فوزي عبد الحميد المحترم
تحية طيبة ،

أشكرك على ردك السريع على رسالتي المفتوحة اليك والتي وصلتني عن طريق البريد الإلكتروني، وأسمح لنفسي بنشره لقيمته الأدبيه، حيث أبدعت كما عاهدناه عنك.

كما جاء في ردك فإنني فعلا قرأت ما كتبته تحت عنوان " عبد الحميد البكوش .... بدون رتوش " من أسفل. وياللعار فإنني لم أكمل قرأته الى البداية. وهذا يفسر تجاهلي الغير متعمد لشكواك بخصوص مبيتك بهوتيل بمدينة درنة لمدة شهر كامل في الستينات ودفع تكاليفه من جيبك الخاص، وعدم سداد تلك التكاليف من قبل وزير العدل آنذاك المرحوم عبد الحميد البكوش، نظرا لعدم وجود بندا بميزانية الوزارة خاصا لهذا الشأن. وعليه أود أن أطمئنك بأنني على استعداد أيضا لدفع ايجار تلك المدة بكاملها مع دفع ثمن التذكرتين الى جنيف. لقد وصلتني عدة رسائل الكترونية من قرائك الأفاضل بعضها يعلن أصحابها عن رغبتهم في المشاركة بجمع هذه المصروفات التي تكبدتها، إلا أنني أشكرهم على ذلك حيث أن مصاريف الهوتيل كانت حتما متواضعة، فحسب وصفك الدقيق له لم يكن على ما أعتقد من فئة خمس نجوم.

أما بخصوص مصطلح الحقيقة، فأعترف بعدم مقدرتي الفكرية الخوض فيه معك، حيث ما جاء بكريم ردك أعتبره قمة الإبداعات الفلسفية.

في نهاية رسالتك المشار اليها أبديت ملاحظة هامة وهي انني "محدود التعليم " . وأعترف لك سيد فوزي بأنني كذلك ، حيث كما تعلم فالمتعلم صفة. والصفات نسبية. فبالمقارنه بنوعية وعمق ما تعلمه فوزي عبدالحميد من الحكمة والأدب والفلسفة والدين والملودراما والكوميديا، يتضح جليا فقري التام لهذا الجانب، فعذرا لقصوري، ومهما حاولت فإنني حتما لن أصل حتى الى أساسيات ما تعلمه السيد فوزي عبدالحميد في تلك العلوم.

قد لا أتمكن طيلة شهر يونيو من متابعة انتاجكم الأدبي نظرا لسفري ووجودي بمناطق لا يوجد بها الإنترنت فأرجوا المعذرة.

مع فائق احترامي،

محمد بن احميدة / ألمانيا
mohamedbenhmeda@yahoo.de

الروابط

http://www.libya-watanona.com/letters/v2007a/v30may7m.htm

http://www.libya-watanona.com/adab/forfia/fo28057a.htm

رسالة السيد فوزي عبدالحميد المحامي

From: "FAWZI ORFIA" <----@------->
To: mohamedbenhmeda@yahoo.de

Date: Wed, 30 May 2007 15:14:21 +0200

يا سيد محمد بن أحميده
أنت قرات ما كتبت عن عبد الحميد البكوش من تحت!فلماذا لم تقرأ من البداية عندما قال انا ليس عندي بند في الميزانية لأدفع له ما دفع من جيبه في إيجار الفندق لمدة شهر في درنه .
عبد الحميد البكوش صديقك..أهلا وسهلا،لكن الكتابة للتاريخ وقول الحقيقة ليس بالشئ السهل في حياتنا فكل من له صديق سيغضب إذا لم تترحم على الميت صديقه،ولهذا تاريخنا كله شكر ومدح ورحمة،أما الحقيقة فدائما غائبة،مثلما غابت الحرية في حياتنا،وحتى يمكن لإنسان أن يقول الحقيقة بيننا لابد ان يكون عنده جيش جرار وقوات مسلحة،أما إذا كان من جماعة الشوباش والشكر والحمد والكذب فهو صديق لجميع الناس ومحبوب من الجميع وإذا اردت ان تدعو لإنسان بالخير فتقول له اللهم لا تجعلك ممن يقولون الحقيقة !! .
يبدو لي أنك محدود التعليم لأنك فهمت مقالي على أنه من باب المطالبة بمبلغ من المال !! ما أطيحنا .
فوزي عبد الحميد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home