Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الكلام المفيد

القدرة على الكلام ليست صعبة ، ولكن ماذا نقول صعب جد، فآول شئ نتعلمه في الطفولة هو الكلام فنكبر ونحن نتكلم ونتكم ، ونزيد من الكلام حتى يصبح الشئ الوحيد الذي نفعله.
نتحدث بالهاتف ونتكلم ، ونجتمع بالاصدقاء والاهل لنتكلم ونتكلم مع بعضنا بحجة التعارف وفي النهاية النتيجة واحدة هي الكلام والكلام يجر كلام وفلان قال وفلانه قالت، دون هدف آو فائدة من كل هذه الاحاديث ، فنسميها هدرزه والهدرزه هي كلمة دارجه تقال عن الكلام بغرض التسليه.
صحيح ان الكلام مطلوب ، ولكن عندم تطغي الهدرزه على العمل والجهد هنا يجب ان نتوقف مع انفسنا لحظات من الصمت والمراجعة، ما جدوى الكلام ان لم ينطوي على فعل وعمل ، فعندما تتحول حياتنا الى تسلية فقط تكون الماساة ويموت القلب والاحساس بالعمل والفعل ، لأن هذا النوع من التسلية يحجب آنواعا آخرى من التسلية المفيدة مثل القراءة العمل الرياضة وغيرها من انواع الترفيه للعقل والجسم والخلق.
آما الهدرزه بدون هدف فهي ترجع بنا للخلف وتبطئ من اسلوب حياتنا وتؤخر تفكيرنا.
فمن يعتقد ان الكلام آو القدرة على الهدرزه صعب ، فيجب عليه ان يحاول ان يصمت ، لأن الصمت آصعب بكثير ، فمن يقدر ان يترفع بنفسه عن الهدرزه والكلام التافه. هو الذي نحتاج اليه وهو الذى ينفع نفسه اولا وبلده ثاني، فالكلام مطلوب ولكن الصمت ايضا مطلوب ، فالآحاديث والمناقشات المفيدة مطلوبه، والحوار مع الناس يكسر الحدود ويقوى العلاقات، آم الكلام عن الناس فهو يدمر العلاقات ويقطع الرحم، فيجب الامتناع عنه. حتى تتحول الهدرزه الى كلام مفيد.
والسلام والرحمه.

اختكم اسيا ابراهيم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home