Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

السلكاوى والمرجاوى

للأسف الشديد أن تصل الأمور الى هذا الحد ونرى دعاة الأقليمية الضيقة والجهوية ينشرون سمومهم على صفحات منابر الأنترنت، التى أعتاد أغلبنا على تصفحها بصفة منتظمة، .....هؤلاء القلة المشاكسة الذين يحاولون فى هذه الأيام وبطريقة دنيئة بث سمومهم وأحقادهم الداعية الى تجزئة ليبيانا الحبيبة والعزف على وتر برقة المظلومة والشرق المحروم من خيرات البلاد.....وكأن المناطق الأخرى فى الغرب والجنوب يعيشون فى بحبوحة ليس لها أول وليس لها أخر......حرام عليكم هذا الأدعاء الباطل.....شوف أحوال أهلنا فى غريان، فى بن واليد، فى زليطن، فى الكفرة، فى سبها، وحتى فى طرابلس العاصمة.....لا تغرّنك الثلاث أو أربع شوارع رئيسية أو ثلاث أو أربع هوتيلات هنا أو هناك فى مدينة طرابس.....فهذه لم تبنى أو تقام لغرض زيادة بحبوحة الناس وأنما بنيت لأغراض أخرى ربما هى فى مصلحة الشرق والغرب على حد السواء.... لماذا لا يقولوا أهلنا فى المناطق الغربية مثلا، لماذا أقيم النهر الصناعى (بغض النظر عن كونه مشروع فاشل أوناجح) فى المنطقة الشرقية؛ والمعروف أن هذا المشرع صرفت عليه ومازالت تصرف أموال طائلة.....هذه الأموال لو صرفت فى تطوير مدن ليبيا الرئيسية فى الشرق والغرب لأصبحت كل مدينة منهن تضاهى فى تطورهاالعمرانى مدينة دبى.....فأى شرق وأى غرب و أى ظلم تحكى علية ياجاب الله....أنا أعرفك جيدا وأعرف أصلك ولكن على الرغم من ذلك أريدأولا أن أذكرك ببعض الأسماء المحسوبة على النظام القائم فى ليبيا وهم الذين قام هذا النظام على أكتافهم وهم من شرق ليبيا وربما أصلهم زيّك تماما من شرق شرق ليبيا (يعنى مصراوية ياقاب الله ) وهم على سبيل المثال لا للحصر؛
عبدالعاطى العبيدى (تقريبا هذا أعبيدى أو محسوب عا للعبيدات ياقاب الله)؛ سليمان محمود (هذا أيضا عوبيدى "بالمصرى" بس هو معترف بأنه من العائدون، موش زيّك انت يا قاب الله)؛ جادالله (على وزن قاب الله...أسماء غريبة على أهالينا فى ليبيا الحبيبة)جاد الله عزوزالطلحى (هذا تقريبا يا عوبيدى يا بارعاصى " يعنى عبيدى أو برعصى بالليبى" وهذا أيضا أسم غريب على أهالينا فى ليبيا الحزينة)؛ الطيب الصافى (عوبيدى معروف عينى عينك صاد شين) وهو أحد فحول اللجان الثورية سيئة الصمعة وكان الى وقت قريب أمين اللجنة الشعبية لشعبية طبرق (يعنى حاميها حراميها ياقاب الله)؛ والشخص الخامس وهو شخص معروف للجميع بأنة يجمع صفة الحيوان والأنسان فى وقت واحد؛ حيث تمنى هذا النموذج الحقير للأنسان أن يكون حصانا حتى يمتطيه سيده العقيد؛ ومن يومها أصبح يعرف بـ على الحصان ؛ وهذا الحصان (أكرمك الله ياقاب الله) هو على الشاعرى (وهو كمان عوبيدى صاد شين = صحراء شرقية = صالتو شبردق)...وغيرهم الكثير والكثير من من قام وترعرع نظام طرابس، كما يحلو لك تسميته، على أكتافهم.....فى أخر مقالاتك المملة جدا والله، سألت لماذا أختار موسلينى الأقامة فى طرابلس وكأنك تريد القول أن ذلك راجع للأستقبالوحسن ضيافة أهل طرابس له....وفى نفس الوقت نسيت أو تناسيت بأن أهالينا فى برقة الحزينة هم من أصطفوا بشيبهم وشبابهم ، نساءا ورجالا ؛ على جانبى الطريق وعلى مسافة أكثر من ثلاث كيلومترات يستقبلون موكب موسلينى، عند زيارته لبرقة الحزينة، ويكشكوا ويقولوا.....مرحبتين أبكازى روما...من غيره مافيه حكومة....بأمكانك الرجوع الى الصور التى نشرت فى هذا المنبر عن أرشيف هشام التاجورى.....وكيف مايقولوا أهالينا فى برقانا الحزينه....خلى التبن أمغطى شعيره...ياقاب الله أحسنلك سلّم خيى....بالليبى
أنا أعرفك يا دكتور جاب الله جيد المعرفه وأعرف أصلك وكيف وصلت أنت وأهلك الى ليبيا وكيف أستقريتم بها أنا أعرف المدعو جاب الله حسن معرفة جيدة، وأعرف حقائق عنه ربما لا يعرفها الكثير ممن يقرؤن كتاباته المملؤة بالتطرف الجهوى....هذا الدعى والذى يدعى بأنه من برقة وينسب نفسه لأهل برقة هو فى الأصل صاد شين....أى من الصحراء الشرقية....يعنى هو فى الأصل غير ليبى على الأطلاق ...والذى يستمع اليه وهو يتحث فى البلتوك بالتأكيد سوف يلاحظ أن لهجته سلكاوية خالصة.... أستمع حتى لطريقة كلامة وحديثة فهو لازال يتكلم بنفس لهجة أهل مرسى مطروح وسيدى برانى....والتالى يفسر حقيقة أصل هذاالذى يطالب بحقوق هو أصلا لاتعنيه ولا تمت له بأى صلة؛هذا الذى يتمنى تفتيت ليبياواشغالنا على قضايانا المهمة والتى من بينها أنهاء النظام الظالم فى ليبيانا الحزينة؛ وأنا للعلم ليبى من شرق ليبيا بس ليبى ليبى موش صاد شين....من مدينة البيضاء الحزينة.....كما قال قاب الله
ولد جاب الله (لاحظ الأسم وهوايضا أسم غير معروف أو مشهور فى معظم مناطق ليبيا كما ذكرنا أعلاه....فى المناطق الشرقية من ليبيا يكثر أستعمال اسماء مركبة كثيرة من بينها رزق الله، خيرالله، فضل الله، عبدالله، ولكن أسم جاب الله او جاد الله غير معروف كثيرا الا فى منطقة مرسى مطروح).....ولد جاب الله (او كما ينادونه أهله: قاب الله) فى منطقة أو قرية صغيرة بالقرب من مدينة الأسكندرية ، تسمى بسيدى برانى (تقع بين مرسى مطروح والأسكندرية) ....حاول والده التسلل الى ليبيا فى عهد المملكة الليبية عدة مرات ولكن محاولاته جميعا بآت بالفشل حتى سنه 1967 . فى تلك السنة تمكن والد جاب الله وعائلته من التسلل بنجاح الى داخل الأراضى الليبية بعد سلوكهم طرق ملتوية من قريه السلوم وحتى مدينة الجغبوب الليبية، وبمساعدة ضابط فى الجمارك الليبية آن ذاك يدعى خليفة العبيدى....وكما تعلمون أن أهل مدينة الجغبوب هم ناس معروفون بالطيبة والكرم ؛ أستضافوا هذه العائلة المتسللة عبر الحدود لفترة من الزمن....بعد ذلك تمكنت هذه العائلة عائلة قاب الله) من الأنتقال الى قرية صغيره فى شرق ليبيا بالقرب من مدينة كمبوت تسمى "مرسى لكّ "....فى هذه القريه أستقرت هذه الأسرة المتسسللة عبر الحدود ؛ حيث أستكمل قاب الله مرحلة الدراسة الأعدادية فى مدينة كمبوت القريبة....كان جاب الله طالب مشاكس بعض الشىء وكان مشهور بأغانى العلم ذات الطابع المرسى مطروحى وكذلك الكشك الصاد شينى....عموما بعد أن أنهى بنجاح دراسة الصف الأعدادى أنتقل جاب الله الى مدينة سوسة لدراسة المرحلة الثانوية حيث أنه لا توجد مدارس ثانوية فى مدينة كمبوت ونظرا لأن مدرسة سوسة الثانوية هى المدرسة الثانوية الوحيدة فى المنطقة الشرقيه التى بها قسم داخلى.....أيضا كانت شهرة جاب الله فى القسم الداخلى هى غناوى العلم والكشك ومجاريد الصاد شين ....وكان بعض الطلبة المجدين يشتكون من سماع جاب الله لشرطان أحميده موسى وشرطان بوعبعاب بصوت عالى للغاية....حيث كان جاب الله مغرم بسماع هؤلاء المطربين الصاد الشين....وخاصة أغنية أحميده موسى ماجابوك عرب يامريم) وأغنية (جن للميراد أغزلّه كى جن للميراد توارى ياسيدى الصياد....الخ)...بعد أن أنهى دراسته الثانوية أنتقل الى مدينة بنغازى الجميلة حيث ألتحق بجامعة قاريونس ...كلية الآداب...وسكن فى القسم الداخلى القريب من مدرسة شهداء يناير بشارع جمال عبدالناصر....فى الجامعة كون علاقات متينة مع العناصر الثورية فى أدارة الجامعة فى كلية الآداب حتى تم أختياره معيدا بقسم الأعلام وتحصل على بعثة دراسية لأستكمال دراستة العليا فى الخارج ....والأن هكذا يرد جاب الله الجميل لهذا البلد الذى أستقبله ورعاه
كلمة أخيرة اوجهها الى من يسمى نفسه بالمرجاوى والذى هو ينتمى الى نفس جبهة الأنفصالى جاب الله......أقول لهذا المرجاوى...اذا كان هو مرجاوى أبصحيح.....انا لدى أقارب وأصدقاء بمدينة المرج ....أن والله أحب مدينة المرج وأعتز بمعرفة أهلهاعلى الرغم أنه لم يسبق لى الأقامة بها....من هم عرب المرج يامرجاوى.....أنا متأكد أنك أنت موش مالمرج بلكل.....أكيد أنت من بطة، جردس الأحرار (العبيد سابقا) أو تاكنس.... لأن عرب المرج الأصليين لا يمكن أن تكون أفكارهم مثلك.....قولى من هم عرب المرج.....اللى بلاهم مافية مرج ولا فية طعمة للمرج يا مرجاوى....أنسميلك أشوية منهم وأنكانك مرجاوى صحيح تعرفهم وتعرف أنهم من منارات المدينة من قبل أن يفكر بوك واللا جدك بالهجره من البوادى الى صخب المدينه.....ومن هذه العائلات والتى لازالت تسكن هذه المدينة المنكوبة مرتين (مرة من الزلزال والمرة الثانية من هجرة المخلوقات المتخلفة اليهامن أمثال مايسمى نفسه بالمرجاوى)...ومن هذه العائلات؛ القماطى؛ الهونى؛ الترهونى؛ الزوارى؛ الأسيود؛ الأزرق؛ الزواوى؛ الكرامى؛ بن غزّى؛ بوزقية؛ بوليفة؛ الزيانى؛بلعم؛ الزليتنى؛ الشيخى؛الشاوش؛ البركى؛ الرابطى؛ التاجورى وغيرهم من العائلات المعروفة بمدينة المرج والتى يرجع أصلها الى المناطق الغربية ....أما العائلات المتحضرة والتى يرجع أصلها الى مدينة المرج فعلا والتى تعيش فى تناغم فى منتهى الوعة مع العائلات المذكورة أعلاه فهى عائلات ؛ أذياب؛ الرخ؛ بريغيث؛ العسبلى؛ العيش؛ المزغنى؛ الوراد؛ شلام؛ .....معظم هذه العائلات بينهم مصاهرة ونسب من قديم الزمان ويعيشون فى انسجام تام رغم وجود بعض الأصوات الشاذة مثلك والتى فى الغالب دخيلة على هذه المدينة المنكوبة بأمثالك.... ولاتستطيع يامرجاوى الفصل بينهم بأى حال من الأحوال.....ولن تستطيع....فتب لك أنت ولأفكارك الحمقاء أيها المتخلف.
والسلام

أحميده موسى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home