Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مناضلو البالتوك
" لو كان يحرث ما باعـوه "

فى أى مجتمع من المجتمعات التى يراد لها التفاعل بصورة صحيحة لأستبعاد الاسوأ وأنتقاء الافضل نجد التضاد فى الافكار والاختلاف فى الاراء والتباين فى طرق وأساليب التعبير. وكما هو الحال فى مجتمعنا الليبى الضيق فكريا لاتوجد فسحة للأبتعاد عن الدوائر الرئيسيه للتفكير ولا أرضيه للتعامل مع ماهو أبعد من المسلمات والفرضيات والثوابت المتعارف عليها (ليبياًََ) سواءا كانت مفروضة عرفيا أخلاقيا أو دينيا.

ولكى يصبح الليبى محظوظا أكثر من اللازم أضيفت المسلمة الرابعة كسيف قائم على كل من شاءت له الاقدار أن يكون محطة حياته الرئيسيه ووطنه ليبيا وهذه المسلمة لاعلاقة للعرف بها ولاعلاقة للأخلاق بها ولا الدين يمت لها بصله الا وهى أفكار القدافى وما أسماه نظريته التليده المجيده الثالثة العالمية (نظام خود والا خلى)!

وحتى نتمكن وصف الحاله العامة مع التبسيط فإن من ساقته أقداره لكى يكون ليبي مقيم بتلك البقعة فى زمننا الحاضر أو على الاقل خلال الثلاثين سنة الماضية محكوم بمنظومة فكريه غايه فى التخلف والتقليدية ويمسك زمامها المحرمات وسيف السلطه. ولكى نزيد الطين بله فأن من سمحت له الحياه بحياه متحرره من هذه المنظومة لايزال يفكر وكأن هذه القيود والمحرمات جزءا من حياته ولا يفكر خارج فلكها. بل أن هناك من أضاف لها قيد آخر وأن كان غير ملزم وهو الفكر المضاد لفكر السلطه والذى يقوم أساسا على التضاد مع النظام فى جميع المواقف سلبا وأيجابا. فوجود الفكر المضاد فى المهجر لايقف وحده الا بوجود فكر سلطوى يعطى له الشرعيه .

بوجود هذه المتلازمات والمحرمات والمسلمات والثوابت وأخيرا المتضاده أصبح الليبى محكوما أن يختار (رغما عنه) أن يكون فى أحد الخيارين ولا مكان لمن يغرد خارج هذين السربين فى نظر النظام أو فى نظر من يعادى النظام! الرساله بسيطه : أذا لم تكن معى فأنت ضدى !

ولكى تكتشف ذلك يمكنك النظر الى مايجرى فى حياتنا اليوميه وأنعكاساتها على علاقتنا فالمواقف السياسية للبعض ترتبط بالمواقف الاجتماعية والميول الد ينيه والاهواء الدنيويه . ومناضلينا الليبيين فى البالتوك لايبتعدون كثيرا عن تلك المعادله ولكن كما فى الحياه قله لها نمطها الخاص وتمردها على كل ماهو تقليدى ومعتاد ورفضها للأفكار الباليه فهناك فى البالتوك من يتخذ من ذلك منهجا بالتوكيا مما يتسبب فى مشاكل عده وسأسرد لبعض هؤلاء المناضلين من نوع "لو كان يحرث ما باعوه" بعد هذه المقدمة المطنطنه.

al_halem_al_warde_libya الحالم الوردى هذا الوردى المتعب بلون كتابته البنفسجيه وأفكاره و وقاحته المفرطه أحيانا وتحججه بأنه يكتب بخط صغير حتى لايتم أكتشافه فى أحد مقاهى النت بليبيا. هو الصامت دوما فلاصوت له الا أذا كان تسجيلا يتم تشغيله. هدفه خلق العداوات مع كل من يخالفه الرأى وأستفزازه بتعليقاته المضحكة ، يعتبر العدو رقم لدى زعيم حركة عصبان المناضل المصران الغليظ كشفيته بحجه أنه يعاكس أهداف الحركه الخطيرة والسريه والوهميه واللى مايندريش عليها حد الا شوية من جماعة البالتوك. الحلم الوردى رغم أنه لايراعى بعض التقاليد فى الاحترام المصطنع لبعض الاخوات فأنه يتميز بالردود اللاذعه التى تؤدى بأحدهم فى الغرفه الى الصياح علنا وبكل ديمقراطيه وعلى المايك "طلعوه والا نطلع أنا ".

boshwal بوشوال أحد الاجلاف المتواجدة بالبالتوك بصورة مستديمه . لدى بوشوال ميل غريزى للحديث فى حالة تواجد عنصر نسائى بالغرفه. متهم من بعض الدوائر العصبانيه بأنه عميل مدسوس للنظام للتجسس على البالتوك (تصورو ذكاء النظام فى أستخدام بوشوال) . تحدث فى أحد الليالى عن عمله مع النظام بغرض الحصول على سيارة وعندما لم يتحصل على هدفه ترك العمل فتم الهجوم عليه من الدكتور الخطير بن صريتى وتم وصفه بأنه أخطر من دخل البالتوك بعد ديور وتوالت التصنيفات والهجوم عليه من كل من يكره بوشوال خصوصا مجموعة عويلة البلاد العصبانيه الذين يرو فى بوشوال البدوى الذى يجب محاربته بسبب بداوته وتحجره وعدم مجاراتهم فى التفصع غير المقبول فى الحديث لدى بوشوال.

Swani_Teka سوانى تيكه أسم بالتوكى أستطاع الانتشار بسرعه من خلال مقالاته اللاذعة لما يجرى فى البالتوك.له غرفه بالاشتراك مع بوشوال تفتح حسب الاحال والاحوال. سوانى يقف على النقاط الحرجه فى المناقشات ويحاول أتخاذ الموقف المحايد وله قدرة على أيضاح فكرته رغم أنه لا يتكلم. ينكفىء كثيرا للخلف تاركا الحبل على الغارب لمن فى غرفته للحديث فى الموضوع أو خارجه. خلال الفترة الاخيره أكتشف الدكتور الخطير بن صريتى أن بوشوال وسوانى تيكه شخص واحد ويعمل فى الامن الخارجى وأنه يعرف كل المعلوات عليه سيكشفها فى الوقت المناسب. تم أطلاق فريق النهش أياه لأعطاء سوانى تيكه صفة البصاص رغما عن أنفه.

mabsul مبسول هذا الشخص متخصص فى الكتابه على السبورة رغم انه يتحدث أحيانا. تخصصه التعليق على المتحدث وعلى كل من يكتب على السبوره وتصحيح الاخطاء الاملائيه للجميع. هوايته الاستهزاء بكل من يتحدث وأكتشاف عيوبه فى النطق أو تكرار بعض الكلمات و كأن ربه خلقه كاملا وصفه أحدهم بأنه "يتهزى على الغزال المصور". متقلب المواقف وله ميول متطرفه دينيا رغم الاعتقاد بأنه لايعبر حقيقه عما يدور بداخله. تشعر من حديثه أنه يخفى بعض المكر والكثير من الخداع ولايقول كل الحقيقه، تهجم مؤخرا فى أحد الغرف على المناضل المسطول دينو ووصفه بما وصف مالك الخمر وأمام أنصار دينو التقليدين فقاد دينو حمله عصبانيه ضده أنتهت بمنحه وسام المنع من الدخول فى نفس الليله وفق قانون غرفة البث الموحد.

mohajer_In مهاجر أسم أحد المتحدثين الممتعين والمطلعين على كثير من خفايا الامور وحديثه ينم عن خبره كبيرة فى الحياه. له مواقف تتسم بالموضوعيه فى مختلف المواضيع ويحاول دائما لعب دور المشترك الايجابى والليبرالى فى معظم الحالات. مهاجر ملكى حتى النخاع ومن أنصار أعادة الملكيه فى ليبيا رغم كل المواقف الليبراليه. فى خضم أحداث تضخيم الانتفاضه بغرفة البث الموحد تكلم مهاجر كلاما لايروق للعصابه العصبانيه وأستفز الكثير من أنصار حزب البعث أمثال بن صريتى والمهلهل مما أدى بشراذم العصبان التى أختطفت الحديث فى غرف البالتوك الى أتهامه بميوله القذافيه خصوصا بعد مساعدته سوانى تيكه فى أحد السهرات. تم ترشيحه لوسام اللقاق ولايزال مسأله منحه الوسام فى أنتظار توقيع المصران الغليظ.

ورغم وجود الكثيرين من هم على شاكله مناضلو البالتوك أعلاه ولكنهم أكثر حنكه وذكاءا حيث يفضل معظمهم أتخاذ موقف المتفرج من مايجرى فى هذه الغرف وعم المشاركه خوفا من ترشيحهم للأوسمه العصبانيه. ورغم أن الجميع يعلم ان مايجرى فى الغرف ماهو الا حفله تنكريه يلعب فيها الجميع الدور الذى يروق له ألا أن البعض ضخم من الانا المتنكره ليصبح زعيما أوحدا وله حاشيه يملى عليها أراءه ويجبر الاخرين على أتباعها وفق تراتبيه دكتاتوريه تحت الانجاز حتى لايعلو صوت على صوت ورائحه الزعيم الاوحد !! هل يبدو هذا وصفا لحاله نعرفها؟؟ أن من يعتقد أنه امتلك زمام الامور عندما يصبح بأمكانه منع وطرد كل من يخالف رأيه يظهر مدى قصور رؤيته وأنحسار أفقه وتحوله الى صدفه سيرميها البحر قريبا ليأكلها أحد الطيور ويقوم البحر بغسلها وتبقى مجرد ذكرى ترميها الامواج على رمال ساخنه. فهذا العصر أصبح بعيدا عن من أمتلك المليارات ومقدرات دولة مثل ليبيا وحكمها لما يفوق عن ثلاثة أجيال وتحكم فى كل أمكانياتها ولكنه لم يتمكن من أسكات أحرار أرادو أن تسمع كلمتهم من داخل ليبيا أو خارجها والسؤال يبقى هل يستطيع حفنه قذره وعفنه تعمل جزء من الوقت وبعوامل دفع جليه للعيان وكل ما أمتلكته غرفه بالبالتوك من أسكات الاحرار الذين تحدوا نظاما بكل أمكاناته؟؟ اما آن لمن عششت هذه الافكار المتخلفه بين آذانهم أن يعو ويتعلمو أن من أراد الدخول لن تمنعه أمكانيات البالتوك من دخول تلك الغرف فأغلب من منعو يمتلك أكثر من جهاز ومعظمهم يمتلك أكثر من أسم. أعتقد أنه آن الاوان لمن فاته أن يعيش طفولته ويلعب العاب الاطفال أن يكبر قليلا ويخرج من شرنقته وليعلم أن وقت اللعب قد مضى ووقت الكذب قد أنقضى ووقت تكميم الافواه قد أنتهى سيتحدث الجميع ويفكر الجميع رغم أنف اطفال البالتوك وصدق من قال " لو كان يحرث ما باعـوه".

والى اللقاء فى جواب قادم

زعـبور


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home