Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تصحيح ما جاء عـن ( مهند ) في تعـزية آل أبي حلاله

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً). سورة النجم 28

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) أخرجه البخاري ومسلم.

ومن هذا الظن الذي هو أكذب الحديث ما وقع فيه كاتب التعزية (مهند) حيث زعم أن السليني - الذي كتب فأجاد عن وفاة أبي سهل (الشيخ إسماعيل المرغني أبو حلاله) رحمه الله - هو (صالح العجيلي) فوقع في خطأين:

1- أن الأخ السليني لم يعرِّف نفسه إلا بـ (السليني) وأيّا كان سبب ذلك فليس لـ (مهند) - على فرض معرفته - ذكر اسمه بالكامل لأن ذلك أمر خصوصي ولا يعني (مهنداً) و(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).

2- كيف والسليني ليس هو صالح العجيلي، فوقع (مهند) في الكذب وهو من أعظم الذنوب، ونحن في شهر التوبة والرجوع إلى الله وترك المعاصي، فـ (صالح العجيلي) كاتب هذه السطور يغبط الأخ الفاضل (السليني) - جزاه الله خيراً - على أسلوبه الطيب في حديثه عن أبي سهل رحمه الله، بل وأقول إن أبا سهل رحمه الله يستحق أن تكتب في سيرته الكتب، لما حوت من دعوة وصدق وصبرٍ وزهد وعبادة ولكني شخصياً - والله العظيم الذي يحيي ويميت - لا أعرف من هو السليني فضلاً عن أن أكون إياه.

فلذلك أنصح (مهنداً) كاتب التعزية - أياً كان قصده بما فعل - أن يتوب إلى الله مما كتب وأن يضع نصب عينيه قول الله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم) سورة الحجرات 12،

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ). رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي.

وأسأل الله سبحانه أن يلهمنا الرشد والعبرة بالموت ويجعلنا من الصادقين الممتثلين لقوله تعالى: ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) التوبة 119 ، وقوله سبحانه: (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) البقرة 281.

وسبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك .

وكتبه : صالح العـجيلي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home