Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

اقحاح وارنؤوط !!

منذ مدة اختفت نغمة الاشارة او التشهير ببعض الليبيين بانهم ليسوا اقحاحا اصلاء. ولعل هذا عائد الى بعض الكتابات العاقلة الواعية.الا ان هذه النغمة عادت الى البروز ثانية مع الاسف. فالدكتور شكري غانم ارنؤوطي ومافون ايضا. اهذا هو مستوى بعض اقلام المعارضة؟ اللوم على الآخرين دوما الذين هم ليسوا ليبيين (احرارا مئة بالمئة) هروب وتنصل. افعال شكري غانم وسياساته او بالاحرى السياسات التي ينفذها سيئة ومضرة والاغلبية الساحقة والمسحوقة من الليبيين تعارضها. ولكن ما علاقة هذا بالارنؤوطية. المهم التركيز على الافعال وليس على منذ كم سنة وفد اجداد الشخص الى ليبيا؟ منذ مئة سنة مئتي سنة الف وخمسمئة سنة وبذلك يكون اغلب القاطنين في ليبيا غير ليبيين اصلاء بل (ع.و) ان لم يكونوا (ع.غ) وربما ( ب.غ) او (ب.م).

هذا وماذا عن اولادكم الذين ولدوا في الخارج وبعضهم لامهات غير ليبيات ولا مسلمات والاولاد لا يتكلمون اللغة العربية ولا اللهجة الليبية؟ تتحدثون عن دستور الاستقلال وتخالفون مواد الجنسية فيه. بل حتى تعاليم الاسلام نتناساها بل ونتنكر لها. ماذا عن المهاجرين والانصار؟ وماذا عن بورقيبة واذا صح ان والده او جده الاول هو الذي هاجر الى تونس من مصراتة واصبح رئيسا لتونس فلم نسمع من يعيره بذلك.

هذا ارنؤوطي وذاك تونسي والاخر (ص.ش) تشادي؛ كرغلي؛ كريتلي...... جزائري وحتى المرحوم الملك ادريس لم ينج منهم فهو جزائري حسب تهويمات احد الكتبة. العجيب في كل هذا ان الذبن بثيرون هذه الامور من المثقفين الذين يعيشون في امريكا واوروبا. الا ينظرون الى المجتمعات التي يعيشون فيها منذ عشرات السنين والى مكوناتها؟ الم يحصلوا على جنسيتها بعد بضع سنين وليس بعد مئات السنين؟ الم يحصل اولادهم على الجنسية فور ولادتهم واصبح لهم كل الحقوق دون استثناء بما في ذلك الترشح لرئاسة امريكا.؟

رئيس اسرائيل من ايران على ما اظن وزير الخارجية من تونس وزير الدفاع من ايران رئيس الاركان السابق من العراق النائب العام الحالي مزوز (الحاج معزوز) من ليبيا (اخبار ليبيا رئيس الحزب الليبي الاسرائيلي 23\9\2004) ....... وآخرون.

عدد من رؤساء امركا اللاتينية كانوا من العرب ورئيس البيرو السابق ياباني و...... الهند باغلبيتها الهندوسية الكبيرة رئيسها مسلم ورئيس وزرائها صاحب السلطة الفعلية من السيخ اي ان الرئيسين من الاقليات ولم نسمع من الهنود تذمرا. نحن ما زلنا منشغلون في ترتيب اولويات وفود السكان الى ليبيا وفي امور تؤدي الى التشرذم وشق الصفوف............

اذا اردنا الاستمرار في هذا النهج فماذا نقول للامازيغ لو قالوا لنا : عندما وفدتم (تعبير ملطف) الى هذه البلاد وجدتمونا نحن السكان الاصليين اصحاب الارض والسلطة ايها ال (ع.و) ـ ـ عرب وافدون ـ ـ وهو استعمال مخفف مهذب.

القذافي وجلود والخروبي والسنوسي وحنيش والطلحي والعبيدي وسيد والزناتي والصوصاع والشاعري وامثالهم كثر... كلهم ليبيون اقحاح اصلاء مئة بالمئة فهنيئا لكم بهم.

هل من العسير ان نترفع عن هذه الصغائر؟.

كنت اظن المعارضة اوعى وابعد نظرا.

يوسف


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home