Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

وقفة مع مقالة للاخ صلاح عـبدالعـزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى صلاح

قرات مقالتك التى نشرت من على موقع الاستاذ إغنيوه بعنوان ـ فصل القضاء... لحقن الدماء، بتاريخ 23ـ1ـ2006ـ والتى ذكرت فيها الكثير من المغالطات التى لن أخوض كثيرا فى التنقيب عنها، إلا أننى ساقف مع ثلاثة منها باعتبارها من المسموح به الان ـ على الاقل ـ واترك الرابعة لمقالة منفرده.

اما الثلاث وقفات فستكون مع 1 : ـ الفكر الوافد 2 : ـ الخصوصيه الليبيه 3 : ـ الرقم المتعلق باصحاب ذاك الاتجاه والذى حصرته فى أقل من خمسين.
أما الرابعة والمتعلقه بمنهج الوسطيه وكيف تعامل مع الاوضاع أنذاك فسافرد لها وقفة خاصة إذ أنها تتطلب ذالك لاهميتها.

1. الفكر الوافد

ذكرت فى مقالتك ( شهدت ليبيا موجة من من الفكر الوافد من إفغانستان .. تمثلت فى إعتماد حرب عصابات مستلهمة نظرية ( الكلب والبرغيث ) ... ) إنتهى كلامك
تعلم جيداً أخى صلاح أن بلادنا الحبيبه وللاسف الشديد لم تنجب فى ذاك الوقت أصحاب الفكر الغير وافد بعد ، وهذا من سوء حظنا ، وتعلم أيضاً أن من أول من استورد الافكار الوافده من الخارج هم الاخوان المسلمين أنفسهم وكذلك السلفيون من بعدهم وغيرهم من أبناء التيار الاسلامى خصوصاً والتيارات العالمانيه والوطنيه عموماً .
فلا ادرى لماذا أصبحت هذه الجزئيه معرة فى حق أبناء ذاك التيار ومنقبة فى حق غيرهم – الاخوان - ؟ إذ الاولى بك أخى صلاح أن تتعرض ألى الفكرة وبغض النظر كونها وافده ألينا أو من عنديات أنفسنا بالنقد وتنتهج فى ذلك منهجاً علمياً بدل الحديث عن هكذا عمومات أختصرت كل ما يحمله ذالك التيار فى مجرد حرب بين كلب وبرغوث وكأن لم يكن فى ادبيات ذاك التيار إلا هى ، ذالك التيار الذى فصّل فى كل شى مما يعتقد سواء من خلال توصيفه الشرعى للواقع الذى يتحرك فيه أو المنهج الحركى الذى الذى تبناه للحركة بذاك المنهج .

2. الخصوصيه الليبيه

ذكرت بأن هذا الفكر الوافد لا يراعى الخصوصيه عند قولك ( هو ذاك الاجتماع الذى مثل فكر الحركة الوسطيه ومنهجها فى التعامل مع الاوضاع الاستثنائيه التى تمر بها ليبيا وبين فكر وافد علينا لا يراعى خصوصياتنا .. ألخ )

تعلم أخى صلاح أن الاخوان الليبيين وبأنظمامهم تحت عباءة التنظيم العالمى هم الذين لم يراعوا تلك الخصوصيه الليبيه ، وما خبر تسرب مصالحة الاخوان للانظمه على لسان العطار إلا خير دليل على ذلك . وتعلم جيداً أكثر من غيرك أن من أسباب خلافكم مع التجمع الاسلامى مسألة الخصوصية هذه، إذ أن التجمع الاسلامى من القائلين بالمحليه والخصوصيه الليبيه وأنكم المصرون على العالميه وعدم هذه الخصوصيه الليبيه ، ألا تذكرون كيف أقحمتمونا لسنين طوال فى مسأل وقضايا وقصص لا تمت لليبيا بأى صله ؟ .

3. العـدد الخمسون

ذكرت فى مقالتك ان مجموع أولئك الافراد لا يتجاوز الخمسون ، وهذه مغالطة كبيرة جداً منك ، والقاصى والدانى يعلم جيداً الحجم الطبيعى لآولئك الرجال بل قل إن شئت أن النظام نفسه يعلم مدى إنتشار هذا التيار فى تلك الاونه فى كل ربوع ليبيا من الشرق الى الغرب ، فلا أدرى فى الحقيقة لما هذا التصرف من شخصكم الكريم وأنتم تعلمون جيدا أن رجالات ذاك التيار أنذاك يُعدوا بالمئات ، بل قل إن شئت بأنهم أضعاف أضعاف ما أنتم عليه اليوم . لا أريد أن أقف عند الرقم كثيراً ولكن ذكرك له ينبىْ عن أهميته عندكم وكذك واقع الحال ، ولإنك ذكرته فى سياق الذم لهم وما إلا شرذمة قليلون
ترى لماذا هذا التحامل أخى صلاح وعدم الانصاف مع هذا التيار وأنتم اللذين سلكتم سبيل الاطراء والثناء وذكر المناقب فى الكثير مما خطت يداك؟ .

هذه بعض الوقفات السريعه مع مقالتك تلك، أما الوقفة الرابعه والمتعلقه بموقف تيار الوسط من تلك الاحداث فسأفرد لها مقالة خاصة إذ أنها من الاهمية بمكان.
ولك منى كل الاحترام والتقدير أخى صلاح.

عـبدالحكيم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home