Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

فساد أم ذرّ الرماد في عيون العـباد

ما شد انتباهي هذه الايام هي تلك الجعجعه عن اقرارات الشفافيه من خلال ندوات الاذاعة الليبية..والحديث المعاد تكراره من خلال مقدم البرنامج على ان الفساد ظاهرة عالميه تعاني منها العديد من دول العالم....ومن ثم يبداء حواره مع بعض المستشاريين عن مل اقرارات الشفافيه وشكل الاستيبيان المطلوب انجازه من قبل الوارد اسمه وفق قرار اللجنة الشعبية العامة..وان التحقق من الاقرار لايعني التحقيق وما الى ذلك من الحديث الممل شكلآ والفارغ من المضمون اصلآ..حتى لربما فحواه يبعث عن طامئنة القطط الاسمن,وان الموضوع لايعدو كونه مجرد مل استيبيان فقط ولا تترتب عليه اي اجراءت ذات طابع تنفيذي اسوة باقررات واستيبينات المحروميين من الثروه..والخلاصه زوبعه في فنجان و ذر الرماد في العيون....ولكن نقولوا لهم و لسواهم تبآ لكم و ويلكم من المكر و الخداع والتنطع عن هذا الشعب الابي فأ والله وبحق الجهاد والاستشهاد ان الاصبع على الزناد والوضع محتقن في عموم البلاد,وينتظر في اللحظه المناسبه..التي لربما تكون قريبه جدآ...وبالاخص عندما يكتشف الشعب زيف اصلاحكم بعد ان كشف زيف بنيانكم و هشاشة هيكلكم...فأدعوكم الى انتهاز الفرصه الاخيره قبل فوات الاوان...ولا تنقصناء محاظرات وندوات عن الفساد والمفسديين بل ومن طرف بعضهم في بعض الاحيان.....على قول المثل الشائع....برز الثعلب يومآ في ثياب الواعضيين..ومشى في الارض يبكي ويسب الماكريين!! فنحنوا نعرف الكم الهائل من القوانين المتكدسه التي تحارب الفساد بدء من قانون الكسب الحرام الى قانون من اين لك هذا؟ الى قانون رقم10بشأن التطهير....الخ.,النتيجه المزيد من استشراء الفساد!عجبآ قرار يحرك قانون؟ومن عطل هذه القوانين عن النفاذ اصلآ؟واسافاه يطلب الان من الكومونات تعديل ومعالجة بعض القوانين الغير مهمه جدآ لهم اصلآ!!حيث ان القانون الاهم هو قانون رقم 15لسنة1981بشان المرتبات والذي لم ينزل من ضمن القوانين المطلوب تعديلها رغم مطالبة الجماهير بذلك تكرارا ومرارا!اذن اعيد واكرر بان ارهصات الاصلاح تبداء بحل كل الملفات العالقه..بدء من قانون15لسنة1981 الى ملف تعويض اسر الاطفال المصابيين بالايدز مع كشف عورات هذه القضيه المسيسه اصلآ وتحديد مسؤلية المتورطيين من الجانب الليبي دون العبث بمشاعر الاسر وتسيس القضيه ذات العيب القانوني اصلآ لغياب اهم حلقة في القضية وهي مسؤلية الجانب الليبي!...الملف الثالث المصابيين والشهداء في احداث مصر77 والحرب التشاديه والاوغنديه..الملف الرابع تحديد مفهوم سلطة الشعب بشكل واضح مع فك البس والتداخل مع حركة اللجان الثورية وعلى سبيل ابسط الامثله لماذا لا يتم اختيار امانة مؤتمر الشعب العام او اللجنة الشعبية العامة من القاعده اي من بين المصعديين على مستوى المؤتمرات الشعبيه الاساسيه...اذا كانت حقآ صاحبة القرار والسيادة؟! واذا حدث خلل او فراغ فأين المرجعية الدستورية؟ و ما دور القيادة(مكتب معلومات القائد) هل بمثابة المرجعية الثورية ام ماذا؟على غرار المرشد الاعلى في ايران حسب النمط الشيعي....وهناك الكثير الكثير من الامور الغير بينة المعالم وعليها الضباب الكثيف..فأ لابد لنها أن تنجلي امام الشعب الليبي..وبالشفافية والوضوح نستطيع ان نسبر غور الفساد في الشكل والمضمون.....ولربما بعد ذلك نتحدث عن العفو والتسامح ونتكاثف جميعآ من أجل مصلحة البلاد والعباد.

د. فاضل الشيخي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home