Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

السفينة من يقودها؟

ما يجري حاليا داخل بوتقة الحكم في ليبيا ، يؤكد وجود خلل كبير في كل من الجهاز الحاكم والجهاز الإدارى الفاسد للبلاد ، فليس لدينا أدنى شك من أن الخلافات القائمة بين الفصائل الحاكمة أو بالأحرى "الأسرة" الحاكمة حول تقاسم السلطات والمواقع الحكومية ، وخاصة " السيادية " كما يسميها البعض ، فهذه العصابات لديها خطط وبرامج وتكتيت معين تريد الشروع بتفعيلها وتنفيذ مخططاتها ، في الوقت نفسه لا تملك القدرة السياسية المختلفة لتطبيقها ، وان كانت ليست بالضرورة في خدمة الوطن و المواطن .
كيف نستطيع أن نحمى أنفسنا من بطش و قمع و طغيان و ظلم هذا الحاكم المستبد ؟ وكيف يمكننا ان ننقذ ماتبقى من أموالنا وثرواتنا ونحمى عرضنا ؟ كيف نمنع التعذيب والإعتداء على اهلنا ورجالنا من زبانية الحاكم الفاسدة المفترية على شعب ليبيا ، وننهى سياسات النظام الحاكم من تجويع وإفقار ؟ وإذلال الشعب الليبي الذي يريد به تزوير ارادتنا و أصواتنا ليستمر نظام حكمه أبد الآبدين بالباطل والغش؟ .. لابد من إنهاء هذا الحكم بطريقه أو اخرى . لقد استفاد النظام من ضعف ..واستكنان.. وسكوت.. واستسلام.. شعبنا الطيب، ورفض التنحي عن الحكم وانفراده بالحكم المطلق ، وتوقع هذا النظام انه بالقمع والبطش والطغيان يكون بمقدوره اسكات صحوة الشعب الليبي وغليانـه وإجهاض ثورته على ظلمة و طغيانة ، باستخدام مزيد من البطش ، و مزيد من الاعتقالات و مزيد من التعذيب ، والقتل والتنكيل .
إن دفاع الشعب عن نفسه ضد الحاكم المستبد حق مشروع وواجب وطنى ، الحاكم الذى لا يستطيع أن يحكم الا بالحديد و النار. ودفاع الشعب عن نفسه يمكن أن يأخذ بطرق وصور متعددة ، كالمقاومة المسلحة و المقاومة السلبية أوالعصيان المدنى .
انهم يبيعون الوهم .. والكذب والتزوير.. ويمارسون التغرير بعقول الشعب الليبي .. لذا علينا بتجنيد انفسنا وتكثيف جهودنا وتحريك الشارع الليبي والثورة والعصيان في الشوارع والمكاتب الحكومية والقطاعات العامة بأكملها صيحة واحدة ، ووقفة رجل واحد ، من اجل انهاء مأساة اصبحت مزمنة داخل ليبيا ، اصبحنا محتلين فكرياً.. وعاطفيا ، اجتماعيا وسياسيا ، فما علينا إلابالعصيان.. فهذا الحل الذي يفرض نفسه بقوة اصبحت العودة فيه الى الوراء من المستحيل ، فاننا ازاء خيار واحد وهو السير الى الامام دون توقف . شئنا..أم أبينا أمام هذا هو الواقع .
فإن السفينة التي يقودها اكثر من ربان ويتصارع عليها اصحاب النفوذ والمصالح الشخصية لا يمكن لها ان تسير في مسار سليم واضح ، وسوف تغرق بالتاكيد . والضغط والمقاومة والعصيان على النظام الحاكم هى السبيل الوحيد . و هو سبيل اللاعنف عصيان سلمي ، هادف، وجداني ، جسور، صريح و علني للرأي العام، هادئ و مؤثر .
العصيان المدني ليس هدفاً بحد ذاته، بل وسيلة واضحة للوصول إلى الهدف الأساسي، أ لا و هو الحياة الكريمة و العدالة والإنسانية. والحكم الديمقراطى لتسير سفينه البلاد بشراع متين ، شراع متماسك لا يتخلله أى ثغرة قد تنفذ منها رياح تؤثر على سفينتنا ، واشرعتها التى بناها اجدادنا وأبائنا من اجل ليبيا الخالدة .

بقلم / نداء صبري عـياد ( ريم ليبيا )
imag440@yahoo.ca


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home