Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إحياء الإمبراطورية الرومانية في طرابلس

بعد أيام وجيزة من احتلال ايطاليا لليبيا، أو بالأحرى مهاجمتها لليبيا، لأن إيطاليا في ذلك الوقت لم تتمكن من احتلال ليبيا إلا بعد سنين طويلة، توافد المراسلون الصحفيون من جميع أنحاء العالم لتسجيل وقائع المعارك الدائرة بين المجاهدين الليبيين وجنود الإحتلال.

في ذلك الوقت ليس كل الصحفيين يسجل المعارك بالكاميرا كما هو الحال في عصرنا الحالي، بل كانوا يسجلونها بالرسومات، ثم يرسلونها إلى صحفهم لطبعها ونشرها. سوف أقوم بإذن الله وعونه بنشر ما سجله الصحفيون في ذلك الوقت من رسومات وصور فوتوغرافية، ولا أعتقد أن هذه الصور والرسومات نشرت من قبل، أي منذ تم نشرها في عام 1911م.

سأحاول في المستقبل بقدر ما يتوفر لدي من وقت بترجمة مقالات وتلخيصات من صحف وكتب صدرت قبل وبعد احتلال إيطاليا لليبيانا الغالية.

إسم الجريدة The Graphic
تاريخ العدد: 21 أكتوبر 1911م
عنوان الصورة: إحياء الإمبراطورية الرومانية في طرابلس
الماضي – الحاضر ...... والمستقبل؟

يظهر في الصورة سيبيو أفريكانو (انظر الشرح أدناه) و3 مواطنين ليبيين في الخلفية، والجندي الإيطالي العصري (في عام 1911) في المقدمة

أسفل الصورة:
المحارب الإيطالي Bersagliere (كإشارة من الرسام للإمبراطورية الرومانية) – التعليق: "بعد 1500 عام .... هذا! " تشاهد ظل القائد سيبيو أفريكانو، الذي انتصر على هنيبال (هنيبعل) في معركة زاما في تونس، ثم يستطرد "وبعد 1500 عام أخرى .... ماذا؟"

من تخيل الرسام : ديفيد ويلسون
The Graphic, October 21, 1911
The Resurrection of the Roman Empire in Tripoli
The past- The present …. And the future?

Bersagliere (referring to the relics of Ancient Rome): “After fifteen hundred years – This!” Shade of Scipio Africanus: “And after another fifteen hundred-What?” A Fantasy by David Wilson

يونس الهمالي بنينه
younis@internationalguides.co.uk


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home