Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

أخبار ليبيا الأسيرة

1ـ الطاغية يهرب من البيضاء!!

اختار القذافي فجأة أن تكون مدينة البيضاء مكانا لاحتفالاته بذكرى انقلابه ـ ولسنا هنا في معرض تحليل أسباب اختياره المفاجئ هذا.ولكن من الواضح أنه رد استعراضي على انتفاضة بنغازي،أن يظهر نفسه،في قلب المنطقة الشرقية،مرحبا به،على الرغم من معرفته أن أهل هذه المنطقة،مثلهم مثل بقية الليبيين،يبادلونه كرها بكره.
.وقبل موعد الاحتفالات بأيام معدودات تحولت البيضاء إلى ثكنة عسكرية وأمنية.ويوم مجيء القذافي قامت الطائرات بمناورات على ارتفاع منخفض فوق مدينة البيضاء،لإخافة الناس.وانتشرت في الشوارع السيارات المدرّعة،والكلاب البوليسية!
أقيمت حواجز تفتيش للسيارات. حتى أنهم منعوا السيارات القديمة وحجزوا الكثير منها،حتى لا يشوه مظهرها الشوارع،التي اكتظت بالسيارات الفخمة للوفود وأزلام النظام.
وتدفقت الأموال.فتم طلاء المدينة بالكامل،ورصفت الطرق،ومنها الطريق الواصل ما بين البيضاء وشحات،وطوله حوالي عشرة كيلومتر،الذي كان مملوءاً بالكسور والحفر.فتم رصفه في يوم واحد،بواسطة عشر شركات،لكل شركة كيلومتر واحد.وكان المشرف على هذه الزيطة والزنباليطة المجرم عبدالله السنوسي.
وتم تجهيز ساحة ضخمة،في جامعة عمر المختار،أقاموا في وسطها منصة خشبية ضخمة بعلو ستة أمتار.وسيّجوها بسور عال،بسرعة خاطفة،فكان البناءون يبنون وخلفهم الليّاسون يليّسون،وهؤلاء خلفهم الزوّاقون يزوِّقون.وجعلوا لها باباً واحدا كبيرا،والذي يدخل يمنع عنه الخروج حتى انتهاء "الزيطة"!!
ضمت الساحة أعضاء لجان ثورية مجلوبين من عدة مدن،وغيرهم من ممثلين عن روابط مهنية واجتماعية وشبابية،وشباب من مدينة البيضاء،أغلبهم مراهقين صغاراً فضوليين،إلى ذلك من"رقاد ريح"من النساء والعجائز والشيّاب،يتوقعون أن يتكلم القذافي بشكل أوضح عن توزيع الثروة!
الذين دخلوا إلى الساحة مبكرا،أغلبهم منذ الساعة العاشرة صباحا.ولم يجدوا ما يأكلون كما وُعِدوا.ظهر القذافي متأخرا كعادته.ولم يعجبه الحشد،الذي حشدوه له،كي يخطب فيه.وكان مراهقو البيضاء يصفرون ويتزاحمون أمام الكاميرا لارسال تحياتهم إلى أهاليهم وأصدقائهم!!!
وبينما كان القذافي جالسا على كرسي عرشه المذهب منشّنا بنياشين الذهب،بصحبة اثنين من أبنائه،كان صراخ الشباب،الذي يريد الخروج من الساحة المغلقة،يتصاعد. بعد أن فشلت مطالباتهم للحرس فتح باب الساحة الضخم.وبعد أن أخذ ضباط الحرس يقومون بضرب الشباب الغاضبين،الذين أخذ عددهم يتزايد بانضمام المزيد من الشباب إليهم.علا صراخهم وهتفوا ضد الطاغية،وفي حضوره،فما كان من القذافي إلا أن يطالب ضباط حرسه:"ستكوا هؤلاء الفوضويين..."وهنا اشتبك شباب البيضاء مع الحرس بالأيدي،وقاموا بتحطيم سيارات الحرس.ركزت الكاميرات على القذافي في المنصة.وغاب الصوت.وظهر القذافي وهو يقف ويتحرك حائرا.جاءه ياوره نوري المسماري وهمس في أذنه.ثم حاط به ابنيه،الساعدي والمعتصم.واخرجوه من خلف المنصة،حيث طارت به طائرة هلوكوبتر.وانسحب الحرس هاربين كالفئران.خرج الشباب إلى شوارع البيضاء.وهاجموا سيارات الأمناء وأزلام النظام وسيارات الشرطة والوفود،وهشموها.ومنها سيارة الوفد المصري.واطلقوا الهتافات المضادة للنظام.
ما حدث في البيضاء،حيث أراد القذافي أن يحتفل بذكرى انقلابه على الشرعية،لم يتهيأ لنا،ولغالبية الليبيين أن يطلعوا عليه لأن ذلك الاحتفال كان بفرق ساعة،حتى يتمكنوا من مراقبة بثه على الهواء مباشرة..بل بعد ساعة من القيام بعملية المونتاج.وقد تم نقله على انه مباشر..
... ويبقى ما أحوجنا لأن تقوم كل المناطق في ليبيا الحبيبة أن تُري الطاغية مثل هذا الإستقبال!

2ـ إلى الخلف والخراب الثوري مستمر!!

كتب إلى أحد شرفاء ليبيا في الداخل:
الأستاذ فرج .. كل عام وانتم بخير أعاده علينا وعليكم بالصحة والعافية وعلى ليبيا بالحرية والاستقلال وعودة الكرامة والشرعية الدستورية ..
في الملف المرفق وهو عبارة عن صورة لاستبيان عرض على موقع ما يسمى اللجنة الشعبية العامة وكان السؤال : بدأ العام الدراسي الجديد.. هل يمكن التطلع الى عام دراسي متميز .. كانت النتيجة أن 81.2% من الذين صوتوا قالوا (لا) .. ولا أدري ما هو موقف السيد أمين اللجنة الشعبية العامة والسيد الجنرال البغدادي أمين التعليم العام عندما يرى هذه النتيجة. الاجابة أن حالة التذمر وصلت أعلى مستوياتها،وفقد النظام مصداقيته بالكامل خاصة بعد كذبة سبتمبر بتوزيع الثروة،وحالة الصراع بين جناح سيف وجناح احمد ابراهيم،الامر الذي أدى الى شلل تام لمؤسسات الدولة،بحيث أصبح المسؤول في حيرة،هل يتلقى التعليمات من احمد ايراهيم أم من سيف والدليل ما حدث في جامعة قاريونس عندما أوقف رئيسها الدكتور محمد سعد عن العمل لانه سمح للأستاذة المنتمين للاخوان المسلمين من مباشرة العمل .. السؤال ماذا ستكون نتيجة الاستبيان لو صيغ على النحو التالي : هل تؤيد استمرار النظام الجماهيري او استبداله بنظام سياسي أخر لحكم ليبيا نتمنى أن نرى هذا الاستبيان ولو أني اعرف نتيجته مسبقا ...
ولكم التحية ..

.......

فرج بوالعـشة
falasha@libya-nclo.org


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home