Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هام جدا لليبيين فى الخارج
لا تخاف سوف نتعـود

موضوعنا اليوم مهم جدا لشريحة الليبيين فى الخارج. فى 17 نوفمبر تحدثنا عن اسباب الهجره لعدد كبير من الليبيين, وقد سمحت اخيرا لكم السلطات الليبيه باسترجاع جنسياتكم واذنت لكم بالاحتفاظ بالجنسيات الاجنبيه المختلفه , وصدرت لكم جوازات سفر والتى اعتقد بانكم سوف لن تستعملوها الا فقط فى زيارة ليبيا ودفعتم رسوم استخراجها.........الخ.

ثم جاء القرار بالسفر وزيارة الاحباب والاهل اللذين لا يزالون على قيد الحياه, وذبحت الذبائح وتعالت الزغاريد واللقاءت , وبعظكم قام بزيارة الحب القديم, على اية حال كانت الفرحه تغمرك من جهه واخرى تتسائل اين انا وماذا حصل من بعدى ولماذا الناس تغيروا ولماذا كل شىء كما تركته كل هذه الفتره, هذه الاسئله طرحتها على نفسك بسبب مواقف كثيره قابلتك فى زيارتك الاولى , سوف اسرد لكم البعض منها.

لقد هبطت الطائره فى مطار طرابلس الدولى , ودخلنا الى المطار وبداء فحص الجوازات , وسوف تسمع اسئله فلا تقلق, هى طبعا بعظها لم تتعود عليها من قبل فى رحلاتك , فسوف تسمع مثلا " ولد من انت؟ ووين هل الغيبه؟ واخرى اميركانى؟ ....الخ . لا تعطى هذه الاشياء اهميه هى عاده مثل التدخين, صعب التخلى عنها, المهم سوف يرحب بك ويطلب منك ترك جوازك وترجع بعد اسبوع علشان استلام الرقم القومى, والله يعين الاخوه المتجهون الى المناطق الجنوبيه والشرقيه من عناء السفر. هههههههه شفتم قلت لكم ما فيش حتى مشكل.

فى احدى العزومات على شرفى واسرتى التى كانت برفقتى طبعا, كان الكل حول المائده وناكل جميعا فى اكله فيها قطع لحم كبيره, وفجاءه صرخ ابنى الصغير وكما تعرفون ان الاطفال الصغار بيدلعوهم فى ليبيا وعلشان هيك كان ابنى بجانبى اثناء الاكل , صرخ وقال "Dady” قلت ليش بتصرخ يا بن.....؟ فاجابنى “that man throws a piece of meat outside the window” طبعا ابنى يتكلم عربى بس الانجليزيه عندو اسهل, اتضح بان احد المعازيم وهو جامعى بانه بعد ما انتهى من تجريد قطعة اللحم التى بين يديه , قد رمى العظمه من الشباك الى الشارع, ولم يكتفى بذلك بل قال لابنى الصغير باللغه الانجليزيه البسيطه " you must learn your Grandfathers- system” واكمل بالعربيه " خلى القطاطيس تعيش".

ويوم اخر كنا معزومين عند اقارب اخرون, وكان العشاء اكله يجب ان تستعمل يدك للتمتع بها, وكان حول القصعه مجموعه كبيره من الناس والكل يدخل يده فى الاكل فى القصعه ويلتهم وهكذا, وفجاءه وانا اصابعى فى القصعه تحت الاكل , شعرت بشىء مسك بي , وكانت هذه العمليه سريعه بحيث وجدت اصابعى تقترب من اسنان احد المعازيم , وصدقونى لو انى ما سحبت يدى بسرعه كان صديقنا هذا قد اكل قطعه من اصابعى , لم اكن اتصور ان الفقر وصل هذه المرحله.

لقد قلت لنفسى : يا الله كاننى لم اهاجر , لا شىء تغير , سمعت صوت المتسول كما سمعته قبل هجرتى, البيوت والمبانى المنهاره, رايت فى هذه المبانى صرصورا(بوشبو بالدارجه) يترنح داخل المبنى حتى انى شعرت باننى اعرف جده قبل هجرتى , ولكن جده كان صرصورا محترم , اما هذا الصرصور الذى التقيته كان متغيرا فى شكله وسكنه وحتى فى اخلاقه .

وانا راجع فى الطائره احسست بانى اشم رائحة اكسجين اخر, وقررت افتتاح موسسه خيريه بليبيا لمساعدة الفقراء, سوف اطلق عليها اسم (بنك الغذاء) وهذا مشروح استثمارى جيد بس على الله تسمح لى موسسة الاستثمار بانشائه.

وهذه اليكم بعض الارشادات عند زيارتكم الى ليبيا :

- العظام: لحم او دجاج لازم تحاول ترميهم فى الشارع.
- اذا انت مدخن , لا تطلب " طفايه" يمكنك ترميه على الارض , اذا طلبت طفايه سوف يعتبرونك متاخر ومدلع.
- اذا سافرت مسافات بعيده داخل ليبيا يجب اخذ فى الاعتبار ان تاخذ معاك كم حجرة فى حالة تحتاج الى مرحاض والمراحيض غير متوفره لان ليبيا بها اراضى شاسعه وملئيه بالاحجار" ليش تبنى اللجنه الشعبيه للسياحه مراحيض؟".
- اذا سالك احدا سيجاره اعطيه لانه عادى فى ليبيا , عيب اذا قلت له روح اشترى علبه لنفسك.
- اذا مسك حد يدك وانتم ما شيين فى السوق , راهو عادى ما تقلق.
- لا تستعمل السياره , امشى على رجليك احسن, اذا لابد من استعمال السياره فانتبه لهذه النقطه " لا تعطى الطريق لاحد قبلك" وخلى رجلك دايس.
- اذا احتجت الى مساعده من البوليس , تاكد اولا اى نوع بوليس تريد.

لنا لقاء قريبا فى موضوع يهم المهاجرون بعنوان:
العداله الاجتماعيه .. ما هو موقعنا من البرميل وهل للمهاجرين حق فى استرداد براميلهم؟

الى اللقاء.

الاحصائي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home